التاريخ: آذار ٢١, ٢٠١٩
المصدر: جريدة النهار اللبنانية
ترامب: سنقضي على آخر جيب لـ"داعش" هذه الليلة
اقتربت معركة انتزاع آخر جيب لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في شرق سوريا كما يبدو من نهايتها أمس، مع توقف الاشتباكات، بينما قالت "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) التي تدعمها الولايات المتحدة إنها تمشط المنطقة بحثا عن أي متشددين مختبئين.

وأفاد صحافيون من "رويترز" يتابعون تطورات المعركة في جيب الباغوز من تل على ضفة نهر الفرات على الحدود العراقية أن الهدوء يسود المنطقة، في حين قال مسؤول من "قسد" إن القوات تقوم بعمليات تطهير في المنطقة بحثا عن أنفاق وألغام أرضية.

وسيطرت "قسد" الثلثاء على مخيم كان يمثل آخر خط للدفاع لمتشددي التنظيم في الجيب المحاصر ودفعت المقاتلين المتمترسين إلى بقعة من الأرض على جانب نهر الفرات.

ولم ترد أي معلومات حتى الآن من جانب "قسد" عن مصير هؤلاء المتشددين. وشوهدت مجموعة من النساء والأطفال لدى اجلائها من منطقة الباغوز.

وفي واشنطن، صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض قبل توجهه إلى ولاية أوهايو، ان القضاء على آخر معاقل "داعش" في سوريا سيتم هذه الليلة.

وخلال تصريحه حمل الرئيس خريطتين للصحافة إحداهما تمثل الوضع الحالي لـ"داعش" والثانية أوضح أنها من ليلة الانتخابات، كما بثت شبكة "سي بي إس نيوز" الاميركية للتلفزيون.

وقال إن الولايات المتحدة ستبقي قرابة 400 جندي أميركي في شمال شرق سوريا.

وكانت الباغوز آخر جيب من الأراضي الشاسعة التي استولى عليها مسلحو التنظيم في هجوم مباغت عام 2014 والتي شملت مساحات من أراضي سوريا والعراق وأعلن عليها زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي خلافة جديدة.

ولا يزال مصير البغدادي مع عدد آخر من قادة التنظيم مجهولاً على رغم اعتقاد الولايات المتحدة أنه في العراق.