التاريخ: تشرين الثاني ١٦, ٢٠٢٠
المصدر: جريدة الشرق الأوسط
29.5% نسبة المشاركة في المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان المصري
جولة إعادة مطلع ديسمبر لحسم 100 مقعد متبقٍّ
القاهرة: «الشرق الأوسط»
أعلنت «الهيئة الوطنية للانتخابات» في مصر، أمس، نتائج المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى والرئيسية للبرلمان)، بنسبة مشاركة بلغت 29.5%، من إجمالي المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين؛ البالغ عددهم 31 مليوناً و438 ألفاً و127 ناخباً.

وأُجريت المرحلة الثانية للانتخابات، التي اختُتمت الأسبوع الماضي، في 13 محافظة، هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس هيئة الانتخابات، في مؤتمر صحافي أمس، إن الهيئة استقبلت 245 تظلماً من المرشحين على عمليات الاقتراع والفرز والتي تم البت فيها، مشيراً إلى أنه تمت مراجعة الحصر العددي لكل لجنة عامة بدقة، وإضافة أصوات المصريين بالخارج، مؤكداً أن تلك التظلمات تم رفض بعضها شكلاً والبعض الآخر في الموضوع.

كما تلقت الهيئة شكاوى المواطنين، ووفق رئيسها، «لم تكن تؤثر على سير العملية الانتخابية أو المشهد المنضبط لإدارة العملية الانتخابية».

وأسفرت نتيجة المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب عن فوز «القائمة الوطنية من أجل مصر»، في الدائرتين المخصصتين لنظام القوائم، دائرة (قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا)، وتضم 6 محافظات ومخصص لها 100 مقعد، ودائرة (قطاع شرق الدلتا)، وتضم 7 محافظات ومخصص لها 42 مقعداً، بعد فوزها بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة.

وتتشكل القائمة من أحزاب موالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، بقيادة حزب «مستقبل وطن»، صاحب الأكثرية في البرلمان السابق.

ونافست «القائمة الوطنية»، «قائمة تحالف المستقلين»، على دائرة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، بينما نافست «قائمة أبناء مصر» على دائرة شرق الدلتا.

وأوضح المستشار إبراهيم، أن إجمالي الأصوات الصحيحة في نظام القوائم بلغ 7 ملايين و730 ألفاً و456 صوتاً، فيما بلغت الأصوات الباطلة مليوناً و558 ألفاً و710 أصوات.

وأضاف أن عدد الأصوات الصحيحة في النظام الفردي بلغ 8 ملايين و332 ألفاً و214 صوتاً، فيما بلغت الأصوات الباطلة 956 ألفاً و952 صوتاً.

وأسفرت النتائج عن حسم 41 مرشحاً فردياً مقاعدهم بالحصول على الأغلبية المطلقة في 4 محافظات. وأعلن المستشار إبراهيم عن إجراء جولة الإعادة بالنظام الفردي بين 200 مرشح وفقاً للجدول الزمني لحسم 100 مقعد متبقٍّ.

وشملت جولة الإعادة بالنظام الفردي: محافظة القاهرة بين 14 مرشحاً، وفي القليوبية بين مرشحين اثنين، وفي الدقهلية بين 42 مرشحاً، وفي المنوفية بين 22 مرشحاً، وفي الغربية بين 28 مرشحاً، وفي كفر الشيخ بين 20 مرشحاً، وفي الشرقية بين 42 مرشحاً، وفي دمياط بين 8 مرشحين، وفي الإسماعيلية بين 10 مرشحين، وفي السويس بين 4 مرشحين، وفي شمال سيناء بين 4 مرشحين، وفي جنوب سيناء بين مرشحَين اثنين.

ووفق الجدول الزمني لجولة الإعادة فإنه سيجري تصويت المصريين المقيمين بالخارج أيام 5 و6 و7 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، على أن يكون تصويت المصريين بالداخل يومي 7 و8 ديسمبر المقبل.