Date: Oct 9, 2012
Source: جريدة النهار اللبنانية
القضاء البحريني يرفض الإفراج عن رجب ويبرّئ شرطياً متهماً بقتل متظاهر شيعي

رفضت محكمة بحرينية أمس طلبا تقدمت به هيئة الدفاع عن الناشط في مجال حقوق الانسان نبيل رجب (48 سنة) لتخليته، وذلك وقت ينفّذ عقوبة بالسجن ثلاث سنوات بتهمة التظاهر غير المرخص له.


وقال وكيله المحامي محمد الجشي في حسابه بموقع "تويتر" ان "المحكمة رفضت طلبا لتخلية نبيل رجب ووقف تنفيذ العقوبة"، موضحا ان موكله حضر جلسة المحكمة أمس وبدا وجهه شاحبا.
وبدأ رجب اضرابا عن الطعام احتجاجا على منعه من البقاء في مراسم عزاء والدته التي توفيت الخميس على رغم السماح له بحضور التشييع.


وقال رئيس النيابة الكلية وائل بوعلاي في بيان انه "رغم تمكين المحكوم عليه نبيل رجب من حضور مراسم عزاء والدته الا انه اصر على الاخلال بالقانون وارتكاب مخالفات وقام بالقاء خطاب تحريضي تضمن التحريض على الخروج في التظاهرات غير القانونية وانتهاك القانون واصفا ذلك بالواجب الشرعي".


وقضت محكمة بحرينية في 16 آب بسجن رجب ثلاث سنوات بتهمة التظاهر غير المرخص له، وحددت محكمة الاستئناف 16 تشرين الاول موعدا للجلسة المقبلة. الى ذلك، امرت النيابة العامة بوقف الاجراءات في حق شرطي يشتبه في انه قتل متظاهراً شيعياً في آب الماضي، وبررت ذلك بـ"توافر حال الدفاع الشرعي والتي تعد قانونا سببا من اسباب الإباحة".


وقال رئيس وحدة التحقيق في النيابة العامة نواف حمزة في بيان انه بعد "المعاينة " تبين ان "المتوفى حسام الحداد كان ملثما ضمن مجموعة اخرى معه ... قامت بمهاجمة دورية الشرطة بقصد احراقها ومن فيها، مما دفع أفرادها للتعامل مع المتجمهرين دفاعا عن ارواحهم باطلاق الطلقات التحذيرية والمطاط والتي لم تجد نفعا، حيث استمر المتوفى رغم ذلك في تقدمه نحوهم حاملا بيده زجاجة مشتعلة... وهم بالقاء تلك الزجاجة على الشرطي بقصد احراقه وقتله، فلم يجد الشرطي معه وسيلة للدفاع عن نفسه بها ودرء الخطر المحقق سوى سلاح الشوزن الذي لم يكن يحمل غيره وقتها فأطلق منه طلقة واحدة أصابت المتوفى".