الجمعه ٣ - ٥ - ٢٠٢٤
 
التاريخ: كانون الأول ٨, ٢٠١٠
 
النتائج الفعلية للانتخابات البرلمانية المصرية... خسارة للجميع

الاربعاء, 08 ديسيمبر 2010

عمار علي حسن *


تقود القراءة الرقمية المجردة والمتعجلة لنتائج الانتخابات الاشتراعية المصرية إلى فهم خاطئ في تحديد الرابح والخاسر، وتعيين ملامح الممارسة السياسية خلال السنوات المقبلة. فمثل هذه القراءة ستقول، للوهلة الأولى ومن دون مواربة، إن «الحزب الوطني الديموقراطي» الحاكم اكتسح الانتخابات بينما ترنّحت أحزاب المعارضة مكانها وخرجت جماعة «الإخوان المسلمين» صفر اليدين. لكن تجاوز الحسابات الكمية وإمعان النظر في ملابسات الانتخابات ونتائجها غير المباشرة والسيناريوات المحتملة لأوضاع النظام السياسي المصري في السنوات القليلة المقبلة، تبين بجلاء أن الجميع خسروا. فالحزب الحاكم اقتنص الغالبية الكاسحة، لكنه بات يعاني بعد الانتخابات البرلمانية من ثلاث أزمات متزامنة، يمكن ذكرها على النحو الآتي:

 

1 - أزمة صدقية، وذلك قياساً على الوعود التي قطعها الحزب أمام المصريين بأن العملية الانتخابية ستتوافر لها الشروط المناسبة من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص بين المتنافسين. لكن هذا لم يتحقق أبداً، بشهادات وملاحظات وقرائن وأدلة وأحكام قضائية عدة تشكك في سلامة الانتخابات، وتطعن في قانونيتها، وتتهم السلطة بتزويرها في شكل فج، من دون مراعاة الحدود الدنيا من اللياقة السياسية، والالتزامات القانونية، وكذلك التفاهمات التي أجريت مع أحزاب المعارضة أو الإيحاء لها بأن الانتخابات ستكون بداية لتقوية الأحزاب في مواجهة الحركات السياسية المطالبة بالإصلاح السياسي الجذري من خارج الحياة الحزبية، وعلى رأسها حركتا «كفاية» و «الجمعية الوطنية للتغيير». فطالما تحدث مسؤولون كبار في الحزب الوطني عن أن الوقت حان لتقوية الأحزاب وتعزيز وجودها، لحماية النظام السياسي برمته من أي عوامل تؤدي إلى تآكله، وبلعت أحزاب المعارضة هذا الطعم أو صدقت الحزب فدخلت الانتخابات وها هي تدفع الثمن. وعبر الأمين العام للحزب العربي الناصري الذي خسر كل مرشحيه في الجولة الأولى عن هذا الوضع بجلاء حين قال: «لقد غرر بها، وتم استدراجنا».

 

2 - أزمة بنائية، فالنظام السياسي المصري المعاصر يعتمد على المعادلات التي بنيت على أكتاف مسار «المنابر الحزبية» الثلاثة التي أنشأها الرئيس أنور السادات عام 1976 لليمين واليسار والوسط، والتي انتهت في عهد الرئيس مبارك إلى ما اصطلح علماء السياسة في مصر على تسميته بـ «التعددية الحــزبية المــقيدة» التي اعتمدت على حزب حاكم قوي تحيط به مجموعة من الأحــزاب التي تضفي عليه مسحة ديموقراطية من دون أن تحظى بأي فرصة لتشكل بديلاً للحزب الحاكم، وتتمكن من إزاحته والوصول إلى السلطة عبر صناديق الانتخابات.

ومع حصار الأحزاب بفعل القوانين الاستثنائية التي حرمتها من التواصل الطبيعي مع الجماهير ومع تحكم الحزب الحاكم في تشكيل الخريطة السياسية عبر إنشاء «لجنة شؤون الأحزاب» التابعة لمجلس الشورى الذي يرأسه الأمين العام للحزب الوطني الديموقراطي، رضيت المعارضة بدور «الديكور» واقتنعت بالفتات المتاح المتروك لها، وربطت مع تقدم السنين بين بعض قياداتها وبين السلطة همزات وصل غليظة مشبعة بالمنافع والمصالح.

 

وجاءت نتائج الانتخابات البرلمانية لتكسر هذه المعادلة، وتجهز على التعددية المقيدة، وتجهض الأحلام التي كان أصحابها يعتقدون أن الحياة السياسية يمكن أن تشهد ما يسد العجز ويصلح الفاسد لتولد تجربة حزبية حقيقية في مناخ مناسب يتيح للجميع التنافس على السلطة. وفي خرق المعادلة ما يضر بالحزب الحاكم نفسه، لأنه حطم بيده الديكور الذي يزين جدرانه السياسية فيصبح بوسعه أن يسوقها في الخارج، وأعاد مصر إلى «نظام الحزب الواحد»، أو «الجبهة الواحدة» التي كانت تشهده أيام «الاتحاد القومي» و «الاتحاد الاشتراكي العربي» و «حزب مصر العربي الاشتراكي» وهي التنظيمات التي نشأت تباعاً عقب ثورة تموز (يوليو) 1952، وهو حال يشبه ما عليه سورية الآن، والعراق أيام حكم صدام حسين.

 

3 - أزمة شرعية: فالنظام المصري كان في حاجة ماسة إلى تجديد شرعيته، فالشرعية الثورية تراجعت بفعل الارتداد عن توجهات حركة ضباط تموز (يوليو)، وليس هناك فرصة لبناء شرعية تقوم على الإنجاز في ظل الضعف الهيكلي الذي أصاب مصر في العقود الأخيرة، وعجز الحكومة عن إيجاد حلول حقيقية للمشاكل المتراكمة. والشرعية التقليدية مفتقدة بالطبع في نظام جمهوري لا يستند إلى نسب أو عائلة، ومن ثم لم يكن أمام النظام من سبيل سوى بناء «شرعية دستورية» عبر إجراءات سياسية إصلاحية تجذب إليه الجماهير، وتقنعهم بما يدعيه من تبني «فكر جديد» ترعاه المجموعة المتحلقة حول جمال نجل الرئيس مبارك. لكن ما حدث في الانتخابات هو استمرار عزوف الجماهير عن المشاركة السياسية لعدم اقتناعها بالدعاية التي أطلقتها السلطة حول نزاهة الانتخابات.

وعلى رغم أن اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات ذكرت أن نسبة المشاركة بلغت 35 في المئة ممن لهم حق التصويت وهم نحو أربعين مليون مصري فإن النسبة الحقيقية كما رصدها بعض مؤسسات المجتمع المدني المصري، التي سمح لها بمتابعة سريان عملية التصويت، أظهرت أن هذه النسبة لم تتعدَّ 10 في المئة.

 

وفي ظل ما هو معهود عن مبالغة السلطة دوماً في إعلان نسبة المشاركة في الانتخابات السابقة، سواء للمجالس البلدية أو البرلمان أو أيام الاستفتاء على رئيس الجمهورية الذي تحول إلى انتخاب في المرة الأخيرة، فإن الأقرب إلى الصدق هي النسبة التي أعلنها المجتمع المدني. ومعنى هذا أن نسبة من حضروا الانتخابات لا تزيد عن 4 ملايين مصري، قد يكون ثلاثة منهم صوتوا لمصلحة الحزب الوطني، وذلك إذا جمعنا الأصوات الحقيقية إلى جانب الأصوات التي تم تسويدها عنوة، وهذا رقم هزيل قياساً إلى بلد يربو عدد سكانه على 80 مليون نسمة.

 

وهذه الأزمات الثلاث حول الشرعية والصدقية والبنائية تجعل انتصار الحزب الحاكم الكاسح في الانتخابات بلا معنى حقيقي، لا سيما أن الفائزين موزعين من الناحية العملية على تيارين أو جناحين بينهما صراع مكتوم، وهما الجناحان اللذان يحلو للكثيرين تسميتهما بـ «الحرس القديم» و«الحرس الجديد». ومن ثم بدت الانتخابات في حد ذاتها وكأنها معركة بين هذين الفريقين حيث حاول كل منهما أن يعزز وجود رجاله تحت قبة البرلمان، وهو المقصد الذي دفعهما إلى عمل شيء غير مسبوق في أية انتخابات على وجه الأرض، وهو «الدوائر المفتوحة» حيث رشح الحزب الحاكم أكثر من مرشح له على مقعد واحد في أغلب الدوائر الانتخابية.

 

في المقابل خسرت أحزاب المعارضة وجماعة «الإخوان المسلمين» في الجولة الأولى خسارة جارحة، بفعل التجاوزات والانتهاكات التي شابت العملية الانتخابية من ناحية، وبواقع الضعف البنيوي الذي تعاني منه هذه الأحزاب أصلاً، نتيجة حصارها الطويل بفعل القوانين الاستثنائية وحرمانها من الموارد المتنوعة التي يحظى بها الحزب الحاكم، ومنها الهيمنة على الجهاز البيروقراطي، والسيطرة على جهاز الأمن، وامتلاك القدرات الاقتصادية للدولة المصرية وتـــوظيفها في خــدمة الحزب ومرشحيه. لكن خسارة أحزاب المعارضة تسير في اتجاه مناقض لما كـــان يريده الحزب الحاكم. فالأخير كان يعتقد أن خسارة منــافسيه ستصب بالضرورة في مصلحته، وتضيف إلى رصيده السياسي والاجتماعي، لكن ما حدث هو العكس تماماً. فانســحاب «الــوفد» و«الإخوان» من خوض الجولة الثانية من الانتخابات أكسبهما تعاطفاً شعبياً طالما بحثا عنه وحرصا عليه، لأن هذه الخطوة وافقت إرادة وموقف التيار الوطني العام، الذي تعامل مع الانتخابات بفتور شديد، ويزداد غبنه من أداء حكومة الحزب الوطني بمرور الأيام.

 

كما تدفع هذه الخسارة بعض الأحزاب المتعاونة مع السلطة، الراضية بتمثيل دور الديكور، إلى الانفجار، الذي قد يؤدي إلى إزاحة قيادات حزبية معارضة بينها وبين الحزب الحاكم علاقات منافع ومصالح، وتدفع إلى الواجهة قيادات جديدة، تؤمن بأن أحزاب المعارضة يجب ألا تكتفي بالهامش المرسوم لها سلفاً من السلطة، وعليها أن تتمرد على الوضع المزري الذي تعيشه على مدار ثلاثة عقود، وتبدأ في رص صفوفها وترميم شروخها ورتق خروقها ومناطحة الحزب الحاكم. لهذا كله تحول أحزاب المعارضة خسارتها الفادحة إلى مكسب، بينما يجد الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم نفسه، على رغم اكتساحه الانتخابات، نفسه يخسر تدريجاً، ويجهز بيده على النظام شبه التوافقي الذي بناه وعاش في كنفه، يحكم الشعب، ويأمر أحزاب المعارضة فتطيع.

 

* كاتب مصري



الآراء والمقالات المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية
 
تعليقات القراء (0)
اضف تعليقك

اطبع الكود:

 لا تستطيع ان تقرأه؟ جرب واحدا آخر
 
الملف:
لئلا تذهب الثورة هباءً: تغيير طبيعة النظام أهم من تنحية الرئيس - بقلم سامر القرنشاوي
بعد تونس ومصر: هل انحسر دور الأحزاب السياسية؟ - بقلم أكرم البني
أيّ ضغط؟ - بقلم حازم صاغية
حراك الشارع العربي يفتح عصر التغيير - بقلم علي حمادة
تظاهرات لا تكره الغرب - بقلم جان دانيال
نهاية السلطوية التي بدأت عام 1952؟ - بقلم السيد يسين
عمر أميرالاي - بقلم زياد ماجد
أكتب إليكم من ميدان التحرير – بقلم فاطمة ناعوت
كرامة الشباب - بقلم حازم صاغية
غسان سلامة: إيران ليست استثناء ودور الغرب هامشي في بقاء السلطات أو زعزعتها وفي بناء التركيبة الجديدة
أسئلة التحوّلات المقبلة - بقلم زياد ماجد
النواطير مستيقظون - بقلم عقل العويط
عندما يتحرر "الرجل الصغير" فينا - بقلم منى فياض
رفـــض الفـــجــــــــور – بقلم غسان سلامة
من أجل الخبز والحرية - بقلم خالد غزال
انهيار جدار برلين العربي؟ - بقلم محمد أبي سمرا
من كراهية الأميركان إلى إسقاط الطغيان؟ - بقلم وضاح شرارة
لا بد من رحيل العسكر – بقلم داود الشريان
محنة التحول الديموقراطي العربي – بقلم السيد يسين
الثورتان التونسية والمصرية وولادة فاعل تاريخي اسمه الشعب – حسن الشامي
حركات التحرر المواطني – بقلم ياسين الحاج صالح
مبارك والأسد:هل يعني تشابه المخاوف اختلاف المآلات؟ - بقلم خالد الدخيل
غياب القيادة قد يتحوّل عائقاً أمام حركة الشارع في مصر
جون كيري: فلنتحالف مع مصر المقبلة
بعد تونس ومصر وعود الإصلاح الاستلحاقي تملأ فضاء المنطقة !
انتفاضة النيل ضد دكتاتورية الحزب الواحد
طغاة أم ملائكة ؟
مصر في همهمة السجال
شرعية شبابية تولد في مصر؟
الاحتجاجات الشعبية في مصر تطغى على «الانقلاب السياسي» في لبنان
شباب مصر مسؤولون عن حماية ثورتهم من المتسلّقين
«صنع في الشرق الأوسط»
مصر: مقدمات الزلزال العربي
قراءة في ظاهرة الغضب الاجتماعي العربي
الخبـــث الرئاســـي
سقطت «الدولة الأمنية» ويبقى الإجهاز عليها!
أول الطريق إلى الحرية..أول الطريق إلى التغيير
اليوم مصر، وغداً... لناظره قريب
حرية..ومعايير مزدوجة
حرية المعتقد والحقوق الأساسية في لبنان والعالم العربي
تونس ومصر: هل من تمايزات؟
الانتفاضات الشعبية والمصالحة بين الديموقراطية والوطنية
مصر وأزمة التغيير العربي
إعادة فرز التحالفات والقوى السياسية في مصر
سمير قصير كان على حق
اكتشاف الشعوب
"الناس دي يمكن يكون عندها حق"
درس لسائر الشعوب في المنطقة
أكلاف الحنين
نهاية "الى الأبد"؟
اللبناني "شاهداً" و"مشاهداً" !
الإنتفاضات.. ومعانيها
سقوط مقولة «الاستثناء العربي»: العرب يثورون للحرية
لبنان تحت حكم الحزب الواحد؟
«محنة» الجمهوريات العربية!
مصر وانتفاضة تونس... الاستلهام في اتجاهات أربعة
على هامش الانتفاضات
نعم ستتغير مصر
التغيير في تونس وأسئلة الخبز والحرية حين تطرح في غير بلد عربي
معضلة الاندماج في المجتمعات العربية
الانتفاضة التونسية والحالة المصرية: نقاط لقاء وافتراق
«يوم الغضب» نقلة نوعية في المشهد الاحتجاجي المصري
رهاب الأجانب مرضٌ تعاني منه القارة الأوروبية
تونس - لبنان: في تضاد المتشابه
لبنان على الطريقة العراقية
نصف مليون سعودي يبحثون عن «أمل»
شباب الجزائر يموتون «حرقة» واحتراقاً!
لبنان أعقد...
مهمتان عاجلتان : جبهة شعبية تونسية متحدة وجبهة عربية شعبية مساندة لها
لبنان في العالم العربي: الخصوصيات ثقافية
دخول المجتمعات المشرقية عصر الدولة الوطنية والكيانات السياسية من باب "الثورة السلبية"
تونس ولبنان: فائض السياسة مقابل فائض القوة والخوف
إقصاء الحريري: تبديد مبكر لفرصة دمشق اللبنانية
بناء الأمة والانقسامات الإثنية الدينية
تونس: الأكثر أقلّ
إحياء "البورقيبية" في تونس لإخماد "ثورة الياسمين"؟
الحركات الاحتجاجية في العالم العربي ما بين السياسي والاجتماعي
لبنان بين الشراكة والأحادية
بين انتفاضة تونس ومحكمة لبنان
لا تناقض بين روح الحرية ومنع التكفيريين
الحديث عن الحرية عبث ما لم يقم على أساس الفردية والتفرد
تسرعت الليبرالية العربية في الدفاع عن الفرد في وجه الدولة
«كوتا» لا بدّ أن يلحظها الدستور كما قرّر للمرأة والفلاحين
هل اخطأ بن علي اختيار الشركاء؟
تونس تَقلِبُ المشهد السياسي العربي
"ثورة الياسمين" ليس لها تأثير الدومينو!
حزب «الوفد» يوحّد المجتمع المصري وثورة تموز تقسّمه بتوسّلها تأييد الاتجاه الديني
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
ثماني عِبر من تونس
رياء
العرب والحاجة إلى الواقعية السياسية
مفترق تونس
عن ثقافة الاحتجاج في الأردن... وحكومة وبرلمان اضطرا للاستجابة
نظرية المؤامرة والهرب من المسؤولية
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
حركة شعبية بلا أحزاب أسقطت الحكم التونسي
مثقفون جزائريون يقرأون الانتفاضة التي شهدتها مدنهم
المسؤولية عن اضطهاد أقباط مصر... هل إنها فعلاً شديدة الغموض؟
نحن نقبلهم فهل يقبلوننا؟
درس تونس: الانسداد السياسي يولّد الانفجارات
السعودية ليست دولة دينية
من نزاعات الهوية إلى الاحتجاج الاجتماعي
تقرير لمرصد الإصلاح العربي يركز على حال التعليم
على هامش جدل الرمز الديني
معضلة الحرية في مصر: الانتخابات مخرجاً من نسق الإكراه
قبط مصر: من الوداعة الى التوتر اللبناني ؟
المشهد العربي بعد انفصال جنوب السودان
المعارضة اللبنانية تطوّق نفسها دولياً
الاحتجاجات التونسية: انتفاضة عابرة أم نقطة منعطف؟
حدود مسؤولية المجتمع المصري ؟
مسؤوليتنا عن تحوّل الأقباط الى مواطنين من الدرجة الثانية
تونس ما بعد سيدي بوزيد: بداية مرحلة جديدة
التسوية في لبنان هل تطيح الحقيقة والعدالة؟
كأنّها مرحلة جديدة؟
موت يلخّص واقعاً
تونس: من أجل خروج سلمي من الأزمة
انتفاضة على الليبرالية في الجزائر!
السعودية: المرأة في ظل الخطاب «الصحوي»
الاستخدام الفصائلي لمصطلح "الجمعيات الأهلية" و"هيئات المجتمع المدني"
مركز دراسات الوحدة العربية على مشارف مرحلة جديدة
في عصر حروب دينية مرة أخرى؟
مسالك النقاش وعنف التأويل ...صورة المرأة من الخطاب إلى الحجاب
قوانين المواطنة المصرية وتداعيات العمل الإرهابي
العنف الطائفي والركود السياسي في مصر!
ماذا يحدث في الكويت؟
قوميات أحادية وحروب عدة
مسلمون ومسيحيّون و... خرافات
تشويه الليبرالية... بالتحريض على مثقفين أحرار
حقوق الإنسان أمام مرحلة جديدة
فتاوى قتل المعارضين والعلاقة الملتبسة بين الدولة والإسلاميين
لطيفة والأخريات
بكاء على أطلال الأقليّات
أحداث العالم العربي - الانتخابات العربية 2010: تأكيد الاستعصاء الديموقراطي ؟
سمير قصير ونصر حامد أبو زيد طيفهما إذ يجوب المُدن والأمكنة
حالة ارتباك بين الحداثة والليبرالية
«ذئب وحيد»... أم صهر العشيرة وابنها؟
عودة المسألة الاجتماعية إلى تونس
الأحزاب المصرية: الكل في الأخطاء سواء
مصر والبعث الجديد لظاهرة البرادعي
المشايخ إذ يسيطرون على الرأي العام
مصر: مسؤوليات الرئيس والمعارضة
حال الطوارئ الحقيقية في مصر هي ديموقراطيتها المقموعة
أشباح ساحة الشهداء
تقدم العالم العربي نحو... الأسوأ
أبعد من المحكمة الخاصة بلبنان
الإخوان المسلمون بين ملء الفراغ وإنتاجه
الليبرالية في السعودية - ردّ على الغذامي
الناقد «الموشوم» ومعركة الليبرالية – - ردّ على الغذامي
في إمكان التفاؤل بمستقبلنا
خــــــاووس
قراءة في التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية
الانفتاح: أهميته وضروراته للعالم العربي
بؤس السياسة وأزمة الحرية في مصر!
المشهد الانتخابي العربي خلال عام 2010: سقوط الموالين وخسارة المعارضين
بداية مضطربة للعقد الثاني من القرن الحادي والعشرين
تهجير المسيحيين العرب
سباق في لبنان بين التسوية والفتنة
الانتخابات المصرية ومأزق النظام [1]
مجتمعات عربية تحاول التهام دولها
«النظام الأساسي» هو دستور المملكة؟
الأمة والقومية والدولة في تجربتنا التاريخية
في لبنان التسوية أو البربريّة
«الإخوان المسلمون» المصريون ومسارات التحول نحو السلفية
الديموقراطيّة ... معركتها لم تبدأ عندنا بعد
60% من اللبنانيين و40% من الشيعة مع خيار العدالة
العنف ضد المرأة .. حان الوقت لكسر جدار الصمت
في تشريح أزمة الدولة الوطنية:ملاحظات على النقاش العالمي
كيف ابتلعت الانتخابات المصرية مقاعد "الاخوان"؟
الديموقراطية العربية: سلعة لا تزال قليلة العرض
هل أُسقطت "أضربوهنّ" على كل المجتمع العربي؟
عن حقوق الإنسان في المشهد العربي الراهن
الدستور بين الدولة والمؤسسة الدينية في السعودية
مصر والأردن: انتخابات تعددية نعم، لكن دون جوهر ديموقراطي أو إصلاحية !
الشيخ عبدالله المطلق والمرأة السعودية
حقوق الإنسان: ثلاث أولويات للبنان
مأزق نموذج الديموقراطية المصرية المحدودة
تراجع "الإخوان" من تراجع التيارات الإسلامية العربية
مصر: انتخابات نزع الشرعيات الثلاث
مطلوب عشرون فكرة لإنقاذ العالم العربي
أميركا أميركا ... أيضاً وأيضاً
الهويات «المركبة» في الانتخابات الأردنية تبدّد أوهام صانعي قانونها
ملاحظات من وحي الانتخابات المصرية
ابن رشد ومارتن لوثر و«حوار التمدن»
العالم المفتوح... مصر المغلقة
الإخوان المسلمون خسروا غطاءً سياسياً مهماً في صراعهم مع النظام
برلمان 2010 يرسم خريطة لانتخابات الرئاسة ... لا فرص للمستقلين
فاز الحزب الوطني في مصر ... لكن البرلمان الجديد يفقد صدقية محلية ودولية
هل حقّق الحزب الوطني أهدافه في الانتخابات المصرية؟
الأدوار «الافتراضية» في الانتخابات المصرية
انتخابات» الأنظمة العربية إلى أين؟
فرسان الديموقراطية في العالم العربي ... تنقصهم الخيول
أردن ما بعد الانتخابات
ثقافة الانشقاق وأزمة الحياة الحزبية في مصر
في عجز الدولة العربية عن إنجاز تسويتها الداخلية
عن التجلّيات المتعدّدة للإسلام التاريخيّ
الإخوان المسلمون والإرهاب والإسلام السياسي
عصر ما بعد الديموقراطية: تضاؤل دور الاحزاب السياسية
العصبيات القبلية فى مصر القديمة
لمحة عن التاريخ السياسي لدائرة مصر القديمة
الملامح النهائية للمشهد الانتخابي في مصر
ما الذي تغـير هذه المرة في الانتخابات المصرية ؟
عـن مـصـر الـتـي سـتـنـتـخـب ... ومـصـر التـي لا تـكـتـرث
الدول العربية والمثقفون: أسئلة الحريات!
أزمة التعددية الإعلامية في العالم العربي
«الحزب المهيمن» في مصر والانتخابات النيابية
نعم ... الصحافة الاستقصائية ممكنة في العالم العربي
«الإخوان المسلمون» والانتخابات النيابية: أسئلة المشاركة أمام امتحان تداول افتراضي للسلطة
التطرف والإرهاب على أنقاض الدولة الوطنية
العلمانيـة وحقـوق النسـاء
في سبيـل علمانيــة لبـنانيـــة هنيّــة !
الديموقراطية معضلة عربية؟
انتخابات مجلس الشعب المصري... رصيد بلا نفاد وقعر بلا قاع
مصر: تشوهات الحياة السياسية كما تظهرها البرامج الانتخابية
في تفسير الانتخابات العربية
مصر: كيف نقاطع بإيجابية أو نشارك بحذر ؟
كيف نفهم حقوق المرأة وكرامتها؟
مشاهدات سريعة على أبواب المحاكم الشرعية اللبنانية
عن كتيّبات القضايا العامة
دور المحرّك/ الميسّر ومهامه
استراتيجيات عمل حركة
حقوق النشر ٢٠٢٤ . جميع الحقوق محفوظة