التاريخ: آب ٢٨, ٢٠١٨
المصدر: جريدة الحياة
روسيا: مؤشرات لاستعداد واشنطن لشن ضربة محتملة على سورية
موسكو - رويترز
نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها أمس (الاثنين) إنها رصدت تعزيزات تقوم بها واشنطن لقواتها في الشرق الأوسط استعداداً لما تخشى موسكو من أن تكون ضربة محتملة توجهها لقوات الحكومة السورية.

ونقلت الوكالات عن الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف قوله إن «المدمرة الأميركية «روس» المسلحة بصواريخ موجهة دخلت البحر المتوسط في 25 آب (أغسطس)»، مشيراً إلى أنها مزودة بما قدره بأنه 28 صاروخاً من طراز «توماهوك» القادرة على ضرب أي هدف في سورية.

من جهة ثانية، قال الكرملين إنه يحتاج إلى وقت لتقييم أثر العقوبات الأميركية الجديدة التي بدأ تطبيقها اليوم، قبل البحث في أي رد فعل محتمل، مؤكداً في الوقت نفسه أن الرئيس فلاديمير بوتين سيتصرف وفق المصلحة الوطنية لروسيا.

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب هجوم بغاز للأعصاب على جاسوس سابق في بريطانيا.

والعقوبات الجديدة تقطع المساعدات الأجنبية وبيع بعض الأسلحة وسبل التمويل عن روسيا كما تحرمها من الحصول على مواد وتكنولوجيا ذات حساسية أمنية.

من جهة أخرى قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم إن الرئيس بوتين سيجري محادثات مع نظيره الصيني شي جينبينغ في منتدى اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك في شرق روسيا الشهر المقبل.

وتتوقع روسيا مشاركة زعماء وشركات آسيوية في المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك في الفترة من 11 وحتى 13 أيلول (سبتمبر).