التاريخ: شباط ٢١, ٢٠٢١
المصدر: جريدة الشرق الأوسط
مصر تدرج 21 من «الإخوان» على قوائم الإرهاب
من بينهم مستشار الرئيس الأسبق محمد مرسي
قررت «الدائرة الخامسة إرهاب» في مصر، أمس، إدراج 21 من عناصر «اللجان النوعية» لجماعة (الإخوان)، من بينهم عبد الله شحاتة، مستشار الرئيس الأسبق محمد مرسي، على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.
ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، من بينها «حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور».

يشار إلى أن محكمة جنايات القاهرة قضت في يوليو (تموز) عام 2018 بالسجن المؤبد (25 عاماً) بحق شحاتة و13 آخرين، والسجن المشدد (15 عاماً) بحق ستة، والسجن المشدد (10 سنوات) لمتهم واحد في القضية، المعروفة إعلامياً بـ«اللجان النوعية».

كما قررت «الدائرة الخامسة إرهاب»، أمس، تأجيل محاكمة 22 متهماً، بينهم 10 محبوسين لاتهامهم بـ«الانضمام لـ(جماعة إرهابية)، تعتنق أفكار تنظيم (داعش) الإرهابي بمنطقة العمرانية في ضاحية الهرم بالجيرة»، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً بـ«داعش العمرانية»، لجلسة 27 مارس (آذار) المقبل لسماع الشهود.

ووفق أمر الإحالة في القضية، فإنه «ما بين عام 2015 وحتى سبتمبر (أيلول) عام 2019 تولى المتهم الأول قيادة جماعة إرهابية، الغرض منها الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين». ووجهت النيابة العامة لباقي المتهمين تهم «الانضمام لـ(جماعة إرهابية)، والشروع في قتل ضباط وأفراد شرطة، وتخريب ممتلكات ومنشآت عامة، وحيازة أسلحة نارية».

إلى ذلك، حددت محكمة استئناف القاهرة، أمس، جلسة «الأربعاء» المقبل، لمحاكمة خمسة متهمين، من بينهم أربعة محبوسين في القضية، المعروفة إعلامياً بـ«خلية كتائب الفرقان».

وجاء في أمر الإحالة بالقضية أنه «خلال الفترة من عام 2015 وحتى مايو (أيار) 2017 أسس المتهم الأول (خلية كتائب الفرقان)، بتكليف من الإرهابي هشام عشماوي، بعد أن انفصل عن أيمن الظواهري زعيم تنظيم (القاعدة) الإرهابي».

وبحسب تحقيقات النيابة العامة فقد أسند للمتهمين «تنفيذ العديد من العمليات العدائية، والانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها».