التاريخ: كانون الأول ٢٢, ٢٠١٩
المصدر: جريدة الشرق الأوسط
الاتحاد الأوروبي يعلن برامج تعاون مع المغرب لدعم التنمية
بروكسل: عبد الله مصطفى
أعلن الاتحاد الأوروبي، أول من أمس، عن اعتماد مفوضية بروكسل برامج تعاون جديدة، بقيمة 380 مليون يورو للمملكة المغربية، من أجل دعم الإصلاحات والتنمية الشاملة، وإدارة الحدود، والعمل على تطوير «شراكة أوروبية - مغربية من أجل الرخاء المشترك».

وقال جوزيب بوريل، المنسق الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، إن المغرب، ومنذ فترة طويلة، «شريك متميز للاتحاد الأوروبي، ونتشارك معه الحدود والطموحات، وقد اتخذ تحت قيادة الملك محمد السادس خطوات مهمة في التحديث، وجعل التقارب مع أوروبا خياراً استراتيجياً في مواجهة التحديات المشتركة، وقد حان الوقت لإعطاء زخم جديد لعلاقتنا، بتعاون أعمق وأكثر تنوعاً، بما في ذلك تجاه أفريقيا، وذلك من أجل ربط مستقبلنا، وتقريب شعوبنا معاً».

من جهته، قال المفوض أوليفير فاراهيلي، المكلف ملف سياسة الجوار، إن المغرب «يلعب دوراً حاسماً كشريك للاتحاد الأوروبي، وسنساهم معاً في النمو المستدام والشامل للمغرب، وسنحارب شبكات المهربين، الذين يعرضون حياة المستضعفين للخطر، كما سنقوم بتحسين حماية المهاجرين، ضحايا هذه الشبكات الإجرامية. ويمكن للمغرب الاعتماد على الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد، وسوف تستمر شراكتنا بشكل دائم خلال فترة وجودي في هذا المنصب». وحسب إعلان بيان المفوضية الأوروبية، صدر في بروكسل أمس، فإن البرامج الجديدة تشمل تخصيص 289 مليون يورو، بتمويل من بند التعاون الثنائي لدعم الإصلاحات والتنمية الشاملة في المغرب، لتوقيع اتفاقية تمويل مع المغرب لبرنامج دعم الميزانية، بقيمة تزيد عن 101 مليون يورو، مخصصة لدعم إدارة الحدود، وقد جرى اعتماد هذا البرنامج الأسبوع الماضي في إطار البرنامج الاستئماني الطارئ للاتحاد الأوروبي المخصص لأفريقيا. وقال البيان الأوروبي إن هذا البرنامج سيدعم إدارة الحدود ومكافحة الاتجار بالبشر.