الجمعه ١٦ - ٤ - ٢٠٢١
اتهام الأمن الجزائري مجدداً بـ«تعذيب» ناشطين في الحراك
تزامناً مع حديث عن عزل 3 قضاة بسبب انتمائهم للمتظاهرين
الجزائر: بوعلام غمراسة- قال محامون في الجزائر إن ناشطين في الحراك سيقدمان اليوم شكوى لدى النيابة بالعاصمة، يتهمان فيها الشرطة بـ«ممارسة عنف ضدهم» أثناء فترة استجوابهم بعد اعتقالهم في مظاهرات الجمعة. وفي غضون ذلك، سيرد 3 قضاة على تهمة «خرق واجب التحفظ» أمام هيئة التأديب التابعة لـ«المجلس الأعلى للقضاء»، بسب انخراطهم في احتجاجات الحراك في بدايته عام 2019.

وأكد محامون يترافعون في قضايا معتقلي الحراك أمام المحاكم، ل...
الفساد على حدود العراق البرية والبحرية... شريعة غاب تتقاسم غنائمها «ميليشيات إيران»
مسؤولون وموظفو جمارك: ملايين الدولارات تدخل جيوب أحزاب وجماعات مسلحة بدلاً من خزينة الدولة
على طول الحدود البرية والبحرية للعراق، يقوم كارتيل متشابك ومعقد بعمليات تهرب جمركي يحول من خلالها الملايين من الدولارات التي يفترض أن تدخل خزائن الحكومة، إلى جيوب أحزاب وجماعات مسلحة ومسؤولين.

ويقول موظف جمارك إن هذه الشبكة المتداخلة «لا توصف. الأمر أسوأ من شريعة الغاب». ويضيف: «في الغابة، تأكل الحيوانات على الأقل وتشبع. هؤلاء الرجال لا يقنعون أبداً». وعلى غرار معظم المسؤولين الحكوميين وعمال الموانئ والمستوردين الذين قابلتهم وكا...
عقدٌ على انطلاق "الزلزال السياسي- الجغرافي".. ماذا بقي من الربيع العربي؟
 أ ف ب
قبل عشر سنوات، انطلقت ثورات شعبية لم يتوقع أحد حدوثها في العالم العربي، وأثارت أحلاما بالحرية، قبل أن تتدحرج كرة الثلج هذه في معظم الدول التي انتقلت اليها وتحطمّ آمالاً كثيرة. لكن هذا الحدث التاريخي غيّر وجه المنطقة برمّتها.
 
وشهد الشرق الأوسط انهياراً سريعاً لأنظمة بدا أن الخلاص منها مستحيل، قبل أن يعلن تنظيم "داعش" إقامة "دولة الخلافة" على أراض واسعة من سوريا والعراق، وما لبث أن أفل نجمه بعد سنوات أثار خلالها الرعب في العالم.
&n...
كتاب "الانتفاضات والعدالة الجندرية في العالم العربي"
ابتسام العطيات
هذا الكتاب هو مجموعة من الأوراق التي قُدّمت في مؤتمر الانتفاضات والعدالة الجندرية في العالم العربي الذي نظمته "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" بالتعاون مع "معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية" في الجامعة الامريكية في بيروت في الفترة الواقعة بين 18 و20 نيسان من العام 2017. هدف المؤتمر إلى التصدي لمسألتين رئيستين تعنيان بتأثير انتفاضات "الربيع العربي" على أوضاع النساء في المنطقة العربية. المسألة الاولى تتعلق بواقع وضع النساء العربيات ومدى تمتعهن بالحقوق ...
غلاف الكتاب
كتاب التطورات السياسية في البلدان العربية منذ عام 2011
أوراق ورشة عمل
أوراق ورشة عمل من تنظيم"الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" و"معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية" أقيمت في الجامعة الأميركية في بيروت 17 – 18 آذار 20

...
الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
النشرة اليومية
نشرة ٣٠-٠٣-٢٠٢١
نشرة ٢٨-٠٣-٢٠٢١
نشرة ٢٦-٠٣-٢٠٢١
كتاب "الانتفاضات والعدالة الجندرية في العالم العربي"
ابتسام العطيات
إيكولوجيا الديمقراطية - دايفيد ماثيوس
كتاب التطورات السياسية في البلدان العربية منذ عام 2011
عن تسامح الأوروبيين ودساتيرهم العلمانية الضامنة للحريات - عمرو حمزاوي
سردية التوحش والضِّعة - حسام عيتاني
في أنّ ثورة واحدة تكفي الجميع...- حازم صاغية
ملفات
فساد

تشريع

دستور
مركز الدراسات الاستراتيجية - الجامعة الاردنية
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المركز الوطني لحقوق الانسان - الاردن
مركز دراسات المرأة - الجامعة الاردنية
حقوق النشر ٢٠٢١ . جميع الحقوق محفوظة