الخميس ٢١ - ١١ - ٢٠٢٤
 
التاريخ: كانون ثاني ٣, ٢٠١١
 
أحداث العالم العربي - الانتخابات العربية 2010: تأكيد الاستعصاء الديموقراطي ؟

الجمعة, 31 ديسيمبر 2010

وحيد عبدالمجيد *


يبدو يوم الانتخاب في بلادنا العربية حزيناً كئيباً وربما مخيفاً، وليس يوم عرس. وعلى رغم أن هذه البلاد ليست فريدة في ذلك، إذ تشاركها دول أخرى حال الاستعصاء الديموقراطي، فقد أصبحت المنطقة العربية في مؤخر أقاليم العالم على هذا الصعيد.

 

ففي هذه المنطقة وحدها، يبدو الاستعصاء كاملاً لا استثناء فيه، بخلاف أفريقيا جنوب الصحراء حيث شرع عدد من دولها في اللحاق بقطار الديموقراطية عبر انتخابات أدت إلى تداول السلطة، فأصبح فيها رئيس سابق وليس رؤساء راحلين فقط.

 

وبقيت المنطقة العربية على هذه الحال خلال عام 2010. فلم يحرك أي من الانتخابات النيابية التي أجريت في خمسة من بلادها، مصحوبة بانتخابات رئاسية في واحد منها (السودان) ومحلية في ثان (البحرين)، الركود السياسي. وظلت الطريق مسدودة أمام مشاركة شعوبها في الشأن العام واختيار ممثليها وممارسة حقها، وواجبها أيضاً، في صنع مستقبلها.

 

فكانت انتخابات 2010 وسيلة لإعادة إنتاج الانسداد السياسي وانعكاساً لهيمنة الدولة على المجتمع وسيطرة السلطة التنفيذية على العمل البرلماني في بلاد تعرف نوعاً من التعدد الحزبي أو السياسي المقيد والمحكوم من أعلى (مصر والأردن والبحرين)، أو ساحة لصراعات ما قبل السياسة والدولة الحديثة في بلدين يهدد الانقسام وحدة أحدهما (العراق) ويضع الثاني (السودان) على أعتاب تقسيم حادث لا محالة.

 

أعادت الانتخابات البرلمانية إنتاج الأوضاع نفسها، ولكن في صورة أسوأ بدرجة ما، في الأردن ومصر. وجددت الانتخابات البرلمانية في السودان والعراق الخوف على مستقبل البلدين. ولم تكن الانتخابات البرلمانية في البحرين في 23 تشرين الأول (أكتوبر) أفضل حالاً، إذ أجريت في أجواء انقسام مذهبي أثر في شكل مباشر في نتائجها. ولكنها لم تخلُ من حسنات قليلة أهمها أن أكبر منظمات المعارضة (قائمة «الوفاق») فاز بثمانية عشر مقعداً من إجمالي مقاعد مجلس النواب الأربعين. ومع ذلك كان التصويت المذهبي وراء هذه النتيجة، إذ اعتمدت «الوفاق» على دعم المجلس العلمائي وصورة الشيخ عيسى قاسم أكثر مما استندت إلى برنامج سياسي أو رؤية للمستقبل.

 

كما أن فوز سيدتين في هذه الانتخابات إحداهما بالانتخاب (فاطمة سلمان) والثانية بالتزكية (لطيفة القعود) كان تطوراً إيجابياً يرى بعض المراقبين مثله في الحاق 64 سيدة بالبرلمان المصري عبر نظام «الكوتا» للمرة الأولى منذ عام 1984، وفي استمرار العمل بهذا النظام في الانتخابات الأردنية وفوز إحدى المرشحات خارج إطاره أيضاً.

 

ولم تكن «الكوتا» النسائية هي الجامع الوحيد بين الانتخابات الأردنية والمصرية اللتين فصلت بينهما ثلاثة أسابيع (9 و28 تشرين الثاني). فقد أعادت الانتخابات في البلدين إنتاج برلمان ملحق بالسلطة التنفيذية يسوده صوت واحد ومزين بغطاء تعددي انحسر فيه مقارنة بالبرلمانين السابقين. وأديرت الانتخابات في الحالتين بطريقة تضمن استمرار هيمنة سلطة الدولة على المجتمع وتكرس ضعف المعارضة وتزيدها تفتتاً، وتنتج مجلساً يسوده نواب خدمات لا نواب عن الأمة، وأصحاب مال وعصبيات ونفوذ محلي وليسوا أصحاب برامج وأفكار ورؤى، سواء انتمت غالبيتهم إلى حزب حاكم، كما في مصر، أو كانوا أفراداً غير مؤطرين كما في الأردن.

 

وأسفرت الانتخابات في الحالتين عن تراجع تمثيل المعارضة في البرلمانين المنتخبين في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في كل من الأردن ومصر. وشمل ذلك «تصفير» تمثيل تيار «الإخوان المسلمين». فكان لهذا التيار، الذي يتمتع بمشروعية قانونية في الأردن والمحظور نشاطه رسمياً في مصر، النصيب الأكبر من مقاعد المعارضة في البرلمانين السابقين في البلدين. فقد حصل مرشحو جماعة «الإخوان» المحجوبة عنها الشرعية في مصر على 88 مقعداً في انتخابات 2005 بنسبة 20 في المئة من إجمالي مقاعده، بينما حصل حزب «جبهة العمل الإسلامي» (الذراع السياسية لجماعة «الإخوان») في الأردن على ستة مقاعد في انتخابات 2007 بنسبة 5 في المئة.

 

ولكن هذا الحزب قاطع انتخابات 2010، فخلا البرلمان الذي نتج عنها من تمثيل لحزب المعارضة الأكبر باستثناء عضو واحد مجمدة عضويته فيه فاز مستقلاً بعد أن ترشح مع ستة من زملائه خرقوا قرار المقاطعة.

 

وخلا البرلمان المصري المنتخب في 2010 بدوره من تمثيل لهذا التيار على رغم خوض نحو 150 من أعضائه الانتخابات التي أجريت في أجواء أكثر انغلاقاً مقارنة بتلك التي أحاطت انتخابات 2005. فكان إقصاء «الإخوان»، الذين عجزوا عن الاندماج في الحياة السياسية، أحد أهم أهداف الحزب الوطني الحاكم وأجهزة الدولة التي تدعمه في انتخابات 2010. وأتاح إحكام أجهزة الدولة الأمنية والإدارية سيطرتها على العملية الانتخابية تحقيق هذا الهدف، وأكثر منه.

 

ففي غياب «إخراج» حكيم لمشهد الانتخابات، جاء البرلمان خالياً من المعارضة تقريباً وليس فقط من «الإخوان»، بخلاف توقعات شاعت على نطاق واسع في شأن صفقات مع أحزاب معارضة. فقد انخفض تمثيل المعارضة في البرلمان الذي أنتجته انتخابات 2010 إلى نحو 3 في المئة فقط، بعد أن كانت النسبة 24 في المئة في برلمان 2005.

 

ولما كانت الانتخابات البحرينية قد أسفرت أيضاً عن تراجع تيار «الإخوان» ممثلاً في جمعية المنبر الوطني الإسلامي إلى ثلاثة مقاعد فقط مقارنة بثمانية في انتخابات 2006، فقد أثير جدل حول ما إذا كان هذا التيار دخل في مرحلة انكماش برلماني على الصعيد العربي بعد التمدد الذي بلغ أوجه بين 2005 و2007. غير أن الإسلاميين الأصوليين ظلوا غالبية في برلمان البحرين الجديد الذين يحتل إسلاميون شيعة وسلف و»إخوان» نحو ثلثي عدد مقاعده، بخلاف البرلمانين المصري والأردني اللذين يخلوان من مثلهم، ومن المعارضة التي صار وجودها فيهما رمزياً.

 

لذلك، بدا كما لو أن الانتخابات أسدلت الستار في مصر والأردن على مرحلة تنامت خلالها الدعوة إلى تحول ديموقراطي مقترنة بأمل في إصلاحات سياسية قريبة. وإذا كانت الانتخابات في البلدين خلقت إحباطاً على هذا النحو، فقد أثارت الانتخابات البرلمانية والرئاسية المتزامنة في السودان (11 نيسان) والانتخابات البرلمانية في العراق (7 آذار) خوفاً بالغاً على مصير البلدين.

كان واضحا أن الانتخابات السودانية هي الأخيرة في هذا البلد، الذي صار تقسيمه إلى دولتين أمراً مفروغاً منه. وعلى رغم أن هذه الانتخابات لم تكن أفضل حالاً من الناحية القانونية والإجرائية من غيرها، إلا أنها لم تنل إلا القليل من الهجمات التي تعرضت لها الانتخابات المصرية لأن كلاً من شريكي الحكم الشمالي والجنوبي خرج منها بما يريد.

 

لذلك، ساهمت هذه الانتخابات في تكريس الانقسام وترسيخه، مثلها في ذلك مثل الانتخابات العراقية التي أظهرت مجدداً حجم الهوة التي تفصل بين مكونات المجتمع وأعادت إنتاج الأزمة السياسية التي تعد مشكلة تشكيل حكومة جديدة واحدة فقط من مظاهرها الأكثر وضوحاً.

 

فقد أكدت الانتخابات العراقية أن الأزمة تتفاقم على نحو يقوّض الأساس التوافقي للنظام السياسي الجديد، الذي أقيم على مشاركة مختلف المكونات عبر حصص معينة لكل منها. ولم يكن لجوء حكومة نوري المالكي إلى أساليب تعسفية لتعديل الأوزان النسبية للكتل البرلمانية باستخدام فزّاعة «رجال النظام البائد» وإجراءات الاجتثاث إلا مؤشراً واحداً على تفاقم الأزمة.

 

فقد أظهرت الحملات الانتخابية المدى الذي بلغه هذا التفاقم على رغم ما بدا أنه تطور إيجابي في الطابع المختلط الذي تميزت به «القائمة العراقية» من ناحية وانقسام الوسط الشيعي من ناحية ثانية. غير أن هذا التطور الإيجابي ظل ثانوياً في انتخابات شهدت اصطفافات تقليدية على خلفيات مذهبية وعرقية، ونزوعاً إلى التنميط ورفض الآخر والحضّ على كرهه والتحريض ضده والسعي إلى سحقه.

وهنا، التقت الانتخابات السودانية والعراقية على أرضية مشتركة. فالكثير مما شهدته هذه الانتخابات وتلك يصعب إدراجه ضمن الحملات الانتخابية المعتادة، وربما يجوز اعتباره تدريباً على حرب داخلية.

 

وعلى رغم التحذير من انقلاب عسكري في الخطاب السياسي لكثير من الكتل العراقية، كان سلوك بعضها دالاً على أنها تتعامل مع أصوات الناخبين باعتبارها سلاحاً للانقضاض على السلطة وليس لتداولها سلمياً، وبديلاً عن الدبابات التي كثيراً ما تحركت في شوارع بغداد بالتزامن مع إصدار «البيان الرقم 1». فلا يبقى فرق في الوظيفة، والحال هكذا، بين صناديق اقتراع وصناديق ذخيرة.

ويختلف ذلك جذرياً عن وظيفة الانتخابات في النظام الديموقراطي باعتبارها العملية الرئيسة التي يختار عبرها المواطنون ممثليهم وحكوماتهم، ويعبرون من خلالها عن إرادتهم الحرة، ويشاركون من طريقها في صنع مستقبلهم.

 

ولذلك تكون صناديق الاقتراع، في هذه الحال، وسيلة لتداول السلطة وليس سلاحاً لمحاولة الانقضاض عليها كما في الانتخابات العراقية، أو لاستدامتها إلى ما لا نهاية كما في الانتخابات المصرية والأردنية.

 

وهكذا، فما بين انتخابات لإعادة إنتاج السلطة الأحادية وأخرى بديلة عن حرب داخلية، يجرى تكريس فكرة الاستثناء العربي القائلة إن منطقتنا هي الاستثناء الرئيس من التطور الديموقراطي في عالم اليوم.

 

* كاتب مصري

 



الآراء والمقالات المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية
 
تعليقات القراء (0)
اضف تعليقك

اطبع الكود:

 لا تستطيع ان تقرأه؟ جرب واحدا آخر
 
الملف:
لئلا تذهب الثورة هباءً: تغيير طبيعة النظام أهم من تنحية الرئيس - بقلم سامر القرنشاوي
بعد تونس ومصر: هل انحسر دور الأحزاب السياسية؟ - بقلم أكرم البني
أيّ ضغط؟ - بقلم حازم صاغية
حراك الشارع العربي يفتح عصر التغيير - بقلم علي حمادة
تظاهرات لا تكره الغرب - بقلم جان دانيال
نهاية السلطوية التي بدأت عام 1952؟ - بقلم السيد يسين
عمر أميرالاي - بقلم زياد ماجد
أكتب إليكم من ميدان التحرير – بقلم فاطمة ناعوت
كرامة الشباب - بقلم حازم صاغية
غسان سلامة: إيران ليست استثناء ودور الغرب هامشي في بقاء السلطات أو زعزعتها وفي بناء التركيبة الجديدة
أسئلة التحوّلات المقبلة - بقلم زياد ماجد
النواطير مستيقظون - بقلم عقل العويط
عندما يتحرر "الرجل الصغير" فينا - بقلم منى فياض
رفـــض الفـــجــــــــور – بقلم غسان سلامة
من أجل الخبز والحرية - بقلم خالد غزال
انهيار جدار برلين العربي؟ - بقلم محمد أبي سمرا
من كراهية الأميركان إلى إسقاط الطغيان؟ - بقلم وضاح شرارة
لا بد من رحيل العسكر – بقلم داود الشريان
محنة التحول الديموقراطي العربي – بقلم السيد يسين
الثورتان التونسية والمصرية وولادة فاعل تاريخي اسمه الشعب – حسن الشامي
حركات التحرر المواطني – بقلم ياسين الحاج صالح
مبارك والأسد:هل يعني تشابه المخاوف اختلاف المآلات؟ - بقلم خالد الدخيل
غياب القيادة قد يتحوّل عائقاً أمام حركة الشارع في مصر
جون كيري: فلنتحالف مع مصر المقبلة
بعد تونس ومصر وعود الإصلاح الاستلحاقي تملأ فضاء المنطقة !
انتفاضة النيل ضد دكتاتورية الحزب الواحد
طغاة أم ملائكة ؟
مصر في همهمة السجال
شرعية شبابية تولد في مصر؟
الاحتجاجات الشعبية في مصر تطغى على «الانقلاب السياسي» في لبنان
شباب مصر مسؤولون عن حماية ثورتهم من المتسلّقين
«صنع في الشرق الأوسط»
مصر: مقدمات الزلزال العربي
قراءة في ظاهرة الغضب الاجتماعي العربي
الخبـــث الرئاســـي
سقطت «الدولة الأمنية» ويبقى الإجهاز عليها!
أول الطريق إلى الحرية..أول الطريق إلى التغيير
اليوم مصر، وغداً... لناظره قريب
حرية..ومعايير مزدوجة
حرية المعتقد والحقوق الأساسية في لبنان والعالم العربي
تونس ومصر: هل من تمايزات؟
الانتفاضات الشعبية والمصالحة بين الديموقراطية والوطنية
مصر وأزمة التغيير العربي
إعادة فرز التحالفات والقوى السياسية في مصر
سمير قصير كان على حق
اكتشاف الشعوب
"الناس دي يمكن يكون عندها حق"
درس لسائر الشعوب في المنطقة
أكلاف الحنين
نهاية "الى الأبد"؟
اللبناني "شاهداً" و"مشاهداً" !
الإنتفاضات.. ومعانيها
سقوط مقولة «الاستثناء العربي»: العرب يثورون للحرية
لبنان تحت حكم الحزب الواحد؟
«محنة» الجمهوريات العربية!
مصر وانتفاضة تونس... الاستلهام في اتجاهات أربعة
على هامش الانتفاضات
نعم ستتغير مصر
التغيير في تونس وأسئلة الخبز والحرية حين تطرح في غير بلد عربي
معضلة الاندماج في المجتمعات العربية
الانتفاضة التونسية والحالة المصرية: نقاط لقاء وافتراق
«يوم الغضب» نقلة نوعية في المشهد الاحتجاجي المصري
رهاب الأجانب مرضٌ تعاني منه القارة الأوروبية
تونس - لبنان: في تضاد المتشابه
لبنان على الطريقة العراقية
نصف مليون سعودي يبحثون عن «أمل»
شباب الجزائر يموتون «حرقة» واحتراقاً!
لبنان أعقد...
مهمتان عاجلتان : جبهة شعبية تونسية متحدة وجبهة عربية شعبية مساندة لها
لبنان في العالم العربي: الخصوصيات ثقافية
دخول المجتمعات المشرقية عصر الدولة الوطنية والكيانات السياسية من باب "الثورة السلبية"
تونس ولبنان: فائض السياسة مقابل فائض القوة والخوف
إقصاء الحريري: تبديد مبكر لفرصة دمشق اللبنانية
بناء الأمة والانقسامات الإثنية الدينية
تونس: الأكثر أقلّ
إحياء "البورقيبية" في تونس لإخماد "ثورة الياسمين"؟
الحركات الاحتجاجية في العالم العربي ما بين السياسي والاجتماعي
لبنان بين الشراكة والأحادية
بين انتفاضة تونس ومحكمة لبنان
لا تناقض بين روح الحرية ومنع التكفيريين
الحديث عن الحرية عبث ما لم يقم على أساس الفردية والتفرد
تسرعت الليبرالية العربية في الدفاع عن الفرد في وجه الدولة
«كوتا» لا بدّ أن يلحظها الدستور كما قرّر للمرأة والفلاحين
هل اخطأ بن علي اختيار الشركاء؟
تونس تَقلِبُ المشهد السياسي العربي
"ثورة الياسمين" ليس لها تأثير الدومينو!
حزب «الوفد» يوحّد المجتمع المصري وثورة تموز تقسّمه بتوسّلها تأييد الاتجاه الديني
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
ثماني عِبر من تونس
رياء
العرب والحاجة إلى الواقعية السياسية
مفترق تونس
عن ثقافة الاحتجاج في الأردن... وحكومة وبرلمان اضطرا للاستجابة
نظرية المؤامرة والهرب من المسؤولية
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
حركة شعبية بلا أحزاب أسقطت الحكم التونسي
مثقفون جزائريون يقرأون الانتفاضة التي شهدتها مدنهم
المسؤولية عن اضطهاد أقباط مصر... هل إنها فعلاً شديدة الغموض؟
نحن نقبلهم فهل يقبلوننا؟
درس تونس: الانسداد السياسي يولّد الانفجارات
السعودية ليست دولة دينية
من نزاعات الهوية إلى الاحتجاج الاجتماعي
تقرير لمرصد الإصلاح العربي يركز على حال التعليم
على هامش جدل الرمز الديني
معضلة الحرية في مصر: الانتخابات مخرجاً من نسق الإكراه
قبط مصر: من الوداعة الى التوتر اللبناني ؟
المشهد العربي بعد انفصال جنوب السودان
المعارضة اللبنانية تطوّق نفسها دولياً
الاحتجاجات التونسية: انتفاضة عابرة أم نقطة منعطف؟
حدود مسؤولية المجتمع المصري ؟
مسؤوليتنا عن تحوّل الأقباط الى مواطنين من الدرجة الثانية
تونس ما بعد سيدي بوزيد: بداية مرحلة جديدة
التسوية في لبنان هل تطيح الحقيقة والعدالة؟
كأنّها مرحلة جديدة؟
موت يلخّص واقعاً
تونس: من أجل خروج سلمي من الأزمة
انتفاضة على الليبرالية في الجزائر!
السعودية: المرأة في ظل الخطاب «الصحوي»
الاستخدام الفصائلي لمصطلح "الجمعيات الأهلية" و"هيئات المجتمع المدني"
مركز دراسات الوحدة العربية على مشارف مرحلة جديدة
في عصر حروب دينية مرة أخرى؟
مسالك النقاش وعنف التأويل ...صورة المرأة من الخطاب إلى الحجاب
قوانين المواطنة المصرية وتداعيات العمل الإرهابي
العنف الطائفي والركود السياسي في مصر!
ماذا يحدث في الكويت؟
قوميات أحادية وحروب عدة
مسلمون ومسيحيّون و... خرافات
تشويه الليبرالية... بالتحريض على مثقفين أحرار
حقوق الإنسان أمام مرحلة جديدة
فتاوى قتل المعارضين والعلاقة الملتبسة بين الدولة والإسلاميين
لطيفة والأخريات
بكاء على أطلال الأقليّات
سمير قصير ونصر حامد أبو زيد طيفهما إذ يجوب المُدن والأمكنة
حالة ارتباك بين الحداثة والليبرالية
«ذئب وحيد»... أم صهر العشيرة وابنها؟
عودة المسألة الاجتماعية إلى تونس
الأحزاب المصرية: الكل في الأخطاء سواء
مصر والبعث الجديد لظاهرة البرادعي
حال الطوارئ الحقيقية في مصر هي ديموقراطيتها المقموعة
المشايخ إذ يسيطرون على الرأي العام
مصر: مسؤوليات الرئيس والمعارضة
أشباح ساحة الشهداء
تقدم العالم العربي نحو... الأسوأ
أبعد من المحكمة الخاصة بلبنان
الإخوان المسلمون بين ملء الفراغ وإنتاجه
الليبرالية في السعودية - ردّ على الغذامي
الناقد «الموشوم» ومعركة الليبرالية – - ردّ على الغذامي
في إمكان التفاؤل بمستقبلنا
خــــــاووس
قراءة في التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية
الانفتاح: أهميته وضروراته للعالم العربي
بؤس السياسة وأزمة الحرية في مصر!
المشهد الانتخابي العربي خلال عام 2010: سقوط الموالين وخسارة المعارضين
بداية مضطربة للعقد الثاني من القرن الحادي والعشرين
تهجير المسيحيين العرب
سباق في لبنان بين التسوية والفتنة
الانتخابات المصرية ومأزق النظام [1]
مجتمعات عربية تحاول التهام دولها
«النظام الأساسي» هو دستور المملكة؟
الأمة والقومية والدولة في تجربتنا التاريخية
في لبنان التسوية أو البربريّة
«الإخوان المسلمون» المصريون ومسارات التحول نحو السلفية
الديموقراطيّة ... معركتها لم تبدأ عندنا بعد
60% من اللبنانيين و40% من الشيعة مع خيار العدالة
العنف ضد المرأة .. حان الوقت لكسر جدار الصمت
في تشريح أزمة الدولة الوطنية:ملاحظات على النقاش العالمي
كيف ابتلعت الانتخابات المصرية مقاعد "الاخوان"؟
الديموقراطية العربية: سلعة لا تزال قليلة العرض
هل أُسقطت "أضربوهنّ" على كل المجتمع العربي؟
عن حقوق الإنسان في المشهد العربي الراهن
الدستور بين الدولة والمؤسسة الدينية في السعودية
مصر والأردن: انتخابات تعددية نعم، لكن دون جوهر ديموقراطي أو إصلاحية !
الشيخ عبدالله المطلق والمرأة السعودية
حقوق الإنسان: ثلاث أولويات للبنان
مأزق نموذج الديموقراطية المصرية المحدودة
تراجع "الإخوان" من تراجع التيارات الإسلامية العربية
مصر: انتخابات نزع الشرعيات الثلاث
النتائج الفعلية للانتخابات البرلمانية المصرية... خسارة للجميع
مطلوب عشرون فكرة لإنقاذ العالم العربي
أميركا أميركا ... أيضاً وأيضاً
الهويات «المركبة» في الانتخابات الأردنية تبدّد أوهام صانعي قانونها
ملاحظات من وحي الانتخابات المصرية
ابن رشد ومارتن لوثر و«حوار التمدن»
العالم المفتوح... مصر المغلقة
الإخوان المسلمون خسروا غطاءً سياسياً مهماً في صراعهم مع النظام
برلمان 2010 يرسم خريطة لانتخابات الرئاسة ... لا فرص للمستقلين
فاز الحزب الوطني في مصر ... لكن البرلمان الجديد يفقد صدقية محلية ودولية
هل حقّق الحزب الوطني أهدافه في الانتخابات المصرية؟
الأدوار «الافتراضية» في الانتخابات المصرية
انتخابات» الأنظمة العربية إلى أين؟
فرسان الديموقراطية في العالم العربي ... تنقصهم الخيول
أردن ما بعد الانتخابات
ثقافة الانشقاق وأزمة الحياة الحزبية في مصر
في عجز الدولة العربية عن إنجاز تسويتها الداخلية
عن التجلّيات المتعدّدة للإسلام التاريخيّ
الإخوان المسلمون والإرهاب والإسلام السياسي
عصر ما بعد الديموقراطية: تضاؤل دور الاحزاب السياسية
العصبيات القبلية فى مصر القديمة
لمحة عن التاريخ السياسي لدائرة مصر القديمة
الملامح النهائية للمشهد الانتخابي في مصر
ما الذي تغـير هذه المرة في الانتخابات المصرية ؟
عـن مـصـر الـتـي سـتـنـتـخـب ... ومـصـر التـي لا تـكـتـرث
الدول العربية والمثقفون: أسئلة الحريات!
أزمة التعددية الإعلامية في العالم العربي
«الحزب المهيمن» في مصر والانتخابات النيابية
نعم ... الصحافة الاستقصائية ممكنة في العالم العربي
«الإخوان المسلمون» والانتخابات النيابية: أسئلة المشاركة أمام امتحان تداول افتراضي للسلطة
التطرف والإرهاب على أنقاض الدولة الوطنية
العلمانيـة وحقـوق النسـاء
في سبيـل علمانيــة لبـنانيـــة هنيّــة !
الديموقراطية معضلة عربية؟
انتخابات مجلس الشعب المصري... رصيد بلا نفاد وقعر بلا قاع
مصر: تشوهات الحياة السياسية كما تظهرها البرامج الانتخابية
في تفسير الانتخابات العربية
مصر: كيف نقاطع بإيجابية أو نشارك بحذر ؟
كيف نفهم حقوق المرأة وكرامتها؟
مشاهدات سريعة على أبواب المحاكم الشرعية اللبنانية
عن كتيّبات القضايا العامة
دور المحرّك/ الميسّر ومهامه
استراتيجيات عمل حركة
حقوق النشر ٢٠٢٤ . جميع الحقوق محفوظة