Date: Oct 3, 2012
Source: جريدة النهار اللبنانية
البحرين: توقيف ستة من الأطباء المدانين ووفاة شاب شيعي مسجون في المستشفى

أعلن رئيس النيابة العامة البحرينية مهنا الشايجي وفاة شاب شيعي مسجون في إطار الاحتجاجات التي شهدتها البلاد العام الماضي. وأوقفت السلطات ستة من اعضاء الطاقم الطبي التابع لمجمع السلمانية غداة تأييد محكمة التمييز أحكاماً بالسجن بفي حقهم.
وقال محامون إن الستة هم علي العكري المحكوم عليه بالسجن خمس سنوات، وابرهيم الدمستاني المحكوم عليه بالسجن ثلاث سنوات، وسعيد السماهيجي وغسان ضيف المحكوم عليهما بالسجن سنة واحدة، ومحمود اصغر المحكوم عليه بالسجن ستة اشهر، وضياء ابرهيم المحكوم عليها بالسجن شهرين. ومن شأن توقيفهم سريعاً أن يثير انتقادات منظمات حقوق الإنسان المحلية والعالمية.
وفي 14 حزيران حكم على تسعة من أعضاء الفريق الطبي امام محكمة الاستئناف بالسجن من شهر الى خمس سنوات، وبرئ تسعة آخرون.

 

وفاة شاب

وجاء في بيان أصدره الشايجي أن النيابة "تلقت فجر اليوم (امس) إخطاراً بوفاة احد النزلاء في مستشفى السلمانية الطبي إثر تعرضه لنوبة سكلر حادة"، وهذا من أمراض الدم الوراثية ويعرف كذلك بمرض الخلايا المنجلية.
وقال الشايجي ان الشاب الذي عرفت عنه المعارضة باسم محمد مشيمع، "كان يعاني مرض السكلر ومضاعفاته، وكان دائم التردد على مستشفى السلمانية الطبي للعلاج من ذلك المرض". وهو نقل إلى المستشفى في 28 آب وظل فيها الى حين وفاته.
وأكد الشايجي أن التقرير الطبي أظهر ان "الوفاة طبيعية ناتجة من مرض السكلر، فلا وجود لأي آثار اصابة تشير إلى عنف أو شبهة جنائية".