الخميس ٢١ - ١١ - ٢٠٢٤
 
التاريخ: كانون ثاني ٦, ٢٠١١
 
قوميات أحادية وحروب عدة

الخميس, 06 يناير 2011
رغيد الصلح *


عندما ضربت يد العنف كنيسة سيدة النجاة في بغداد، أثار هذا العمل الإرهابي إدانات واسعة في المنطقة العربية. هذه الإدانات وردود الفعل لم تكن قوية كفاية لكي تضع حداً للعنف الذي مورس ضد المسيحيين في المشرق العربي، فتكرر حادث العنف البربري مرة أخرى ضد كنيسة القديسين في الإسكندرية. وعندما تصاعدت الاستعدادات لإعلان انفصال جنوب السودان عن شماله، أعرب الكثير من القيادات العربية عن مشاعر الأسى والحزن على تفكك أكبر دولة عربية. فالأكبر هو الأفضل عند الكثيرين منهم.


حتى لا نضع الظاهرتين في سلة واحدة تماماً، لا بد من الإشارة الى أن العدوان على المسيحيين لا يرضي إلا فئة ضئيلة من منفذيه ومن يقف وراءهم، أما مشروع فصل جنوب السودان عن شماله فهو يلقى ترحيباً ملحوظاً لدى أوساط سودانية وعربية ودولية. لكن على رغم هذا الترحيب، فان سلبيات الانفصال لا تخفى على أحد، وإلا كيف نفسر حرص قادة الجنوب على تحميل قادة الشمال مسؤولية الانفصال، وكيف نفسر إصرارهم على أنهم أبرياء من دم السودان الواحد؟


في المنطقة العربية كثيرون يسألون: هل تتكرر هذه الأحداث؟ هل يستمر مسلسل العنف الديني والطائفي في حصد ضحاياه وفي إغراق حق الإنسان العربي في الحياة بشلالات الدماء؟ هل تطلق النشوة الانفصالية السودانية موجة من الانفصالات الجديدة في المنطقة العربية؟ هل تزج هذه الظواهر سكان المنطقة في المزيد من الحروب والقتل والدمار؟ وهل هناك من وسيلة للحد من هذه الظواهر أو للتخفيف من حدتها أو اندفاعها على الأقل؟


يشعر العديد من المعنيين بالقضايا العامة في المنطقة العربية أن الحلول الترقيعية لهذه المعضلات لا تنفع، وانه إذا لجأت النخب الحاكمة السياسية في المنطقة الى حلول من هذا النوع فإنها سوف تخرج من النافذة لكي تعود بقوة اكبر من الباب. وينصح الكثيرون من أهل الخبرة بمعالجة هذه الأوضاع المتردية عبر تحقيق الإصلاح الديموقراطي الشامل الذي يمس حياة المواطنين على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وإتماماً لهذه الغاية فإن من المناسب، بل من الملح مراجعة بعض المفاهيم العامة المنتشرة في المنطقة. وفي مقدمة هذه المفاهيم التي تستحق المراجعة، المفهوم الأوروبي الشائع للدولة القومية الذي تأخذ به أغلب النخب الحاكمة والمضادة في بلادنا. ويشدد هذا المفهوم على أن لكل قومية دولة، وفي كل دولة قومية واحدة فقط. وإذ تتطابق هذه الفكرة مع مفهوم الدولة الترابية ومع الاعتقاد بأن هذه الدولة هي المحطة الأخيرة في تطور الكيانات السياسية في العالم فإنها تقف، كما قال المؤرخ النروجي البارز كريستيان لو لانج، وراء الكثير من الحروب والدمار التي تتعرض إليها الإنسانية. إن الكثير من هذه الحروب ليس موجهاً ضد الدولة القومية ولكن ضد قومية معينة تستأثر بهذه الدولة وبمنافعها وتترك الآخرين على قارعة الطريق.


البديل الأصوب لهذه الدولة هو الدولة المتعددة القوميات. هذه الدولة ليست «بدعة مستوردة» بل هي تطابق تركيب مجتمعات المنطقة التعددي الطابع وتنسجم مع تاريخها البعيد والقريب، ومع المطالب والمشاريع السياسية التي نادى بها العرب سواء في المرحلة العثمانية أم في مرحلة الاستعمار الأوروبي أم في مراحل الاستقلال. والدولة المتعددة القوميات تنسجم مع حقائق العصر حيث أن في العالم اليوم آلاف القوميات، أما عدد الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة فلا يتجاوز 194 دولة. كذلك فان فكرة الدولة المتعددة القوميات ليست نظرة مجردة، بل هي واقع حي معمول به في العديد من دول العالم مثل الصين والهند وبريطانيا وكندا.


فالصين هي، كما يحدد دستورها، دولة موحدة ومتعددة القوميات إذ تضم 56 منها. من بين هذه القوميات تعد قومية هان الأكبر عدداً، حيث أن أفرادها يمثلون ما يقارب 84 في المئة من سكان البلاد. ويستند هذا التحديد، وفقاً لما جاء في الكتاب الأبيض الذي أصدرته القيادة الصينية حول مسألة القوميات والأقليات المجتمعية الى ثلاثة أسس هي التاريخ الطويل للتعدد القومي في البلاد، والروح الوطنية التي جمعت هذه القوميات والأقليات في النضال ضد الغزو الأجنبي، ونمط توزع السكان إذ تتمركز بعض القوميات والأقليات في مناطق محددة.


وحفاظاً على الطابع الموحد للصين، فقد التزمت السلطات المركزية بإعطاء أقاليم الحكم الذاتي صلاحيات واسعة منها انتخاب مجالس محلية والتمتع بوضع لوائح الحكم المحلي وفقاً للخصائص القومية والفئوية، وسمحت لهذه الأقاليم باستخدام وتطوير اللغة القومية المحكية بل وساهمت هي نفسها، أي السلطات المركزية، في تطوير 28 لغة قومية تستخدم في أقاليم الحكم الذاتي. وسمحت بكين لسلطات الأقاليم بممارسة شعائرها الدينية كما يحدث في التيبت وفي إقليم شنغيانغ ذي الأقلية الدينية المسلمة. فضلاً عن هذا وذاك، فان السلطات المركزية تسمح لأقاليم الحكم الذاتي بحريات واسعة على الصعيد الاقتصادي بما في ذلك إقامة علاقات تجارية وثيقة مع بيوتات أجنبية على أن يحصل هذا تحت رقابة الدولة.


فضلاً عن احترام السلطات المركزية للحريات والصلاحيات الممنوحة لأقاليم الحكم الذاتي، فان حكومة بكين تعتمد سياسة التحيز الإيجابي لمصلحة هذه الأقاليم، وبخاصة تلك التي تشكو من التخلف الاقتصادي والاجتماعي بغرض مساعدتها على اللحاق بالمناطق المتقدمة في البلاد. في هذا السياق أنشأت الدولة الصينية عام 1992 «صندوق تنمية الأقليات القومية». وبفضل المشاريع التي نفذتها مؤسسات مركزية لمساعدة أقاليم الحكم الذاتي، فقد حققت هذه الأقاليم بين عامي 1994 و2003 معدلات في التنمية تفوق معدل التنمية الوطني البالغ 9 في المئة تقريباً بنقطة واحدة.


كما تعتبر الصين نفسها دولة متعددة القوميات، فان البريطانيين ينظرون الى بلادهم بمثل هذا المنظار. هذا ما يؤكدونه من خلال المقارنة مع فرنسا التي تعتبر نموذجاً للدولة الأحادية القومية. ولقد اعتبرت مسألة الحجاب كنموذج على الفارق بين الدولتين. فبينما منعت فرنسا ارتداء الحجاب في العديد من الأماكن والتجمعات وجعلت تضيّق على النساء المسلمات المحجبات، اتبعت بريطانيا نهجاً مخالفاً. إن أكثرية البريطانيين لا تبدي تعاطفاً خاصاً مع الرموز الدينية وبخاصة غير المسيحية، إلا أنهم، من جهة أخرى، يحترمون التنوع إذا لم ينل من المبادئ الديموقراطية التي تعتبر عنواناً للحياة العامة في بريطانيا. من هذا المنطلق تعامل البريطانيون مع مسألة الحجاب بعقلية مختلفة عن عقلية النخبة الحاكمة في فرنسا وسمحوا للمسلمات بحرية ارتدائه حتى خلال عملهن في مؤسسات الدولة مثل الشرطة والتعليم. وبفضل هذه النظرة السليمة والسياسة الحكيمة تمكنت بريطانيا من احتواء موجات التعصب والتخفيف من حدتها، بين سائر الفئات الدينية والقومية التي يتكون منها الشعب.


قد يخشى البعض على تماسك المنطقة وهويتها العربية فيما لو أقرت دول المنطقة مفهوم الدول المتعددة القوميات واعتمدته أساساً في التعامل مع الفئات المتنوعة التي تتكون منها مجتمعاتها. إلا أن هذه المخاوف لن يكون لها مبرر كبير عندما يدرس أهل القرار هذا المفهوم بدقة، ويتابعون تطبيقاته في الدول الأخرى ويعملون على استنباط الدروس المناسبة منها. فتماسك المنطقة سوف يترسخ متى بدأ أفرادها في ذوق طعم الكرامة والرفاه والمشاركة في الحياة العامة، وعندما تذهب الى الأبد سياسة الاستعلاء القومي أو الديني أو المذهبي أو الاجتماعي التي تمارسها الأكثريات والأقليات على حد سواء. ولسوف تصان هوية المنطقة بمقدار ما يفيد عرب المنطقة البالغ عددهم ما يقارب 200 مليون، أي ما يزيد على ثلثي سكان المنطقة من دروس التجربة الصينية وغيرها من التجارب المماثلة. إن هذه التجارب تؤكد أنه على الأغلبيات ألا تعتبر حجمها العددي والنوعي مسوغاً للتمتع بالامتيازات على حساب القوميات والمكونات المجتمعية الأخرى، بل على العكس أن تجد في هذا الحجم حافزاً لتقديم التضحيات والتنازلات الجزيلة الى هذه الفئات من أجل المحافظة على عروبة المنطقة وتماسكها والوحدة الجغرافية لدولها.

* كاتب لبناني

 



الآراء والمقالات المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية
 
تعليقات القراء (0)
اضف تعليقك

اطبع الكود:

 لا تستطيع ان تقرأه؟ جرب واحدا آخر
 
الملف:
لئلا تذهب الثورة هباءً: تغيير طبيعة النظام أهم من تنحية الرئيس - بقلم سامر القرنشاوي
بعد تونس ومصر: هل انحسر دور الأحزاب السياسية؟ - بقلم أكرم البني
أيّ ضغط؟ - بقلم حازم صاغية
حراك الشارع العربي يفتح عصر التغيير - بقلم علي حمادة
تظاهرات لا تكره الغرب - بقلم جان دانيال
نهاية السلطوية التي بدأت عام 1952؟ - بقلم السيد يسين
عمر أميرالاي - بقلم زياد ماجد
أكتب إليكم من ميدان التحرير – بقلم فاطمة ناعوت
كرامة الشباب - بقلم حازم صاغية
غسان سلامة: إيران ليست استثناء ودور الغرب هامشي في بقاء السلطات أو زعزعتها وفي بناء التركيبة الجديدة
أسئلة التحوّلات المقبلة - بقلم زياد ماجد
النواطير مستيقظون - بقلم عقل العويط
عندما يتحرر "الرجل الصغير" فينا - بقلم منى فياض
رفـــض الفـــجــــــــور – بقلم غسان سلامة
من أجل الخبز والحرية - بقلم خالد غزال
انهيار جدار برلين العربي؟ - بقلم محمد أبي سمرا
من كراهية الأميركان إلى إسقاط الطغيان؟ - بقلم وضاح شرارة
لا بد من رحيل العسكر – بقلم داود الشريان
محنة التحول الديموقراطي العربي – بقلم السيد يسين
الثورتان التونسية والمصرية وولادة فاعل تاريخي اسمه الشعب – حسن الشامي
حركات التحرر المواطني – بقلم ياسين الحاج صالح
مبارك والأسد:هل يعني تشابه المخاوف اختلاف المآلات؟ - بقلم خالد الدخيل
غياب القيادة قد يتحوّل عائقاً أمام حركة الشارع في مصر
جون كيري: فلنتحالف مع مصر المقبلة
بعد تونس ومصر وعود الإصلاح الاستلحاقي تملأ فضاء المنطقة !
انتفاضة النيل ضد دكتاتورية الحزب الواحد
طغاة أم ملائكة ؟
مصر في همهمة السجال
شرعية شبابية تولد في مصر؟
الاحتجاجات الشعبية في مصر تطغى على «الانقلاب السياسي» في لبنان
شباب مصر مسؤولون عن حماية ثورتهم من المتسلّقين
«صنع في الشرق الأوسط»
مصر: مقدمات الزلزال العربي
قراءة في ظاهرة الغضب الاجتماعي العربي
الخبـــث الرئاســـي
سقطت «الدولة الأمنية» ويبقى الإجهاز عليها!
أول الطريق إلى الحرية..أول الطريق إلى التغيير
اليوم مصر، وغداً... لناظره قريب
حرية..ومعايير مزدوجة
حرية المعتقد والحقوق الأساسية في لبنان والعالم العربي
تونس ومصر: هل من تمايزات؟
الانتفاضات الشعبية والمصالحة بين الديموقراطية والوطنية
مصر وأزمة التغيير العربي
إعادة فرز التحالفات والقوى السياسية في مصر
سمير قصير كان على حق
اكتشاف الشعوب
"الناس دي يمكن يكون عندها حق"
درس لسائر الشعوب في المنطقة
أكلاف الحنين
نهاية "الى الأبد"؟
اللبناني "شاهداً" و"مشاهداً" !
الإنتفاضات.. ومعانيها
سقوط مقولة «الاستثناء العربي»: العرب يثورون للحرية
لبنان تحت حكم الحزب الواحد؟
«محنة» الجمهوريات العربية!
مصر وانتفاضة تونس... الاستلهام في اتجاهات أربعة
على هامش الانتفاضات
نعم ستتغير مصر
التغيير في تونس وأسئلة الخبز والحرية حين تطرح في غير بلد عربي
معضلة الاندماج في المجتمعات العربية
الانتفاضة التونسية والحالة المصرية: نقاط لقاء وافتراق
«يوم الغضب» نقلة نوعية في المشهد الاحتجاجي المصري
رهاب الأجانب مرضٌ تعاني منه القارة الأوروبية
تونس - لبنان: في تضاد المتشابه
لبنان على الطريقة العراقية
نصف مليون سعودي يبحثون عن «أمل»
شباب الجزائر يموتون «حرقة» واحتراقاً!
لبنان أعقد...
مهمتان عاجلتان : جبهة شعبية تونسية متحدة وجبهة عربية شعبية مساندة لها
لبنان في العالم العربي: الخصوصيات ثقافية
دخول المجتمعات المشرقية عصر الدولة الوطنية والكيانات السياسية من باب "الثورة السلبية"
تونس ولبنان: فائض السياسة مقابل فائض القوة والخوف
إقصاء الحريري: تبديد مبكر لفرصة دمشق اللبنانية
بناء الأمة والانقسامات الإثنية الدينية
تونس: الأكثر أقلّ
إحياء "البورقيبية" في تونس لإخماد "ثورة الياسمين"؟
الحركات الاحتجاجية في العالم العربي ما بين السياسي والاجتماعي
لبنان بين الشراكة والأحادية
بين انتفاضة تونس ومحكمة لبنان
لا تناقض بين روح الحرية ومنع التكفيريين
الحديث عن الحرية عبث ما لم يقم على أساس الفردية والتفرد
تسرعت الليبرالية العربية في الدفاع عن الفرد في وجه الدولة
«كوتا» لا بدّ أن يلحظها الدستور كما قرّر للمرأة والفلاحين
هل اخطأ بن علي اختيار الشركاء؟
تونس تَقلِبُ المشهد السياسي العربي
"ثورة الياسمين" ليس لها تأثير الدومينو!
حزب «الوفد» يوحّد المجتمع المصري وثورة تموز تقسّمه بتوسّلها تأييد الاتجاه الديني
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
ثماني عِبر من تونس
رياء
العرب والحاجة إلى الواقعية السياسية
مفترق تونس
عن ثقافة الاحتجاج في الأردن... وحكومة وبرلمان اضطرا للاستجابة
نظرية المؤامرة والهرب من المسؤولية
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
حركة شعبية بلا أحزاب أسقطت الحكم التونسي
مثقفون جزائريون يقرأون الانتفاضة التي شهدتها مدنهم
المسؤولية عن اضطهاد أقباط مصر... هل إنها فعلاً شديدة الغموض؟
نحن نقبلهم فهل يقبلوننا؟
درس تونس: الانسداد السياسي يولّد الانفجارات
السعودية ليست دولة دينية
من نزاعات الهوية إلى الاحتجاج الاجتماعي
تقرير لمرصد الإصلاح العربي يركز على حال التعليم
على هامش جدل الرمز الديني
معضلة الحرية في مصر: الانتخابات مخرجاً من نسق الإكراه
قبط مصر: من الوداعة الى التوتر اللبناني ؟
المشهد العربي بعد انفصال جنوب السودان
المعارضة اللبنانية تطوّق نفسها دولياً
الاحتجاجات التونسية: انتفاضة عابرة أم نقطة منعطف؟
حدود مسؤولية المجتمع المصري ؟
مسؤوليتنا عن تحوّل الأقباط الى مواطنين من الدرجة الثانية
تونس ما بعد سيدي بوزيد: بداية مرحلة جديدة
التسوية في لبنان هل تطيح الحقيقة والعدالة؟
كأنّها مرحلة جديدة؟
موت يلخّص واقعاً
تونس: من أجل خروج سلمي من الأزمة
انتفاضة على الليبرالية في الجزائر!
السعودية: المرأة في ظل الخطاب «الصحوي»
الاستخدام الفصائلي لمصطلح "الجمعيات الأهلية" و"هيئات المجتمع المدني"
مركز دراسات الوحدة العربية على مشارف مرحلة جديدة
في عصر حروب دينية مرة أخرى؟
مسالك النقاش وعنف التأويل ...صورة المرأة من الخطاب إلى الحجاب
ماذا يحدث في الكويت؟
العنف الطائفي والركود السياسي في مصر!
قوانين المواطنة المصرية وتداعيات العمل الإرهابي
مسلمون ومسيحيّون و... خرافات
حقوق الإنسان أمام مرحلة جديدة
تشويه الليبرالية... بالتحريض على مثقفين أحرار
بكاء على أطلال الأقليّات
لطيفة والأخريات
فتاوى قتل المعارضين والعلاقة الملتبسة بين الدولة والإسلاميين
«ذئب وحيد»... أم صهر العشيرة وابنها؟
حالة ارتباك بين الحداثة والليبرالية
سمير قصير ونصر حامد أبو زيد طيفهما إذ يجوب المُدن والأمكنة
أحداث العالم العربي - الانتخابات العربية 2010: تأكيد الاستعصاء الديموقراطي ؟
عودة المسألة الاجتماعية إلى تونس
الأحزاب المصرية: الكل في الأخطاء سواء
مصر والبعث الجديد لظاهرة البرادعي
حال الطوارئ الحقيقية في مصر هي ديموقراطيتها المقموعة
المشايخ إذ يسيطرون على الرأي العام
مصر: مسؤوليات الرئيس والمعارضة
أشباح ساحة الشهداء
تقدم العالم العربي نحو... الأسوأ
أبعد من المحكمة الخاصة بلبنان
الإخوان المسلمون بين ملء الفراغ وإنتاجه
الليبرالية في السعودية - ردّ على الغذامي
الناقد «الموشوم» ومعركة الليبرالية – - ردّ على الغذامي
في إمكان التفاؤل بمستقبلنا
خــــــاووس
قراءة في التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية
الانفتاح: أهميته وضروراته للعالم العربي
بؤس السياسة وأزمة الحرية في مصر!
المشهد الانتخابي العربي خلال عام 2010: سقوط الموالين وخسارة المعارضين
بداية مضطربة للعقد الثاني من القرن الحادي والعشرين
تهجير المسيحيين العرب
سباق في لبنان بين التسوية والفتنة
الانتخابات المصرية ومأزق النظام [1]
مجتمعات عربية تحاول التهام دولها
«النظام الأساسي» هو دستور المملكة؟
الأمة والقومية والدولة في تجربتنا التاريخية
في لبنان التسوية أو البربريّة
«الإخوان المسلمون» المصريون ومسارات التحول نحو السلفية
الديموقراطيّة ... معركتها لم تبدأ عندنا بعد
60% من اللبنانيين و40% من الشيعة مع خيار العدالة
العنف ضد المرأة .. حان الوقت لكسر جدار الصمت
في تشريح أزمة الدولة الوطنية:ملاحظات على النقاش العالمي
كيف ابتلعت الانتخابات المصرية مقاعد "الاخوان"؟
الديموقراطية العربية: سلعة لا تزال قليلة العرض
هل أُسقطت "أضربوهنّ" على كل المجتمع العربي؟
عن حقوق الإنسان في المشهد العربي الراهن
الدستور بين الدولة والمؤسسة الدينية في السعودية
مصر والأردن: انتخابات تعددية نعم، لكن دون جوهر ديموقراطي أو إصلاحية !
الشيخ عبدالله المطلق والمرأة السعودية
حقوق الإنسان: ثلاث أولويات للبنان
مأزق نموذج الديموقراطية المصرية المحدودة
تراجع "الإخوان" من تراجع التيارات الإسلامية العربية
مصر: انتخابات نزع الشرعيات الثلاث
النتائج الفعلية للانتخابات البرلمانية المصرية... خسارة للجميع
مطلوب عشرون فكرة لإنقاذ العالم العربي
أميركا أميركا ... أيضاً وأيضاً
الهويات «المركبة» في الانتخابات الأردنية تبدّد أوهام صانعي قانونها
ملاحظات من وحي الانتخابات المصرية
ابن رشد ومارتن لوثر و«حوار التمدن»
العالم المفتوح... مصر المغلقة
الإخوان المسلمون خسروا غطاءً سياسياً مهماً في صراعهم مع النظام
برلمان 2010 يرسم خريطة لانتخابات الرئاسة ... لا فرص للمستقلين
فاز الحزب الوطني في مصر ... لكن البرلمان الجديد يفقد صدقية محلية ودولية
هل حقّق الحزب الوطني أهدافه في الانتخابات المصرية؟
الأدوار «الافتراضية» في الانتخابات المصرية
انتخابات» الأنظمة العربية إلى أين؟
فرسان الديموقراطية في العالم العربي ... تنقصهم الخيول
أردن ما بعد الانتخابات
ثقافة الانشقاق وأزمة الحياة الحزبية في مصر
في عجز الدولة العربية عن إنجاز تسويتها الداخلية
عن التجلّيات المتعدّدة للإسلام التاريخيّ
الإخوان المسلمون والإرهاب والإسلام السياسي
عصر ما بعد الديموقراطية: تضاؤل دور الاحزاب السياسية
العصبيات القبلية فى مصر القديمة
لمحة عن التاريخ السياسي لدائرة مصر القديمة
الملامح النهائية للمشهد الانتخابي في مصر
ما الذي تغـير هذه المرة في الانتخابات المصرية ؟
عـن مـصـر الـتـي سـتـنـتـخـب ... ومـصـر التـي لا تـكـتـرث
الدول العربية والمثقفون: أسئلة الحريات!
أزمة التعددية الإعلامية في العالم العربي
«الحزب المهيمن» في مصر والانتخابات النيابية
نعم ... الصحافة الاستقصائية ممكنة في العالم العربي
«الإخوان المسلمون» والانتخابات النيابية: أسئلة المشاركة أمام امتحان تداول افتراضي للسلطة
التطرف والإرهاب على أنقاض الدولة الوطنية
العلمانيـة وحقـوق النسـاء
في سبيـل علمانيــة لبـنانيـــة هنيّــة !
الديموقراطية معضلة عربية؟
انتخابات مجلس الشعب المصري... رصيد بلا نفاد وقعر بلا قاع
مصر: تشوهات الحياة السياسية كما تظهرها البرامج الانتخابية
في تفسير الانتخابات العربية
مصر: كيف نقاطع بإيجابية أو نشارك بحذر ؟
كيف نفهم حقوق المرأة وكرامتها؟
مشاهدات سريعة على أبواب المحاكم الشرعية اللبنانية
عن كتيّبات القضايا العامة
دور المحرّك/ الميسّر ومهامه
استراتيجيات عمل حركة
حقوق النشر ٢٠٢٤ . جميع الحقوق محفوظة