التاريخ: آذار ١٦, ٢٠٢١
المصدر: جريدة الشرق الأوسط
العاهل الأردني: ليس مقبولاً خسارة أي مواطن نتيجة الإهمال
أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أنه سيحاسَب كل شخص قصّر في عمله وفي حماية أرواح الأردنيين، وفق نتائج التحقيق في حادثة انقطاع الأوكسجين عن مرضى في «مستشفى الحسين السلط» الجديد. وأضاف العاهل الأردني، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني أمس (الاثنين)، قائلاً: «رحمة الله على أهلنا الذين فقدناهم في السلط»، وشدد على أنه ليس مقبولاً أبداً أن نخسر أي مواطن نتيجة الإهمال.

كما شدد الملك عبد الله الثاني على ضرورة أن يكون كل مسؤول أو موظف، كبيراً أم صغيراً، على قدر المسؤولية وإلا فليترك المجال لمن يريد أن يخدم الأردن والأردنيين. وأكد أن المنصب ليس للترضية أو المجاملة، بل لخدمة الأردن بإخلاص.

ورفض العاهل الأردني الحديث الذي يروجه البعض بأن الإهمال أو الفساد هما ثقافة في مجتمعنا، مؤكداً أن ثقافة الأردنيين هي ثقافة الشرف والرجولة والكرامة المستمدة ممن أسسوا الدولة من الآباء والأجداد، معرباً عن تفهمه للصعوبات التي تواجه الأردنيين والأردنيات جراء الوباء.

وأعلن الأردن، أمس الاثنين، عن حصيلة قياسية بعدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد، في إحصائية هي الأعلى منذ تفشي الجائحة في البلاد قبل نحو عام. وبحسب الموجز الإحصائي اليومي الصادر عن وزارة الصحة الأردنية، فقد سُجلت 9417 حالة إصابة، و82 حالة وفاة، في حين بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 19.36 في المائة من إجمالي عدد المفحوصين، مقارنة مع 18.79 في المائة أول من أمس، فيما بلغ عدد الفحوصات 48638 فحصاً مخبرياً.

وجاءت الأرقام الأخيرة الصادمة، وسط استمرار دعوات لحراكات شعبية للخروج في مسيرات ليلية في عدد من محافظات المختلفة، للمطالبة بإسقاط الحكومة، على خلفية حادثة مستشفى السلط الحكومي التي راح ضحيتها ٩ مواطنين كانوا يتلقون العلاج على أسرّة غرف العناية الحثيثة، وجميعهم في العزل المخصص لمرضى فيروس كورونا المستجد، بعد فضيحة نقص الأكسجين من الخزانات الرئيسية في المستشفى.

وكشف الموجز اليومي عن 79723 حالة نشطة في البلاد، فيما أدخل إلى المستشفيات 491 حالة، وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكدة والمشتبهة ليوم أمس 2215، بنسبة إشغال 42 في المائة، وعدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكدة والمشتبهة 638 بنسبة إشغال 51 في المائة، كما بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكدة والمشتبهة ليوم أمس 337 بنسبة إشغال 30 في المائة.