التاريخ: كانون ثاني ١٢, ٢٠١٩
المصدر: جريدة الشرق الأوسط
سلامة يتوقع تنظيم الانتخابات البرلمانية في ليبيا «قبل نهاية الربيع»
الجزائر: «الشرق الأوسط»
جدد غسان سلامة، المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، تأكيده أنه يتوقع إجراء الانتخابات الليبية قبل نهاية الربيع المقبل.
وقال سلامة للإذاعة الجزائرية أمس: «أتوقع وأنا واثق من ذلك أن الانتخابات البرلمانية في ليبيا ستقام قبل نهاية الربيع المقبل». مبرزا أنه سيعلن بعد أسبوعين أو ثلاثة عن تاريخ عقد المؤتمر الوطني، الذي يجمع الفرقاء الليبيين لبحث سبل الخروج من الأزمة الحالية، دون تدخل الأطراف الخارجية، وذلك بعد الانتهاء من لقاء جميع الأطراف. وأضاف سلامة موضحا: «التقيت بعض الأطراف، وأعتزم ملاقاة البقية في الأيام المقبلة، وحين أنتهي من مقابلة الجميع سأعلن عن تاريخ عقد المؤتمر الوطني، وأتمنى أن يكون ذلك بعد أسبوعين أو ثلاثة».

من جهة أخرى، كشف سلامة، عن أن اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة طرابلس الكبرى محترم بشكل كبير، لافتا إلى أنه يسهر رفقة 15 جنرالا من الشرطة النظامية على احترام هذا الاتفاق، الذي يضمن الأمن في الشوارع والساحات الكبرى للعاصمة الليبية.

ونوه المبعوث الأممي بالجهود التي يبذلها فتحي علي باش أغا، وزير الداخلية الجديد بحكومة الوفاق الوطني، من أجل تعزيز سيطرة الأجهزة الأمنية النظامية، منوها إلى قيامه باستبداله عددا من المسؤولين الأمنيين بالوزارة. كما كشف سلامة عن وجود 15 مليون قطعة سلاح خارج السيطرة، وهو ما يعني أن كل ليبي يحوز قطعتين أو ثلاث قطع، مشيرا إلى أن سحب واسترجاع هذه الأسلحة لن يكون بين عشية وضحاها، وأن ذلك يمثل تحديا للجميع.

في غضون ذلك، أشار سلامة إلى فتح ممثلية للأمم المتحدة في مدينة بنغازي خلال الأيام المقبلة، مع التخطيط لفتح ممثلية أخرى في مدينة سبها جنوب ليبيا.