التاريخ: كانون ثاني ١٩, ٢٠١٩
المصدر: جريدة الشرق الأوسط
سلامة يطالب بدعم الانتخابات الليبية لقطع الطريق «أمام المخربين»
ارتفاع قتلى اشتباكات طرابلس إلى 10... و«الهلال الأحمر» يدعو إلى هدنة
القاهرة: جمال جوهر
بينما طالب غسان سلامة، المبعوث الأممي لدى ليبيا، في إحاطة قدمها إلى مجلس الأمن، أمس، «بدعم دولي صادق للانتخابات الليبية يقطع الطريق على المخربين»، ما تزال العاصمة الليبية تعيش حالة من الخوف والترقب الحذر، بعد تبادل التهديدات بين الميليشيات المتقاتلة جنوب طرابلس، بعد ارتفاع أعداد القتلى إلى 10 أشخاص، إضافة إلى 41 مصاباً، بحسب وزارة الصحة لحكومة الوفاق الوطني.

وناشد الهلال الأحمر الليبي، أمس، الأطراف المُتقاتلة جنوب طرابلس، بوقف الاقتتال لإخلاء السكان العالقين، وقال إنه تلقى بلاغات من مواطنين محتجزين في عدة مناطق كسوق الخميس والسبيعة، مشيراً إلى أن أفراد الجهاز لم يتمكنوا من الدخول إلى تلك المواقع التي تشهد اشتباكات، من وقت لآخر.

وتجددت الاشتباكات المسلحة في جنوب العاصمة بين مسلحين من «اللواء السابع مشاة»، المعروف بـ«الكانيات»، و«قوة حماية طرابلس». وقد سعت وفود قبائلية من أعيان المنطقة الشرقية والجنوبية والوسطى إلى وقف نزف الدماء في العاصمة.

في سياق ذلك، قدّم المبعوث الأممي إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، حول تطورات الأوضاع في ليبيا، وقال إن المدنيين «ما يزالون يعيشون في خوف من الصراعات العنيفة في طرابلس، وذلك بعد أشهر من الهدوء، بناء على اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في سبتمبر (أيلول) الماضي... وقد شهدنا في اليومين الماضيين مزيدا من الصدامات. لكن في الوقت الراهن تم احتواء الانتهاكات بفضل جهودنا».

وذهب سلامة إلى أن «حالة الجمود السياسي في البلاد مرتبطة بالمصالح الضيقة، والإطار القانوني الممزق ونهب الثروات العظيمة لليبيا»، قبل أن يُوضح أن رجالا ونساء من مختلف أنحاء ليبيا «سيلتقون في ملتقى وطني لتحديد كيفية المضي قدماً بالوطن».

ووعد سلامة بأنه «سيعمل مع السلطات الليبية على تسليم صلاحيات إدارة السجون لطواقم مدربة ومحترفة من وزارة العدل، وتحت إشرافها»، وقال بهذا الخصوص: «نحن نضغط على الحكومة من أجل التعامل مع قضايا المعتقلين المدنيين من دون تهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة».

ورأى المبعوث الأممي أنه قد «حصلت بعض الإنجازات المُبشرة... فقد رأينا في الأشهر الماضية تحسنا في الجهود المبذولة في سبيل استقرار البلاد، وتحسين ظروف حياة الليبيين، كما أن التحضيرات جارية لتدريب مئات عناصر الشرطة والشرطة القضائية». موضحا أنه «آن الأوان ليجتمع الليبيون معاً في جو من التراضي، قصد تجاوز الصعوبات الماضية... وأرجو من ممثلي الأطراف المختلفة أن ينظروا إلى الملتقى الوطني، باعتباره شأناً وطنياً يعلو على المصالح الشخصية».

وأضاف سلامة موضحا: «سيكون من أهم مخرجات (الملتقى الوطني) تحديد مسار الانتخابات المرتقبة، ولا أحد يختلف على أن الليبيين يرغبون في إجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن... ولذلك يجب الحصول على دعم سياسي صادق للانتخابات مع ضمانات بقبول واحترام نتائجها».

ولتحقيق ذلك، شدد سلامة على أنه «لا بد من توفير التمويل اللازم، وتحديد الترتيبات الأمنية للانتخابات، واستمرار توفر الخدمات العامة. وإذا شاركت أطراف الوضع الراهن في الملتقى الوطني بجدية، أعتقد أن أكثر هذه الأمور ستبحث بسلاسة أكثر».

وانتهى سلامة قائلا: «من دون تضافر الدعم من المجتمع الدولي، فإن المخربين سيعملون على تعطيل العملية السياسية، وإلغاء أي تقدم يتم إحرازه. وإذا ما تم السماح بحدوث ذلك، فسوف يتراجع تقدم ليبيا لسنوات».

وفي وقت تبادل فيه «اللواء السابع مشاة» و«قوة حماية طرابلس» التهديدات بسحق كل منهما الآخر، جدد الاتحاد الأوروبي تهديده للأطراف المتقاتلة، التي رأى أنها تقوض العملية السياسية بإخضاعها للمساءلة.

وفي بيان صحافي للمفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، مساء أول من أمس، أكد الاتحاد دعم الجهود التي تبذلها وزارة داخلية حكومة الوفاق، بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، لتنفيذ الترتيبات الأمنية اللازمة، واستعادة الأمن والاستقرار في العاصمة، مشيراً إلى أن «الأزمة الليبية تحتاج إلى حل تفاوضي سياسي، ولا يمكن حلها من خلال العنف». مضيفا أن «استئناف القتال في طرابلس يشكل خرقاً مقلقاً لوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في سبتمبر، وخرقاً للترتيبات الأمنية اللاحقة».

وذكّر الاتحاد في بيانه بما ذكرته وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي في 10 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أن «كل أولئك الذين يقوضون العملية السياسية، أو يهددون استقرار ليبيا سوف يخضعون للمساءلة».

الجيش الوطني الليبي يقتل «أبو طلحة» رأس «القاعدة» في ليبيا
المسماري يعلن الإطاحة بثلاثة إرهابيين بينهم مصري


داهمت قوات الجيش الوطني الليبي، معقلاً لإحدى الجماعات المتطرفة في منطقة القرضة الشاطئ، بجنوب البلاد، فجر أمس، وقتلت 3 إرهابيين، من بينهم، عبد المنعم الحسناوي المكنى (أبو طلحة)، في «عملية نوعية خاطفة»، بعد ثلاثة أيام من إصدار القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، توجيهاً ببدء عملية عسكرية شاملة في مناطق الجنوب الغربي للبلاد.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة الليبية، العميد أحمد المسماري، أمس، إنه «بعد توفّر معلومات عن وجود عناصر (إرهابية «داعشية») في أحد المواقع شمال غربي مدينة سبها بنحو 60 كيلومتراً، شنت «مجموعة العمليات الخاصة المشكلة من كتيبتي شهداء الزاوية، وطارق بن زياد فجر الجمعة عميلة نوعية بمنطقة الشاطئ في الجنوب الغربي، أسفرت عن مقتل الإرهابيين عبد المنعم الحسناوي، المكنى (أبو طلحة) والمهدي دنقو، والمصري عبد الله الدسوقي».

ونشرت غرفة «عملية الكرامة» سوق الجمعة، التابعة للجيش الليبي، على صفحتها عبر «فيسبوك» مقطع فيديو لقتيل مدرج في دمائه، وقالت: «هذا القيادي البارز بتنظيم القاعدة عبد المنعم سالم خليفة الحسناوي المكنى (أبو طلحة الليبي) بعد قتله في منطقة الشاطئ جنوب البلاد».

وقبل البيان الذي نشره المسماري على حسابه الشخصي عبر «تويتر» كانت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للجيش الوطني، قالت إن «القوات المسلحة المشاركة في عمليات تطهير الجنوب التي أطلقها القائد العام، تمكنت من دحر مجموعة إرهابية هي الأخطر في منطقة القرضة الشاطئ»، مشيرة إلى أن «هذه العملية قتل فيها مجموعة من الإرهابيين، ولجأ بعضهم إلى تفجير نفسه بأحزمة ناسفة بعد محاصرتهم من قوات الجيش».

ورجحت شعبة الإعلام الحربي، في بداية الأمر «أن يكون من بين القتلى الذي يجري التحقق من هويات جثثهم، رأس الإرهاب في تلك المنطقة، أبو طلحة الليبي». وتنتشر في عموم الجنوب الليبي جماعات «إرهابية»، وعصابات مسلحة مستغلة اتساع الصحراء والحدود المفتوحة، في ارتكاب عمليات سرقة وابتزاز المواطنين، بالإضافة إلى تفجير مواقع شرطية، وخطف مدنيين وأمنيين.

وفي منتصف الأسبوع الماضي، قالت القيادة العامة للقوات المسلحة، إن العملية العسكرية، التي أمر بها المشير حفتر «تهدف لحماية وتأمين سكان مناطق الجنوب الغربي من الإرهابيين، سواء من تنظيم داعش أو من تنظيم القاعدة الإرهابي والعصابات الإجرامية المنتشرة في المناطق».

ومبكراً سمع سكان منطقة القرضة الشاطئ بسبها، دوي إطلاق رصاص وقذائف بالقرب من منطقة الديسة، ونقل عدد من المواطنين أنهم سمعوا أصوات مقاتلات حربية تطير على مستويات منخفضة، فيما تناقلت وسائل إعلام محلية، بعضها منسوب لمصادر عسكرية، أن قوات الجيش داهمت منزلين متجاورين أحدهما مستأجر من القيادي البارز في تنظيم القاعدة بمنطقة الشاطئ، عبد المنعم الحسناوي المكنى أبو طلحة الليبي، وأشارت إلى أن الأخير قتل في الاشتباكات مع إرهابي آخر، قبل أن يتمكن الثالث من تفجير نفسه بحزام ناسف.

و«أبو طلحة» الذي أعلنت جهات مختلفة مقتله قبل ذلك مرات عدة، كانت تربطه علاقة قوية بالزعيم السابق لجماعتي «الملثمون» و«المرابطون» مختار بلمختار المكنى «الأعور». وذاع صيته وسط التنظيمات الإرهابية بعد 5 سنوات قضاها في سجن «أبو سليم» لاتهامه بالانتماء لتنظيم القاعدة في ليبيا، لكنه كان أول الخارجين من السجون عقب انتفاضة 2011. وبعد عامين من الإطاحة بنظام معمر القذافي غادر أبو طلحة إلى سوريا لينخرط في صفوف الجماعات المقاتلة ضد نظام بشار الأسد.

ومع بدء «عملية الكرامة» التي أطلقها الجيش الوطني الليبي ضد الجماعات الإرهابية في ليبيا، عاد «أبو طلحة» ثانية إلى ليبيا مصطحباً زوجة سورية لا يتجاوز عمرها 15 عاماً، واتخذ من منطقة الشاطئ القريبة من مدينة سبها قاعدة لنشاطات ضد قوات الجيش، وبدأ في تأسيس ما يعرف بـ«مجلس شورى قبيلة الحساونة»، بمدينة الشاطئ على غرار ما عرف بـ«مجالس شورى ثوار بنغازي» ومثله في درنة، لكنه لقي معارضة شديدة من مشايخ وأعيان القبيلة، واضطروا إلى رفع الغطاء الاجتماعي عنه بعد تورطه في اجتذاب بعض أبنائهم.

وسبق للقوات المسلحة الليبية القبض على الإرهابي المصري هشام عشماوي، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، خلال مداهمة حي المغار بمدينة درنة، وهو يرتدي حزاماً ناسفاً، وما زال يخضع للتحقيق أمام القضاء العسكري الليبي. وتتهم السلطات المصرية عشماوي بالتورط في قضايا إرهابية عدة، أبرزها الوقوف وراء مقتل النائب العام السابق هشام بركات.