الأحد ١٩ - ٩ - ٢٠٢١
انطلاق «تشريعيات» الجزائر اليوم وسط أجواء من التوتر والاعتقالات
المعارضة تقرر مقاطعة الاستحقاق و«العنصرية» ضد مرشحات تثير جدلاً
الجزائر: بوعلام غمراسة
تفتح مكاتب الانتخاب بالجزائر اليوم أبوابها لاستقبال حوالي 23 مليون ناخب، سيختارون 407 نواب في استحقاقات تشريعية غير عادية، ميزها عشية انطلاقها اعتقال وجوه بارزة في المجتمع، عرفوا برفضهم الشديد للانتخابات. فيما تعهد الرئيس عبد المجيد تبون بـ«إنهاء سياسة الحصص»، التي كانت تعد قبل أي انتخاب في السابق، وتمنح حسبه لأحزاب ومرشحين مستقلين خارج إرادة الناخبين.

ويتنافس على الأصوات 28 حزبا بـ646 لائحة مرشحين، إضافة إلى 837 لائحة مستقلين. ...
احتجاجات ليلية قرب العاصمة التونسية ضد انتهاكات الشرطة
«النهضة» تتهم الرئيس التونسي بـ«خرق الدستور وتعطيل المؤسسات»
قطع محتجون طرقاً وأشعلوا النيران في إطارات مطاطية في مفترقات طرق بحي سيدي حسين الشعبي قرب العاصمة التونسية الذي يشهد احتجاجات ليلية لليوم الثاني رداً على حادثة ضرب تعرض لها شاب عارٍ على أيدي قوات الشرطة.
واشتبك محتجون من الشباب مع قوات الأمن في الحي الفقير بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يبين تعمد عناصر أمنية نزع سروال الشاب وتعنيفه وسحله، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وأثار الفيديو غضباً في الشارع التونسي وانتقادات من منظمات حقوقية ضد انتهاكات متك...
عقدٌ على انطلاق "الزلزال السياسي- الجغرافي".. ماذا بقي من الربيع العربي؟
 أ ف ب
قبل عشر سنوات، انطلقت ثورات شعبية لم يتوقع أحد حدوثها في العالم العربي، وأثارت أحلاما بالحرية، قبل أن تتدحرج كرة الثلج هذه في معظم الدول التي انتقلت اليها وتحطمّ آمالاً كثيرة. لكن هذا الحدث التاريخي غيّر وجه المنطقة برمّتها.
 
وشهد الشرق الأوسط انهياراً سريعاً لأنظمة بدا أن الخلاص منها مستحيل، قبل أن يعلن تنظيم "داعش" إقامة "دولة الخلافة" على أراض واسعة من سوريا والعراق، وما لبث أن أفل نجمه بعد سنوات أثار خلالها الرعب في العالم.
&n...
كتاب "الانتفاضات والعدالة الجندرية في العالم العربي"
ابتسام العطيات
هذا الكتاب هو مجموعة من الأوراق التي قُدّمت في مؤتمر الانتفاضات والعدالة الجندرية في العالم العربي الذي نظمته "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" بالتعاون مع "معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية" في الجامعة الامريكية في بيروت في الفترة الواقعة بين 18 و20 نيسان من العام 2017. هدف المؤتمر إلى التصدي لمسألتين رئيستين تعنيان بتأثير انتفاضات "الربيع العربي" على أوضاع النساء في المنطقة العربية. المسألة الاولى تتعلق بواقع وضع النساء العربيات ومدى تمتعهن بالحقوق ...
غلاف الكتاب
كتاب التطورات السياسية في البلدان العربية منذ عام 2011
أوراق ورشة عمل
أوراق ورشة عمل من تنظيم"الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" و"معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية" أقيمت في الجامعة الأميركية في بيروت 17 – 18 آذار 20

...
الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
النشرة اليومية
نشرة ١٢-٠٦-٢٠٢١
نشرة ٠١-٠٦-٢٠٢١
نشرة ٢١-٠٥-٢٠٢١
كتاب "الانتفاضات والعدالة الجندرية في العالم العربي"
ابتسام العطيات
إيكولوجيا الديمقراطية - دايفيد ماثيوس
كتاب التطورات السياسية في البلدان العربية منذ عام 2011
نوّاف سلام في «لبنان بين الأمس والغد»: عن سُبل الإصلاح وبعض قضاياه
زياد ماجد
حروب فلسطين في... لبنان - حازم صاغية
أيضاً وأيضاً: هل يتوقّف هذا الكذب على الفلسطينيّين؟ - حازم صاغية
ملفات
فساد

تشريع

دستور
مركز الدراسات الاستراتيجية - الجامعة الاردنية
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المركز الوطني لحقوق الانسان - الاردن
مركز دراسات المرأة - الجامعة الاردنية
حقوق النشر ٢٠٢١ . جميع الحقوق محفوظة