الجمعه ٣ - ٥ - ٢٠٢٤
 
التاريخ: كانون الأول ١١, ٢٠١٠
 
الشيخ عبدالله المطلق والمرأة السعودية

السبت, 11 ديسيمبر 2010
حسن بن سالم *


لم يكد يسدل الستار على اختتام جلسات المنتدى الثاني لمركز السيدة خديجة بنت خويلد الذي كان تحت عنوان «واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية»، حتى شهدنا اعتراضاً ورفضاً وتهويلاً دينياً من قبل عدد من الدعاة والمواقع الإلكترونية للنتائج والتوصيات التي توصل إليها المنتدى من خلال وصفها بالأسطوانة المعتادة، وهي «الدعوة إلى تغريب المرأة السعودية».


وليس من جديد في مثل هذه الحملات والاعتراضات التي اعتدنا سماعها مراراً وتكراراً من حين لآخر من قبل أولئك الدعاة تجاه كل الخطوات التحديثية التي تصب في مصلحة المرأة السعودية، ولكن اللافت في هذه الحملة هو مساهمة ومشاركة عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء والمستشار في الديوان الملكي السعودي الشيخ عبدالله المطلق في هذه الحملة وتأييده لرفض ما احتوى عليه المنتدى، وذلك من خلال الإجابة عن سؤال أحد المتصلين في برنامج «الجواب الكافي» على قناة المجد الإسلامية الذي تعرض في سؤاله لقضية الاختلاط الحاصل في المنتدى والى آراء رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة الشيخ الدكتور أحمد الغامدي في جواز كشف وجه المرأة وقيادتها للسيارة، والى التوصيات التي دعا إليها المنتدى مطالباً هيئة كبار العلماء بضرورة التدخل.


وقد كان المتوقع من الشيخ المطلق ومن خلال موقعه ومكانته الرسمية والدينية أن يكتفي بالإجابة على ذلك السائل بالإجابة أو الطريقة التي أجاب بها من قبل عن عندما سئل في إذاعة القرآن الكريم عن الاختلاط في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وعن دور العلماء ودور الناس تجاه ذلك، فأجاب إجابة مختصرة واضحة بقوله «دورنا نحن نعرفه»، و«دوركم هو السمع والطاعة والدعاء للملك»، ولكنه آثر في هذه المرة وصف المشاركين وعلى وجه العموم في منتدى خديجة بنت خويلد بـ«أنهم لا يمثلون المرأة السعودية وأن الشعب السعودي لا يرضى بأن يمثله هؤلاء».


ومن المعلوم أن هذا المنتدى كان برعاية ومشاركة العديد من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة وعلى رأسهم رئيسة مجلس إدارة مركز السيدة خديجة بنت خويلد الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز التي دعت في هذا المنتدى إلى ضرورة مراجعة الأنظمة والتعليمات لضمان مشاركة المرأة في عملية التنمية الوطنية، وكذلك وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه الذي أشار إلى أن التنمية تعني المشاطرة بين الرجل والمرأة بلا تميز فالنساء شقائق الرجال، ووزير العمل المهندس عادل فقيه الذي أوضح أن المرأة جزء من مكونات الموارد البشرية التي تعتبر الثروة الحقيقة للوطن، ولا يمكن تحقيق تنمية كاملة ومستدامة من دون الاستخدام الأمثل لهذه الموارد، وتحدثت أيضاً نيابة عن وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات نورة الفايز، التي كشفت أن وزارة التربية والتعليم تعمل على تحقيق كل ما يكفل تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة والتأكيد على مشاركة المرأة في جميع المستويات، إضافة إلى عديد من المشاركات من عدد من الشخصيات ورجال الأعمال والتي أكدت جميعها أهمية ودور المرأة في مجال التنمـــية الوطنــية، فكيف يسوغ بعد ذلك للشيخ المطلق أن يصف هؤلاء المسؤولــين وغــيرهم بعــدم تمثــيلهم للــمرأة السعودية وعدم رضا الشعب السعودي بتمثيلهم له وهم الذين تم تعيينهم من قبل ولي الأمر وأوكلت إليهم من قبله العديد من المهام والواجبات تجاه الوطن والمواطنين!


فإذا كان هؤلاء وكذلك بقية الوزراء والمسؤولين وغيرهم ممن شاركوا في المنتدى الذين يحرصون ويبذلون جهداً كبيراً في الرفع من مستوى المرأة السعودية اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً لا يمثلون المرأة السعودية، فمن هم الذين يمثلون المرأة في منظور الشيخ المطلق؟ هل هم أمثال الشيخ الدكتور الأحمد الذي وصفه الشيخ المطلق منذ فترة وجيزة على قناة دليل الفضائية بأنه يتمتع بفقه دقيق وعلمية متينة؟
وهو الذي نقل أخيراً في مقال له نصاً شاذاً من كتب الفقه يدل على كفر وردّة من استحل الاختلاط! فأي فقه دقيق في نقل مثل تلك الشذوذات التي تدل على تطرف وتشدد تجاه قضايا المرأة؟
أم غيره من أصحاب الآراء المتطرفة الذين وصفوا القائمين والمشاركين في المنتدى بأسوأ الأوصاف! وأما ما يتعلق بما أشار إليه الشيخ عبدالله المطلق من أن ما جرى في هذا المنتدى هو مسؤولية العلماء وأنه ستتم مناقشته، فمن الضروري التأكيد هنا بأننا دولة وشعباً نحترم ونقدر لعلمائنا الكرام جهودهم الشرعية ودورهم ومساهمتهم في المجتمع في توضيح وتعليم الناس أحكام الدين ومعالجة الكثير من القضايا، ولكن عندما يقف العالم الشرعي المعتبر برأيه وفتواه على المستوى الرسمي حجر عثرة في مسيرة التنمية والتطور التي تدعو وتسعى إلى تحقيقها الدولة فهنا تكمن المشكلة، إذ بسبب مثل تلك الآراء والفتاوى المتشددة تتعطل كثير من المشاريع التي تعود بالنفع والصالح العام لهذا الوطن ولجميع أفراده، ويتم استغلالها وتوظيفها أيضاً من قبل فئة لا تريد لبلادنا أي تقدم أو تطور بل وتكون كذلك أداة في معاداتهم لمجتمعهم ووطنهم، لذلك وحتى يظل للعلماء ودورهم وتأثيرهم في المجتمع، لا سيما في هذه المرحلة، فلا بد من إسهامهم ومشاركتهم ومساندتهم في دفع عجلة بناء الإنسان والتنمية والتطور، خصوصاً ما يتعلق بواقع المرأة السعودية.


ولا يمكن ذلك إلا بالخروج من الرؤية التقليدية وضرورة إعادة قراءة التراث ونقده نقداً منطقياً والاستفادة من المواقف المشرقة والحضارية والإنسانية في التراث الإسلامي.

* كاتب سعودي



الآراء والمقالات المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية
 
تعليقات القراء (0)
اضف تعليقك

اطبع الكود:

 لا تستطيع ان تقرأه؟ جرب واحدا آخر
 
الملف:
لئلا تذهب الثورة هباءً: تغيير طبيعة النظام أهم من تنحية الرئيس - بقلم سامر القرنشاوي
بعد تونس ومصر: هل انحسر دور الأحزاب السياسية؟ - بقلم أكرم البني
أيّ ضغط؟ - بقلم حازم صاغية
حراك الشارع العربي يفتح عصر التغيير - بقلم علي حمادة
تظاهرات لا تكره الغرب - بقلم جان دانيال
نهاية السلطوية التي بدأت عام 1952؟ - بقلم السيد يسين
عمر أميرالاي - بقلم زياد ماجد
أكتب إليكم من ميدان التحرير – بقلم فاطمة ناعوت
كرامة الشباب - بقلم حازم صاغية
غسان سلامة: إيران ليست استثناء ودور الغرب هامشي في بقاء السلطات أو زعزعتها وفي بناء التركيبة الجديدة
أسئلة التحوّلات المقبلة - بقلم زياد ماجد
النواطير مستيقظون - بقلم عقل العويط
عندما يتحرر "الرجل الصغير" فينا - بقلم منى فياض
رفـــض الفـــجــــــــور – بقلم غسان سلامة
من أجل الخبز والحرية - بقلم خالد غزال
انهيار جدار برلين العربي؟ - بقلم محمد أبي سمرا
من كراهية الأميركان إلى إسقاط الطغيان؟ - بقلم وضاح شرارة
لا بد من رحيل العسكر – بقلم داود الشريان
محنة التحول الديموقراطي العربي – بقلم السيد يسين
الثورتان التونسية والمصرية وولادة فاعل تاريخي اسمه الشعب – حسن الشامي
حركات التحرر المواطني – بقلم ياسين الحاج صالح
مبارك والأسد:هل يعني تشابه المخاوف اختلاف المآلات؟ - بقلم خالد الدخيل
غياب القيادة قد يتحوّل عائقاً أمام حركة الشارع في مصر
جون كيري: فلنتحالف مع مصر المقبلة
بعد تونس ومصر وعود الإصلاح الاستلحاقي تملأ فضاء المنطقة !
انتفاضة النيل ضد دكتاتورية الحزب الواحد
طغاة أم ملائكة ؟
مصر في همهمة السجال
شرعية شبابية تولد في مصر؟
الاحتجاجات الشعبية في مصر تطغى على «الانقلاب السياسي» في لبنان
شباب مصر مسؤولون عن حماية ثورتهم من المتسلّقين
«صنع في الشرق الأوسط»
مصر: مقدمات الزلزال العربي
قراءة في ظاهرة الغضب الاجتماعي العربي
الخبـــث الرئاســـي
سقطت «الدولة الأمنية» ويبقى الإجهاز عليها!
أول الطريق إلى الحرية..أول الطريق إلى التغيير
اليوم مصر، وغداً... لناظره قريب
حرية..ومعايير مزدوجة
حرية المعتقد والحقوق الأساسية في لبنان والعالم العربي
تونس ومصر: هل من تمايزات؟
الانتفاضات الشعبية والمصالحة بين الديموقراطية والوطنية
مصر وأزمة التغيير العربي
إعادة فرز التحالفات والقوى السياسية في مصر
سمير قصير كان على حق
اكتشاف الشعوب
"الناس دي يمكن يكون عندها حق"
درس لسائر الشعوب في المنطقة
أكلاف الحنين
نهاية "الى الأبد"؟
اللبناني "شاهداً" و"مشاهداً" !
الإنتفاضات.. ومعانيها
سقوط مقولة «الاستثناء العربي»: العرب يثورون للحرية
لبنان تحت حكم الحزب الواحد؟
«محنة» الجمهوريات العربية!
مصر وانتفاضة تونس... الاستلهام في اتجاهات أربعة
على هامش الانتفاضات
نعم ستتغير مصر
التغيير في تونس وأسئلة الخبز والحرية حين تطرح في غير بلد عربي
معضلة الاندماج في المجتمعات العربية
الانتفاضة التونسية والحالة المصرية: نقاط لقاء وافتراق
«يوم الغضب» نقلة نوعية في المشهد الاحتجاجي المصري
رهاب الأجانب مرضٌ تعاني منه القارة الأوروبية
تونس - لبنان: في تضاد المتشابه
لبنان على الطريقة العراقية
نصف مليون سعودي يبحثون عن «أمل»
شباب الجزائر يموتون «حرقة» واحتراقاً!
لبنان أعقد...
مهمتان عاجلتان : جبهة شعبية تونسية متحدة وجبهة عربية شعبية مساندة لها
لبنان في العالم العربي: الخصوصيات ثقافية
دخول المجتمعات المشرقية عصر الدولة الوطنية والكيانات السياسية من باب "الثورة السلبية"
تونس ولبنان: فائض السياسة مقابل فائض القوة والخوف
إقصاء الحريري: تبديد مبكر لفرصة دمشق اللبنانية
بناء الأمة والانقسامات الإثنية الدينية
تونس: الأكثر أقلّ
إحياء "البورقيبية" في تونس لإخماد "ثورة الياسمين"؟
الحركات الاحتجاجية في العالم العربي ما بين السياسي والاجتماعي
لبنان بين الشراكة والأحادية
بين انتفاضة تونس ومحكمة لبنان
لا تناقض بين روح الحرية ومنع التكفيريين
الحديث عن الحرية عبث ما لم يقم على أساس الفردية والتفرد
تسرعت الليبرالية العربية في الدفاع عن الفرد في وجه الدولة
«كوتا» لا بدّ أن يلحظها الدستور كما قرّر للمرأة والفلاحين
هل اخطأ بن علي اختيار الشركاء؟
تونس تَقلِبُ المشهد السياسي العربي
"ثورة الياسمين" ليس لها تأثير الدومينو!
حزب «الوفد» يوحّد المجتمع المصري وثورة تموز تقسّمه بتوسّلها تأييد الاتجاه الديني
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
ثماني عِبر من تونس
رياء
العرب والحاجة إلى الواقعية السياسية
مفترق تونس
عن ثقافة الاحتجاج في الأردن... وحكومة وبرلمان اضطرا للاستجابة
نظرية المؤامرة والهرب من المسؤولية
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
حركة شعبية بلا أحزاب أسقطت الحكم التونسي
مثقفون جزائريون يقرأون الانتفاضة التي شهدتها مدنهم
المسؤولية عن اضطهاد أقباط مصر... هل إنها فعلاً شديدة الغموض؟
نحن نقبلهم فهل يقبلوننا؟
درس تونس: الانسداد السياسي يولّد الانفجارات
السعودية ليست دولة دينية
من نزاعات الهوية إلى الاحتجاج الاجتماعي
تقرير لمرصد الإصلاح العربي يركز على حال التعليم
على هامش جدل الرمز الديني
معضلة الحرية في مصر: الانتخابات مخرجاً من نسق الإكراه
قبط مصر: من الوداعة الى التوتر اللبناني ؟
المشهد العربي بعد انفصال جنوب السودان
المعارضة اللبنانية تطوّق نفسها دولياً
الاحتجاجات التونسية: انتفاضة عابرة أم نقطة منعطف؟
حدود مسؤولية المجتمع المصري ؟
مسؤوليتنا عن تحوّل الأقباط الى مواطنين من الدرجة الثانية
تونس ما بعد سيدي بوزيد: بداية مرحلة جديدة
التسوية في لبنان هل تطيح الحقيقة والعدالة؟
كأنّها مرحلة جديدة؟
موت يلخّص واقعاً
تونس: من أجل خروج سلمي من الأزمة
انتفاضة على الليبرالية في الجزائر!
السعودية: المرأة في ظل الخطاب «الصحوي»
الاستخدام الفصائلي لمصطلح "الجمعيات الأهلية" و"هيئات المجتمع المدني"
مركز دراسات الوحدة العربية على مشارف مرحلة جديدة
في عصر حروب دينية مرة أخرى؟
مسالك النقاش وعنف التأويل ...صورة المرأة من الخطاب إلى الحجاب
قوانين المواطنة المصرية وتداعيات العمل الإرهابي
العنف الطائفي والركود السياسي في مصر!
ماذا يحدث في الكويت؟
قوميات أحادية وحروب عدة
مسلمون ومسيحيّون و... خرافات
تشويه الليبرالية... بالتحريض على مثقفين أحرار
حقوق الإنسان أمام مرحلة جديدة
فتاوى قتل المعارضين والعلاقة الملتبسة بين الدولة والإسلاميين
لطيفة والأخريات
بكاء على أطلال الأقليّات
أحداث العالم العربي - الانتخابات العربية 2010: تأكيد الاستعصاء الديموقراطي ؟
سمير قصير ونصر حامد أبو زيد طيفهما إذ يجوب المُدن والأمكنة
حالة ارتباك بين الحداثة والليبرالية
«ذئب وحيد»... أم صهر العشيرة وابنها؟
عودة المسألة الاجتماعية إلى تونس
الأحزاب المصرية: الكل في الأخطاء سواء
مصر والبعث الجديد لظاهرة البرادعي
المشايخ إذ يسيطرون على الرأي العام
مصر: مسؤوليات الرئيس والمعارضة
حال الطوارئ الحقيقية في مصر هي ديموقراطيتها المقموعة
أشباح ساحة الشهداء
تقدم العالم العربي نحو... الأسوأ
أبعد من المحكمة الخاصة بلبنان
الإخوان المسلمون بين ملء الفراغ وإنتاجه
الليبرالية في السعودية - ردّ على الغذامي
الناقد «الموشوم» ومعركة الليبرالية – - ردّ على الغذامي
في إمكان التفاؤل بمستقبلنا
خــــــاووس
قراءة في التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية
الانفتاح: أهميته وضروراته للعالم العربي
بؤس السياسة وأزمة الحرية في مصر!
المشهد الانتخابي العربي خلال عام 2010: سقوط الموالين وخسارة المعارضين
بداية مضطربة للعقد الثاني من القرن الحادي والعشرين
تهجير المسيحيين العرب
سباق في لبنان بين التسوية والفتنة
الانتخابات المصرية ومأزق النظام [1]
مجتمعات عربية تحاول التهام دولها
«النظام الأساسي» هو دستور المملكة؟
الأمة والقومية والدولة في تجربتنا التاريخية
في لبنان التسوية أو البربريّة
«الإخوان المسلمون» المصريون ومسارات التحول نحو السلفية
الديموقراطيّة ... معركتها لم تبدأ عندنا بعد
60% من اللبنانيين و40% من الشيعة مع خيار العدالة
العنف ضد المرأة .. حان الوقت لكسر جدار الصمت
في تشريح أزمة الدولة الوطنية:ملاحظات على النقاش العالمي
كيف ابتلعت الانتخابات المصرية مقاعد "الاخوان"؟
الديموقراطية العربية: سلعة لا تزال قليلة العرض
هل أُسقطت "أضربوهنّ" على كل المجتمع العربي؟
عن حقوق الإنسان في المشهد العربي الراهن
الدستور بين الدولة والمؤسسة الدينية في السعودية
مصر والأردن: انتخابات تعددية نعم، لكن دون جوهر ديموقراطي أو إصلاحية !
حقوق الإنسان: ثلاث أولويات للبنان
مأزق نموذج الديموقراطية المصرية المحدودة
تراجع "الإخوان" من تراجع التيارات الإسلامية العربية
مصر: انتخابات نزع الشرعيات الثلاث
النتائج الفعلية للانتخابات البرلمانية المصرية... خسارة للجميع
مطلوب عشرون فكرة لإنقاذ العالم العربي
أميركا أميركا ... أيضاً وأيضاً
الهويات «المركبة» في الانتخابات الأردنية تبدّد أوهام صانعي قانونها
ملاحظات من وحي الانتخابات المصرية
ابن رشد ومارتن لوثر و«حوار التمدن»
العالم المفتوح... مصر المغلقة
الإخوان المسلمون خسروا غطاءً سياسياً مهماً في صراعهم مع النظام
برلمان 2010 يرسم خريطة لانتخابات الرئاسة ... لا فرص للمستقلين
فاز الحزب الوطني في مصر ... لكن البرلمان الجديد يفقد صدقية محلية ودولية
هل حقّق الحزب الوطني أهدافه في الانتخابات المصرية؟
الأدوار «الافتراضية» في الانتخابات المصرية
انتخابات» الأنظمة العربية إلى أين؟
فرسان الديموقراطية في العالم العربي ... تنقصهم الخيول
أردن ما بعد الانتخابات
ثقافة الانشقاق وأزمة الحياة الحزبية في مصر
في عجز الدولة العربية عن إنجاز تسويتها الداخلية
عن التجلّيات المتعدّدة للإسلام التاريخيّ
الإخوان المسلمون والإرهاب والإسلام السياسي
عصر ما بعد الديموقراطية: تضاؤل دور الاحزاب السياسية
العصبيات القبلية فى مصر القديمة
لمحة عن التاريخ السياسي لدائرة مصر القديمة
الملامح النهائية للمشهد الانتخابي في مصر
ما الذي تغـير هذه المرة في الانتخابات المصرية ؟
عـن مـصـر الـتـي سـتـنـتـخـب ... ومـصـر التـي لا تـكـتـرث
الدول العربية والمثقفون: أسئلة الحريات!
أزمة التعددية الإعلامية في العالم العربي
«الحزب المهيمن» في مصر والانتخابات النيابية
نعم ... الصحافة الاستقصائية ممكنة في العالم العربي
«الإخوان المسلمون» والانتخابات النيابية: أسئلة المشاركة أمام امتحان تداول افتراضي للسلطة
التطرف والإرهاب على أنقاض الدولة الوطنية
العلمانيـة وحقـوق النسـاء
في سبيـل علمانيــة لبـنانيـــة هنيّــة !
الديموقراطية معضلة عربية؟
انتخابات مجلس الشعب المصري... رصيد بلا نفاد وقعر بلا قاع
مصر: تشوهات الحياة السياسية كما تظهرها البرامج الانتخابية
في تفسير الانتخابات العربية
مصر: كيف نقاطع بإيجابية أو نشارك بحذر ؟
كيف نفهم حقوق المرأة وكرامتها؟
مشاهدات سريعة على أبواب المحاكم الشرعية اللبنانية
عن كتيّبات القضايا العامة
دور المحرّك/ الميسّر ومهامه
استراتيجيات عمل حركة
حقوق النشر ٢٠٢٤ . جميع الحقوق محفوظة