Date: May 11, 2011
Source: جريدة الحياة
مفردات الثورة وتجارتها تتلون بظلال أحداث إمبابة - أمينة خيري

التحول والتغير اللذان يعيشهما المواطن المصري جراء الثورة ما زالا في أوجهما، ففي خضم تطورات الفوضى المتوقعة عقب الثورة، والتأرجح بين الاتجاهات السياسية المختلفة، والانتعاشة السلفية المزدهرة، وانتشار البلطجية غير المسبوق، انتشرت مفردات وبضائع تناسب المرحلة.
فبداية المطالبات عبرت عن إرادة الشعب الهادفة إلى إسقاط النظام، ورحيل مبارك، والتفكه على اتهامات النظام للثوار بتقاضي اليورو والتهام وجبات «الكنتاكي»، والتأكيد على أن التظاهرات «سلمية سلمية»، وهي مطالبات وأهداف لم يكن من الممكن تحقيقها في وقت قصير، واستلزمت قضاء ليال نتجت منها تجارة ساندوتشات ومشروبات وخيام وأغطية وأدوية.
وفي مرحلة لاحقة، تحقق للشعب ما أراد بعد تدخل القوات المسلحة، وهو ما حول دفة المفردات إلى التأكيد على أن «الجيش والشعب يد واحدة». وتكالب آلاف المصريين ليلتقطوا الصور التذكارية مع الدبابات وهم يعانقون الجنود ويلوحون بعلامات النصر.


ومضت الأيام، وبدأت آثار الغياب الأمني تتضح في الشارع، وانتشرت القصص والحكايات لتؤكد تخوف رجال الشرطة من العودة إلى عملهم والنزول إلى الشارع. وهنا اتخذت شعارات الثورة منحنى سيكولوجياً مضيفة الشرطة إلى ثنائية الجيش والشعب. وانعكس ذلك أيضاً على تحديث تجارة الملصقات والبطاقات لتضم الشرطة وقتلاها إلى المطبوعات الجديدة.
في الوقت نفسه، ذاعت المفردات التي يستخدمها المجلس الأعلى للقوات المسلحة في البيانات التي يصدرها لـ «شعب مصر العظيم»، فبدأ المواطنون يستخدمون في ما بينهم عبارات «شعب مصر العظيم» و«المطالب المشروعة»، وما يتطلبه ذلك من «حماية الثورة» في هذه «المرحلة الحرجة من تاريخنا» و «الله الموفق».
لكن جاءت رياح البلطجة وعواصف فلول النظام وبروق أذنابه، ففرضت على مفردات المصريين في هذه المرحلة نقلة نوعية، فبدل تأكيد عظمة الثورة وحب الوطن وضرورة العمل والبناء، تحولت الدفة للحديث عن «القبضة الحديد» التي ستستخدم للقضاء على «كل من تسول له نفسه أن يعبث بأمن الوطن»، و «العين الحمراء» التي تتعامل بها الحكومة مع الخارجين على النظام من مثيري الفتن والمحرضين. كما انتشرت عبارات «سيادة القانون» والحفاظ على «هيبة الدولة» التي يهفو إليها الجميع حالياً.


وعلى الصعيد التجاري، تنبه البعض إلى مخاوف المواطنين من الأجواء الملبدة بالتقاعس الأمني وانتشار حوادث السرقة والهجوم على أقسام الشرطة، فراجت تجارة «الشوم» أو العصي الخشبية التي صارت تباع في إشارات المرور في شوارع القاهرة نهاراً جهاراً.
كما ظهرت في الأسواق جنباً إلى جنب مع قمصان الثورة المطبوع عليها «25 يناير ثورة شعب مصر» و «شباب يناير» أخرى مطبوع عليها «مسلم ومسيحي يد واحدة» و «مصر هلال وصليب»، إضافة إلى تغيير لهجة الملصقات من إشادة بالثورة عموماً إلى التأكيد على أن المصريين بمسلميهم ومسيحييهم أبناء وطن واحد.
صحيح أن آخرين أمعنوا في وضع ملصقات تشهد بأن «لا إله إلا الله محمداً رسول الله» على خلفيات السيارات، وأخرى تؤكد أن «المسيح حياتنا»، إلا أن المزاج العام يميل إلى التأكيد على أن «قوتنا في وحدتنا» وهو الشعار المطبوع على ملصقات «ثورة يناير» التي تباع في أيار (مايو) في ظل أحداث تنبئ بخطر فتنة طائفية يتطلب التأكيد قولاً وفعلاً على مفردات المرحلة الآنية من استخدام «القبضة الحديد» مع مثيري الفتنة، سواء كانوا فلولاً للنظام أو أذناباً له أو متشددين خرجوا من جحورهم أو حتى بلطجية فقدوا وظائفهم مع سقوط النظام السابق.