الجمعه ٣ - ٥ - ٢٠٢٤
 
التاريخ: شباط ٤, ٢٠١١
 
شباب مصر مسؤولون عن حماية ثورتهم من المتسلّقين

الجمعة, 04 فبراير 2011
راغدة درغام - اسطنبول


مذهل ما حدث في مصر عندما اندلعت ثورة الجماهير – بوحي أو بغيره – من «ثورة الياسمين» في تونس – ليقول المصريون من مختلف الطبقات والكفاءات والأجيال ان الشعب المصري يريد استعادة مكانته في قيادة الشعوب العربية. هذا بحد نفسه يشكل يقظة تاريخية في مسيرة مصر محلياً وإقليمياً ستكون لها تداعيات ضخمة إذا استمرت التظاهرات وانتشرت عدواها في المنطقة العربية. اليوم، ما ينبغي متابعته عن كثب داخل مصر يشمل الآتي: أولاً، إن كان الجيش سيحسم أمره ليكون جيش الدولة بشراكة مع الانتفاضة الشعبية، أو إن كان سيقرر ان يكون جيش الدولة بشراكة مع النظام. هذا يعتمد على تقويم الجيش لأدوار داخلية وخارجية تمتد من احتمال اقتناص «الإخوان المسلمين» ثورة الشباب الى إمكانية ان تكون دول كبيرة وصغيرة في المنطقة تلعب أوراقها الإقليمية وتتدخل في الشؤون المصرية لأنها تريد إعادة تصميم نظام إقليمي جديد. فإذا توصّل الجيش المصري الى اقتناع بأن إيران أو قطر أو إسرائيل تستغل صخب الجماهير لإعادة رسم النظام الإقليمي، فإنه سيتأنى كثيراً قبل أن يتعاقد مع الشعب ضد النظام. أما إذا رفضت ثورة الشباب ان تسمح لأطراف خارجية أو لتنظيمات إسلامية داخلية قديرة باختطاف ثورتها، عندئذ قد يصل الجيش المصري الى نقطة تحول نوعية بحيث يصبح جيش الدولة وليس جيش النظام، وبفعل ذلك يتعاقد مع الجيل الجديد الذي يريد الإصلاح والوظائف والتعليم وليس الحكم العسكري أو الحكم الإسلامي. ثانياً، ما ينبغي مراقبته على المدى البعيد هو كيف سيعزز أقطاب المعارضة في مصر العلاقات في ما بينهم. فالمنطق يقول ان لا مجال لاستمرار الزواج الموقت بين اليسار العربي والتيار الديني العربي، لأنهما النقيضان اللذان تزاوجا لغاية وليس لهدف دائم. وإذا كان لا بد من الطلاق بينهما في أعقاب تحقيق الغاية المشتركة (إسقاط النظام أو إجهاض التوريث) فلمصلحة مَن سيكون ذلك الطلاق؟ منطقياً، يجب ان يكون لمصلحة الشباب وأجيال الاعتدال التي سبقته لأنها تقف معه ضد التطرف العسكري أو التطرف الديني وحكميهما. ثالثاً، مع انتقال عدوى الثورة الى مختلف أنحاء العالم العربي، من الضروري التوقف عند النموذج الذي قد يصيغ نفسه كبديل في المنطقة العربية وعند الإجراءات «الاستباقية» التي يتخذها قادة وحكام في دول المنطقة، والتي ربما فات عليها الأوان. والسؤال هنا هو: إذا كان نموذج تركيا – الجيش والدولة – هو المنشود عربياً، فماذا سيحدث لنموذج إيران – الأوتوقراطية الدينية – ورغبة حكام وملالي الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتصدير ثورتهم؟ أي ان هناك اليوم سباق الأمر الواقع بين النموذجين التركي والإيراني على الساحة العربية. المفاجأة قد تكون في قدرة الشباب العربي على صياغة النموذج العربي الذي لا يتوقعه أحد الآن. وهذا يتطلب وعياً شبابياً خارقاً، سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، يتطلب رؤيوية الشباب الرائعة وليس مجرد مفاجأتهم المدهشة.


أول ما على الشباب التيقن منه والإصرار عليه هو عدم السماح لأي كان أن يختطف ما أنجزوه أو أن يصادر منهم أحلامهم ورؤيتهم للغد الذي انتفضوا من أجله. هذا يتطلب وعياً عميقاً لوطأة خيارات اليوم على طموحات الغد. فالمسيرة ستكون وعرة وخطيرة جداً لأن لدى الشباب الرغبة العارمة بالتغيير، والفخر الكبير بالقدرة على التواصل عبر الانترنت، والثقة العارمة بالغد ما بعد التغيير. لكن الحنكة السياسية والتجربة القيادية والصبر الممزوج بالتصميم هي صفات الأحزاب التي لها خبرة قديمة ليست للشباب تجربة فيها. والخوف أن تبتلع التنظيمات التقليدية الساعية وراء السلطة تطلعات وطموحات الشباب الساعي الى التغيير ليس من أجل السلطة وانما من أجل حسن الحكم والإصلاح والمستقبل العربي.


حكمة ثورة الشباب في مصر انها لم تكن – على الأقل في بدايتها – عشوائية أو انتقامية أو إيديولوجية أو إسلامية أو عقائدية. كانت فورة أكثر مما كانت ثورة. الجيش احترمها وهي احترمت الجيش. كلاهما أراد الشراكة من أجل الوطن والدولة. كلاهما سعى وراء التغيير في قمة هرم الحكم. الجيش أراده تدريجاً، والشعب اختلف حول نمط تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة.


كان هناك شبه إقرار لدى الأكثرية، شعباً وجيشاً بأن حسني مبارك خدم مصر، وأن إذلاله كرئيس ينطوي على إذلال لمصر نفسها حتى وإن كان إجماع الأكثرية على ضرورة مغادرته السلطة. كان هناك شبه إجماع على أن ثورة الشباب أنجزت مقداراً كبيراً في غضون أسبوع لأنها أجهضت، أولاً، استمرار حكم مبارك بما يتعدى ولايته الحالية. وثانياً، أجهضت فكرة التوريث، فأطاحت ثورة الشباب بالتوريث مهما كانت انقسمت في شأن كفاءات جمال مبارك.


حسني مبارك فعل كل ما كان يجب أن يفعله انما في ساعة متأخرة. زج نفسه في زاوية لأنه تأخر في فهم الناس، وفي مخاطبتهم، وفي شرح ما يشغل باله للناس. وبذلك ارتكب الأخطاء الفادحة وعاند فيها.


انه ضحية عقدة «السلطة» وعقدة «النخبة» على السواء، بعدما كان أحسن في مطلع عهده التحدث مع الناس بلغتهم. بات حسني مبارك اليوم الرجل «العنيد» الذي يرفض الإصغاء والذي يغامر ببلده وبنفسه لأن تعريفه للكرامة وللعزة قديم العهد لا يتماشى مع لغة اليوم. فلو كان لديه ما يقلقه على مصير ومستقبل مصر بسبب تدخلات خارجية أو استغلالات داخلية، ليته قرر التحدث بلغة اليوم وليس بلغة الأمس التي لا يفهمها الشباب. لكنه لم يفعل. قرر أن يسقط واقفاً شامخاً، وتعهد ألا يكون مصيره كما مصير الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي أو شاه إيران السابق أو حاكم رومانيا المخلوع تشاوشيسكو.


رئيس اليمن علي عبدالله صالح بدأ يشعر بأن «ثورة الياسمين» آتية عليه، ولذلك اتخذ إجراءات أفادت بأنه تخلى عن فكرة توريث الحكم لابنه وأنه باق في السلطة فقط حتى نهاية عهده. لو فعل ذلك قبل اندلاع عدوى الثورة في المنطقة العربية، لكان نجا، إنما الآن، فمثل هذه التعهدات للقادة العرب لن تكون كافية. فالمطلوب إصلاحات جذرية على نسق تعديلات دستورية تتبع حل حكومات وبرلمانات مع وضع قوانين انتخابات جديدة تضمن مشاركة الجميع، بضمانات صارمة على التناوب، وإلا فإن ما ستأتي إليه المنطقة العربية سيكون مجرد رفض للتنحي عن السلطة، والتنظيمات الإسلامية تهدد العملية الديموقراطية أكثر من أي طرف آخر، لأنها تريد فرض دستور وقوانين تضمن لها امتلاك الحكم من دون السماح بتغييره. وللتأكيد، ان التغيير العشوائي في اليمن خطر لأن فيه من يتهيّأ لأخذ السلطة – حتى عبر الفوضى – لأنه الأكثر قدرة على امتلاك اليمن كبلد وكنقطة انطلاق، وهو شبكة «القاعدة». فثورة اليمن يجب ان تكون أحرص من غيرها لأنها معرّضة لأن تكون موقع قدم لانحدار اليمن الى الأسوأ. مسؤولية ضمان عدم انحدار اليمن الى تربة فوضى خيرة للإرهاب والانهيار وتصديرهما هي مسؤولية مشتركة بين الشعب والجيش والحكم والجيرة المباشرة.


إيران بالطبع تستفيد من تغيير كهذا كما تستفيد من تغيير يُسقط النظام في مصر. كذلك «حزب الله» اللبناني يرتاح الى هذا التغيير لأسباب متعددة تشمل العلاقة المتوترة والمعادية له مع مصر في الآونة الأخيرة. «حماس» لها ايضاً مصلحة في التغيير مع ان الوساطة المصرية بقيادة نائب الرئيس الحالي ورئيس الاستخبارات سابقاً عمر سليمان، ساعدت «حماس» تكراراً.
القيادة في سورية تشعر بالأمان من ثورة الشباب أو «ثورة الياسمين» لأنها منعت الإنترنت من التطور في بلادها، فباتت قادرة على قضم اية ثورة مماثلة في مهدها. كذلك الأمر في ليبيا، حيث القمع لشباب الإنترنت يناهض قمع الشباب السوري. لذلك تشعر القيادتان بالارتياح والثقة بأن رياح الثورة غير آتية إليها.


ليس واضحاً ما يجول في أذهان مختلف اللاعبين، المحليين والإقليميين والدوليين، لجهة توظيف انتفاضة الشباب في المنطقة العربية. الواضح ان على الشباب ان يعوا وأن يستعدوا لما يعدّه المخضرمون من التنظيمات والأحزاب التي تريد، في نهاية المطاف، ان تصل الى السلطة. على الشباب ان يتمعنوا في بيئتهم الإقليمية ليعوا من يلعب أية أدوار لمصلحة مَن. فهذه ثورتهم ذات الملامح الخاصة والأهداف المميزة عن ثورات من سبقهم، وأكبر تحدٍّ لهم هو حمايتها في ريعها من المخضرمين والمتسلقين عليها.

 



الآراء والمقالات المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية
 
تعليقات القراء (0)
اضف تعليقك

اطبع الكود:

 لا تستطيع ان تقرأه؟ جرب واحدا آخر
 
الملف:
نهاية السلطوية التي بدأت عام 1952؟ - بقلم السيد يسين
لئلا تذهب الثورة هباءً: تغيير طبيعة النظام أهم من تنحية الرئيس - بقلم سامر القرنشاوي
بعد تونس ومصر: هل انحسر دور الأحزاب السياسية؟ - بقلم أكرم البني
أيّ ضغط؟ - بقلم حازم صاغية
حراك الشارع العربي يفتح عصر التغيير - بقلم علي حمادة
تظاهرات لا تكره الغرب - بقلم جان دانيال
عمر أميرالاي - بقلم زياد ماجد
كرامة الشباب - بقلم حازم صاغية
غسان سلامة: إيران ليست استثناء ودور الغرب هامشي في بقاء السلطات أو زعزعتها وفي بناء التركيبة الجديدة
أكتب إليكم من ميدان التحرير – بقلم فاطمة ناعوت
أسئلة التحوّلات المقبلة - بقلم زياد ماجد
النواطير مستيقظون - بقلم عقل العويط
عندما يتحرر "الرجل الصغير" فينا - بقلم منى فياض
رفـــض الفـــجــــــــور – بقلم غسان سلامة
من أجل الخبز والحرية - بقلم خالد غزال
انهيار جدار برلين العربي؟ - بقلم محمد أبي سمرا
من كراهية الأميركان إلى إسقاط الطغيان؟ - بقلم وضاح شرارة
لا بد من رحيل العسكر – بقلم داود الشريان
محنة التحول الديموقراطي العربي – بقلم السيد يسين
الثورتان التونسية والمصرية وولادة فاعل تاريخي اسمه الشعب – حسن الشامي
حركات التحرر المواطني – بقلم ياسين الحاج صالح
مبارك والأسد:هل يعني تشابه المخاوف اختلاف المآلات؟ - بقلم خالد الدخيل
غياب القيادة قد يتحوّل عائقاً أمام حركة الشارع في مصر
جون كيري: فلنتحالف مع مصر المقبلة
بعد تونس ومصر وعود الإصلاح الاستلحاقي تملأ فضاء المنطقة !
انتفاضة النيل ضد دكتاتورية الحزب الواحد
مصر في همهمة السجال
شرعية شبابية تولد في مصر؟
الاحتجاجات الشعبية في مصر تطغى على «الانقلاب السياسي» في لبنان
طغاة أم ملائكة ؟
«صنع في الشرق الأوسط»
مصر: مقدمات الزلزال العربي
قراءة في ظاهرة الغضب الاجتماعي العربي
الخبـــث الرئاســـي
سقطت «الدولة الأمنية» ويبقى الإجهاز عليها!
أول الطريق إلى الحرية..أول الطريق إلى التغيير
اليوم مصر، وغداً... لناظره قريب
حرية..ومعايير مزدوجة
تونس ومصر: هل من تمايزات؟
الانتفاضات الشعبية والمصالحة بين الديموقراطية والوطنية
مصر وأزمة التغيير العربي
حرية المعتقد والحقوق الأساسية في لبنان والعالم العربي
إعادة فرز التحالفات والقوى السياسية في مصر
سمير قصير كان على حق
"الناس دي يمكن يكون عندها حق"
درس لسائر الشعوب في المنطقة
أكلاف الحنين
نهاية "الى الأبد"؟
اكتشاف الشعوب
اللبناني "شاهداً" و"مشاهداً" !
الإنتفاضات.. ومعانيها
لبنان تحت حكم الحزب الواحد؟
سقوط مقولة «الاستثناء العربي»: العرب يثورون للحرية
«محنة» الجمهوريات العربية!
مصر وانتفاضة تونس... الاستلهام في اتجاهات أربعة
على هامش الانتفاضات
نعم ستتغير مصر
التغيير في تونس وأسئلة الخبز والحرية حين تطرح في غير بلد عربي
معضلة الاندماج في المجتمعات العربية
الانتفاضة التونسية والحالة المصرية: نقاط لقاء وافتراق
«يوم الغضب» نقلة نوعية في المشهد الاحتجاجي المصري
رهاب الأجانب مرضٌ تعاني منه القارة الأوروبية
تونس - لبنان: في تضاد المتشابه
لبنان على الطريقة العراقية
نصف مليون سعودي يبحثون عن «أمل»
شباب الجزائر يموتون «حرقة» واحتراقاً!
لبنان أعقد...
مهمتان عاجلتان : جبهة شعبية تونسية متحدة وجبهة عربية شعبية مساندة لها
لبنان في العالم العربي: الخصوصيات ثقافية
دخول المجتمعات المشرقية عصر الدولة الوطنية والكيانات السياسية من باب "الثورة السلبية"
تونس ولبنان: فائض السياسة مقابل فائض القوة والخوف
إقصاء الحريري: تبديد مبكر لفرصة دمشق اللبنانية
بناء الأمة والانقسامات الإثنية الدينية
تونس: الأكثر أقلّ
إحياء "البورقيبية" في تونس لإخماد "ثورة الياسمين"؟
الحركات الاحتجاجية في العالم العربي ما بين السياسي والاجتماعي
لبنان بين الشراكة والأحادية
بين انتفاضة تونس ومحكمة لبنان
تسرعت الليبرالية العربية في الدفاع عن الفرد في وجه الدولة
لا تناقض بين روح الحرية ومنع التكفيريين
الحديث عن الحرية عبث ما لم يقم على أساس الفردية والتفرد
«كوتا» لا بدّ أن يلحظها الدستور كما قرّر للمرأة والفلاحين
هل اخطأ بن علي اختيار الشركاء؟
تونس تَقلِبُ المشهد السياسي العربي
"ثورة الياسمين" ليس لها تأثير الدومينو!
حزب «الوفد» يوحّد المجتمع المصري وثورة تموز تقسّمه بتوسّلها تأييد الاتجاه الديني
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
ثماني عِبر من تونس
رياء
العرب والحاجة إلى الواقعية السياسية
مفترق تونس
عن ثقافة الاحتجاج في الأردن... وحكومة وبرلمان اضطرا للاستجابة
نظرية المؤامرة والهرب من المسؤولية
الانتفاضات الشبابية: سيناريو 1988 يتكرر وشباب الجزائر من «مغرر بهم» إلى «منحرفين ولصوص»
حركة شعبية بلا أحزاب أسقطت الحكم التونسي
مثقفون جزائريون يقرأون الانتفاضة التي شهدتها مدنهم
المسؤولية عن اضطهاد أقباط مصر... هل إنها فعلاً شديدة الغموض؟
نحن نقبلهم فهل يقبلوننا؟
درس تونس: الانسداد السياسي يولّد الانفجارات
السعودية ليست دولة دينية
من نزاعات الهوية إلى الاحتجاج الاجتماعي
تقرير لمرصد الإصلاح العربي يركز على حال التعليم
على هامش جدل الرمز الديني
معضلة الحرية في مصر: الانتخابات مخرجاً من نسق الإكراه
قبط مصر: من الوداعة الى التوتر اللبناني ؟
المشهد العربي بعد انفصال جنوب السودان
المعارضة اللبنانية تطوّق نفسها دولياً
الاحتجاجات التونسية: انتفاضة عابرة أم نقطة منعطف؟
حدود مسؤولية المجتمع المصري ؟
مسؤوليتنا عن تحوّل الأقباط الى مواطنين من الدرجة الثانية
تونس ما بعد سيدي بوزيد: بداية مرحلة جديدة
التسوية في لبنان هل تطيح الحقيقة والعدالة؟
كأنّها مرحلة جديدة؟
موت يلخّص واقعاً
تونس: من أجل خروج سلمي من الأزمة
انتفاضة على الليبرالية في الجزائر!
السعودية: المرأة في ظل الخطاب «الصحوي»
الاستخدام الفصائلي لمصطلح "الجمعيات الأهلية" و"هيئات المجتمع المدني"
مركز دراسات الوحدة العربية على مشارف مرحلة جديدة
في عصر حروب دينية مرة أخرى؟
مسالك النقاش وعنف التأويل ...صورة المرأة من الخطاب إلى الحجاب
ماذا يحدث في الكويت؟
العنف الطائفي والركود السياسي في مصر!
قوانين المواطنة المصرية وتداعيات العمل الإرهابي
قوميات أحادية وحروب عدة
مسلمون ومسيحيّون و... خرافات
حقوق الإنسان أمام مرحلة جديدة
تشويه الليبرالية... بالتحريض على مثقفين أحرار
بكاء على أطلال الأقليّات
لطيفة والأخريات
فتاوى قتل المعارضين والعلاقة الملتبسة بين الدولة والإسلاميين
«ذئب وحيد»... أم صهر العشيرة وابنها؟
حالة ارتباك بين الحداثة والليبرالية
سمير قصير ونصر حامد أبو زيد طيفهما إذ يجوب المُدن والأمكنة
أحداث العالم العربي - الانتخابات العربية 2010: تأكيد الاستعصاء الديموقراطي ؟
عودة المسألة الاجتماعية إلى تونس
الأحزاب المصرية: الكل في الأخطاء سواء
مصر والبعث الجديد لظاهرة البرادعي
حال الطوارئ الحقيقية في مصر هي ديموقراطيتها المقموعة
المشايخ إذ يسيطرون على الرأي العام
مصر: مسؤوليات الرئيس والمعارضة
أشباح ساحة الشهداء
تقدم العالم العربي نحو... الأسوأ
أبعد من المحكمة الخاصة بلبنان
الإخوان المسلمون بين ملء الفراغ وإنتاجه
الليبرالية في السعودية - ردّ على الغذامي
الناقد «الموشوم» ومعركة الليبرالية – - ردّ على الغذامي
في إمكان التفاؤل بمستقبلنا
خــــــاووس
قراءة في التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية
الانفتاح: أهميته وضروراته للعالم العربي
بؤس السياسة وأزمة الحرية في مصر!
المشهد الانتخابي العربي خلال عام 2010: سقوط الموالين وخسارة المعارضين
بداية مضطربة للعقد الثاني من القرن الحادي والعشرين
تهجير المسيحيين العرب
سباق في لبنان بين التسوية والفتنة
الانتخابات المصرية ومأزق النظام [1]
مجتمعات عربية تحاول التهام دولها
«النظام الأساسي» هو دستور المملكة؟
الأمة والقومية والدولة في تجربتنا التاريخية
في لبنان التسوية أو البربريّة
«الإخوان المسلمون» المصريون ومسارات التحول نحو السلفية
الديموقراطيّة ... معركتها لم تبدأ عندنا بعد
60% من اللبنانيين و40% من الشيعة مع خيار العدالة
العنف ضد المرأة .. حان الوقت لكسر جدار الصمت
في تشريح أزمة الدولة الوطنية:ملاحظات على النقاش العالمي
كيف ابتلعت الانتخابات المصرية مقاعد "الاخوان"؟
الديموقراطية العربية: سلعة لا تزال قليلة العرض
هل أُسقطت "أضربوهنّ" على كل المجتمع العربي؟
عن حقوق الإنسان في المشهد العربي الراهن
الدستور بين الدولة والمؤسسة الدينية في السعودية
مصر والأردن: انتخابات تعددية نعم، لكن دون جوهر ديموقراطي أو إصلاحية !
الشيخ عبدالله المطلق والمرأة السعودية
حقوق الإنسان: ثلاث أولويات للبنان
مأزق نموذج الديموقراطية المصرية المحدودة
تراجع "الإخوان" من تراجع التيارات الإسلامية العربية
مصر: انتخابات نزع الشرعيات الثلاث
النتائج الفعلية للانتخابات البرلمانية المصرية... خسارة للجميع
مطلوب عشرون فكرة لإنقاذ العالم العربي
أميركا أميركا ... أيضاً وأيضاً
الهويات «المركبة» في الانتخابات الأردنية تبدّد أوهام صانعي قانونها
ملاحظات من وحي الانتخابات المصرية
ابن رشد ومارتن لوثر و«حوار التمدن»
العالم المفتوح... مصر المغلقة
الإخوان المسلمون خسروا غطاءً سياسياً مهماً في صراعهم مع النظام
برلمان 2010 يرسم خريطة لانتخابات الرئاسة ... لا فرص للمستقلين
فاز الحزب الوطني في مصر ... لكن البرلمان الجديد يفقد صدقية محلية ودولية
هل حقّق الحزب الوطني أهدافه في الانتخابات المصرية؟
الأدوار «الافتراضية» في الانتخابات المصرية
انتخابات» الأنظمة العربية إلى أين؟
فرسان الديموقراطية في العالم العربي ... تنقصهم الخيول
أردن ما بعد الانتخابات
ثقافة الانشقاق وأزمة الحياة الحزبية في مصر
في عجز الدولة العربية عن إنجاز تسويتها الداخلية
عن التجلّيات المتعدّدة للإسلام التاريخيّ
الإخوان المسلمون والإرهاب والإسلام السياسي
عصر ما بعد الديموقراطية: تضاؤل دور الاحزاب السياسية
العصبيات القبلية فى مصر القديمة
لمحة عن التاريخ السياسي لدائرة مصر القديمة
الملامح النهائية للمشهد الانتخابي في مصر
ما الذي تغـير هذه المرة في الانتخابات المصرية ؟
عـن مـصـر الـتـي سـتـنـتـخـب ... ومـصـر التـي لا تـكـتـرث
الدول العربية والمثقفون: أسئلة الحريات!
أزمة التعددية الإعلامية في العالم العربي
«الحزب المهيمن» في مصر والانتخابات النيابية
نعم ... الصحافة الاستقصائية ممكنة في العالم العربي
«الإخوان المسلمون» والانتخابات النيابية: أسئلة المشاركة أمام امتحان تداول افتراضي للسلطة
التطرف والإرهاب على أنقاض الدولة الوطنية
العلمانيـة وحقـوق النسـاء
في سبيـل علمانيــة لبـنانيـــة هنيّــة !
الديموقراطية معضلة عربية؟
انتخابات مجلس الشعب المصري... رصيد بلا نفاد وقعر بلا قاع
مصر: تشوهات الحياة السياسية كما تظهرها البرامج الانتخابية
في تفسير الانتخابات العربية
مصر: كيف نقاطع بإيجابية أو نشارك بحذر ؟
كيف نفهم حقوق المرأة وكرامتها؟
مشاهدات سريعة على أبواب المحاكم الشرعية اللبنانية
عن كتيّبات القضايا العامة
دور المحرّك/ الميسّر ومهامه
استراتيجيات عمل حركة
حقوق النشر ٢٠٢٤ . جميع الحقوق محفوظة