التاريخ: كانون الأول ٤, ٢٠١٩
المصدر: جريدة الشرق الأوسط
السجن 40 عاماً لعنصر بـ«حزب الله» أدين بالتحضير لاعتداءات في أميركا
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
حكم قاض اتّحادي في نيويورك أمس (الثلاثاء) بالسجن 40 عاماً على أميركي من أصل لبناني، بعد إدانته في مايو (أيار) بالتورّط في التحضير لاعتداءات لمصلحة «حزب الله»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المدّعي الاتّحادي في مانهاتن جيفري بيرمان في بيان إنّ «منظّمة (الجهاد الإسلامي) التابعة لـ(حزب الله) جنّدت علي كوراني ودرّبته وأرسلته للتخطيط وتنفيذ أعمال إرهابية في منطقة نيويورك».

وأضاف: «بعد سنوات قضاها في مراقبة البنية التحتية الحيوية للمدينة من مبانٍ فدرالية ومطارات دولية وحتّى دور الحضانة، أصبح الآن أوّلَ عميلٍ للمنظّمة تتمّ إدانته بسبب جرائمه في الولايات المتحدة».

وعلى أثر محاكمة استمرّت ثمانية أيام، أدين كوراني (35 عاماً) في مايو بثماني تُهم موجّهة ضدّه، بينها المشاركة في مؤامرة بهدف حيازة أسلحة لارتكاب جريمة، وهي تهمة عقوبتها السجن المؤبّد.

وبحسب التحقيق، وصل كوراني المولود في لبنان إلى الولايات المتحدة عام 2003، ثمّ حصل على الجنسية الأميركية عام 2009، وقد أقدم خصوصاً على جمع معلومات عن الأمن وطريقة العمل في مطارات عدّة في الولايات المتحدة، بينها مطار جون إف كينيدي بنيويورك، وراقب مباني عائدة إلى قوّات الأمن في مانهاتن وبروكلين.

وخضع كوراني وفق المصدر نفسه، لتدريبات عدّة داخل معسكرات لـ«حزب الله» في لبنان، وكان يتلقّى مباشرة أوامر من عناصر في الحزب المدعوم من إيران.

وأوقِفَ رجل ثانٍ يُدعى سامر الدبك الذي يُشتبه أيضاً في انتمائه إلى «حزب الله»، في 8 يونيو (حزيران) 2017 في ميشيغن، في اليوم نفسه الذي اعتُقِل فيه كوراني. لكن لم يُحدَّد أي تاريخ لمحاكمته.

وتُصنّف الولايات المتحدة «حزب الله» منظمة إرهابية. ومنذ إنشائه في ثمانينات القرن المنصرم، نُسبت إلى الحزب اعتداءات عدّة، ولا سيما في فرنسا ولبنان وبلغاريا.