Date: Jun 2, 2011
Source: جريدة النهار اللبنانية
الشرطة البحرينية تفرّق تظاهرات مع رفع حال السلامة الوطنية
حاول بحرينيون التظاهر أمس في قرى شيعية تلبية لدعوات من اجل اعادة إحياء حركة الاحتجاج، تزامنا مع رفع حال السلامة الوطنية (الطوارئ)، الا ان قوى الامن سارعت الى تفريقهم.
وقالت ناشطة في اتصال هاتفي "الناس تحاول ان تتجمع في قرى الدراز وبني جمرة وكرزكان... فتهاجمهم" قوى الامن التي "بدأت باستخدام البنادق والقنابل المسيلة للدموع" مشيرة الى سقوط عدد غير معروف من الاصابات.
وقال ناشط آخر ان هناك انتشارا امنيا كثيفا في بني جمرة وقد اطلقت قوى الامن القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين الذين حاولوا الوصول الى وسط القرية.
ونشر شريط في موقع "يوتيوب" يظهر قوات من الشرطة تطلق قنابل مسيلة للدموع على ما يبدو على متظاهرين في بني جمرة.
وكان ناشطون وجهوا دعوات عبر الانترنت الى التظاهر أمس بالتزامن مع بدء رفع حال الطوارئ، وذلك "لقلب المعادلة مع النظام والاحتلال السعودي" وللتأكيد ان "الثورة لن تنتهي".
وسجلت هذه التطورات فيما بدأ سحب مدرعات الجيش من شوارع المنامة لتحل محلها قوى الامن، وبعدما دعا عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة الى حوار وطني لدفع الاصلاح في المملكة.
وأكد وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، ان "الخطر الخارجي حتى الآن لم ينته، اذ هناك خطر إقليمي متمثل في التهديدات التي تتضمنها التصريحات الإيرانية كل يوم"، مشيرا الى ان وجود قوات" درع الجزيرة" منفصل عن قانون الطوارئ.
واشنطن
وفي واشنطن، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان احد ديبلوماسييها العاملين في البحرين لودوفيك هود تلقى تهديدات بسبب عمله في مجال حقوق الانسان وعاد الى الولايات المتحدة، نافية في الوقت عينه ان تكون مغادرته المنامة مرتبطة بتلك التهديدات.
(و ص ف، رويترز، أ ب)