التاريخ: آذار ٢٤, ٢٠٢١
المصدر: جريدة الشرق الأوسط
العراق يلغي تصويت مواطنيه بالخارج في الانتخابات البرلمانية المبكرة
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق امس (الثلاثاء)، إلغاء تصويت عراقيي الخارج في الانتخابات العامة البرلمانية المقررة في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بسبب معوقات مالية وفنية وقانونية وصحية.

وقالت المفوضية في بيان صحافي اليوم، إن «مجلس المفوضين قرر في جلسته الاستثنائية المنعقدة أمس، عدم إجراء انتخابات مجلس النواب لعراقيي الخارج المقرر إجراؤها في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وإن هذا الموعد حتمي لا يمكن تغييره من الناحية القانونية».

وأوضحت المفوضية أن قانون انتخابات مجلس النواب العراقي 2020 نص على أن يصوت عراقيو الخارج لصالح دوائرهم الانتخابية باستخدام البطاقة البايومترية حصراً.
وأشارت إلى أنها واجهت عدة معوقات فنية ومالية وقانونية وصحية، أهمها أن «إكمال عملية تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج بايومترياً بكل المراحل تحتاج إلى 160 يوماً تقريباً في الظروف المثالية بينما المدة المتبقية هي 40 يوماً فقط».

وذكر البيان أن وزارة الخارجية اعتذرت عن إجراء عملية التسجيل والاقتراع في السفارات والقنصليات العراقية لاستحالة إقامتها في المرحلة الراهنة ولهذه الدورة الانتخابية، إضافة إلى ما ستستغرقه عملية فتح حسابات جارية باسم مكاتب المفوضية في خارج العراق، وما يتطلبه ذلك من موافقات أمنية ومالية من تلك الدول.

وأكد البيان أن إجراء العملية الانتخابية في أماكن غير خاضعة للسيادة العراقية يجعلها خاضعة لقوانين تلك الدول ولا ولاية للقضاء العراقي على المخالفات والتجاوزات التي قد تحصل خلال إجراء العملية الانتخابية.
ولفت إلى أن إرسال موظفي المفوضية إلى دول أخرى في ظل الظروف الصحية الحرجة المتمثلة بانتشار جائحة كورونا يعرض سلامتهم للخطر، وهو ما أوضحته الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وفقاً لقرار اللجنة العليا للصحة والسلامة.