التاريخ: آذار ١١, ٢٠١٢
المصدر: ملحق النهار الثقافي
اللبنانيون يكتشفون سوريا والسوريين - سمير فرنجية

اكتشف اللبنانيون سوريا فجأةً. قليلٌ منهم يعرف جغرافيا هذا البلد، لكنَّ أكثرهم تعرّف اليه على ايقاع التظاهرات الجارية في مدنه المختلفة، من درعا الى بانياس مروراً بحمص وحماة وادلب وصولاً الى دير الزور. كذلك اكتشف اللبنانيون تنوع المجتمع السوري على وقع تظاهرات الجمعة، جمعة للمسيحيين، وأخرى للدروز، وثالثة للعلويين، ورابعة للأكراد، وخامسة للعشائر، واكتشفوا أيضاً تاريخ سوريا من خلال أسماء غيّبها البعث بعد وصوله الى السلطة، أمثال سلطان باشا الأطرش وصالح العلي وفارس الخوري...


غير أن الاكتشاف الأهمّ لم يكن في الجغرافيا وإنما في الإنسان. علاقة اللبنانيين بالعمّال السوريين بدأت تتغيّر. نظرة الناس الفوقيّة الى هذا المسكين الذي جاء يبحث عن لقمة عيشه في بلدهم، تغيّرت جذرياً. لقد أصبح إنساناً كاملاً، "يشبههم"، لا بل ويثير إعجابهم بشجاعته الاستثنائية وتصميمه. هذا الشعور بالتعاطف والتفهُّم كان يقوى مع اشتداد القمع هناك. ثمة مشاهد حفرت عميقاً في نفوس اللبنانيين: حمزة الخطيب، ابن الثلاث عشرة سنة، الذي اعتُقل وعُذّب حتى الموت؛ ابرهيم قاشوش الذي كان يُلهب مشاعر الجموع بصوته الصدّاح، والذي اعتُقل وانتُزعت حنجرته!...


هذا التحول الذي أحدثته الثورة السورية في نظرة اللبنانيين الى السوريين هو انجاز تأسيسي. فالعلاقة مع "الآخر" السوري لم تعد علاقة إلغاء أو استتباع، انما علاقة تضامن وأخوّة، وذلك للمرة الأولى منذ نصف قرن.


¶¶¶

 

للثورة السورية أهمية أخرى في ما يتعلق بلبنان. فللمرة الأولى منذ عقود طوال، هناك فرصة حقيقية لانكسار القيد الذي كبّل حياته الوطنية، وحرمه حقّه في الاستقرار ومواكبة التطوّر. فالنظام البعثي الذي عمل كلّ ما في وسعه منذ سبعينات القرن الماضي لوضع يده على لبنان، بدعوى "إلغاء مفاعيل سايكس – بيكو وإقامة سوريا الكبرى"، يواجه اليوم حركةَ احتجاجٍ شعبيةً عارمة، غبرَ مسبوقة في تاريخ سوريا الحديث، تشكّل معلَماً بارزاً من معالم "ربيع العرب" الطالع من آلام الناس ومن آمالهم المشروعة في الحرية والكرامة.


مع السقوط المحتوم لهذا النظام الذي مارس كلَّ ألوان القمع والتفرقة والاستبداد، تتاح لنا، نحن اللبنانيين، فرصةٌ كبرى للعيش معاً بحرية وسلام، ربما للمرة الأولى منذ العام 1975.
لماذا؟ لأن هذا النظام لعب دوراً حاسماً في تأجيج الحروب التي دمّرت بلدنا على مدى عقود. لقد استغلّ التباينات القائمة في مجتمعنا الشديد التنوّع، كما استغلّ ضعف دولتنا المشلولة بالصراعات الطائفية المقيتة، فأزكى العنف بكل أشكاله، وشمله برعايته الدائمة، وسدّ أبواب كل تفاهمٍ داخلي، ما استطاع إلى ذلك سبيلاً.


في 14 آذار 2005، وعلى أثر اغتيال الرئيس رفيق الحريري، كسر اللبنانيون حاجز الخوف الذي أقامه هذا النظام – تماماً مثلما تكسره الشعوب العربية اليوم – فتجاوزوا انقساماتهم وتوحّدوا في ثورة حقيقية، سلمية ديموقراطية، أخرجت إلى ساحة الحرية ثلث اللبنانيين في يوم واحد، فأجبرت النظام السوري على سحب قواته من لبنان. غير أن تلك الثورة لم تتمكّن من بلوغ كل غاياتها. إذ سُرعان ما قاد النظام السوري "ثورة مضادة"، فأطلق حملة اغتيالات منظّمة لم يسبق لها مثيل في تاريخ لبنان – وربما في تاريخ المنطقة – واشعل حرباً فعلية لإسقاط الدولة بواسطة عصاباته المسلحة في مخيم نهر البارد (2007)، كما حاول تعطيل مؤسسات الدولة بإقفال مجلس النيواب (2006-2008)، وسعى إلى إسقاط الحكومة وإلغاء المحكمة الدولية تحت ضغط السلاح الميليشيوي (كانون الثاني 2007 وأيار 2008). وعلى رغم انتصار التيار الاستقلالي في انتخابات 2009 التشريعية، تمكّن النظام السوري من إسقاط الحكومة في 11 كانون الثاني 2011، وعاد للإمساك بالسلطة في لبنان، من خلال حكومة موالية له بالكامل.


انتفاضة الشعب السوري في 15 أذار 2011 هي التي وضعت حداً لحلم النظام في إعادة الامساك بالورقة اللبنانية وفرض وصايته مجدداً على لبنان. هذا الحدث التاريخي الذي لم يكن أحد يتوقعه، بدّل الصورة في البلاد ووضع الحكومة الموالية لسوريا في موقع ضعيف اضطرت فيه الى تمويل المحكمة الدولية التي طالما اعتبر "حزب الله" أنها "محكمة اسرائيلية".


¶¶¶

 

لا شك في أن ديموقراطية سوريا هي شرط لاستقلال لبنان وضمانه. هذا ما قاله سمير قصير في الأمس، وهذا ما أعاد تأكيده المجلس الوطني السوري في رسالته الى الشعب اللبناني. فاستقلال لبنان الثاني انتزع في مواجهة ديكتاتورية البعث، فأضعفها وساهم بذلك في كسر حاجز الخوف في داخل سوريا. وديموقراطية سوريا تنتزع اليوم في مواجهة الديكتاتورية ذاتها، فأضعفت قدرتها على استعادة هيمنتها على لبنان. فالترابط قائم بفعل الخصم المشترك.
غير أن هذا الأمر لا يكفي للتأسيس لمرحلة جديدة بين البلدين، فهناك حاجة ماسة الى رؤية مشتركة لدور كلٍّ من لبنان وسوريا في هذا التحول الكبير الذي يشهده عالمنا العربي. والاسئلة المطروحة علينا، لبنانيين وسوريين، متعددة:


أولاً- كيف نعيد بناء العلاقات بين لبنان وسوريا على قاعدة جديدة؟ كيف يمكننا التأسيس على الكلام الصادر عن المجلس الوطني السوري والذي جاء فيه:
"سوريا المستقبل دولةً ونظاماً، ستقيم أفضلَ العلاقات مع لبنان. ستطوي صفحاتٍ أليمةً في هذه العلاقات. ستكونُ علاقاتٍ من دولةٍ إلى دولة، بين دولتين مستقلّتين سيدتَين متكافئتين. ستكون علاقاتٍ أخويةً على قاعدة أنّ بين شعبينا تاريخاً مشتركاً وحاضراً مشتركاً ومستقبلاً مشتركاً. ستكونُ علاقاتٍ بين شعبَين شقيقين في دولتين مستقلتين لا علاقاتٍ تحت مُسمّى "شعبٌ واحد في دولتين"، مُسمّى استُخدم سابقاً للوصاية على لبنان و إستتباعه.
لن تكون علاقات تدخّل في شؤون أيٍّ منّا بالآخر. سنعيد معاً النظر في الإتفاقات والمواثيق الموقّعة في زمن الوصاية البغيضة على لبنان، وسنقيم علاقات ديبلوماسيّة سويّة ونرسّم الحدود إبتداءً من مزارع شبعا، وسنحقّق في ملف المعتقلين والمفقودين اللبنانيين كي نطويه. سنعمل معاً في الإطار الثنائيّ وفي الإطار العربيّ وعلى الصعد كافّة. فبيننا قاعدةُ مصالح مشتركة، وبيننا دور مشترك نؤدّيه".
ما هي على ضوء هذا الكلام المساهمة التي يمكن لبنان أن يقدمها في عملية بناء علاقات من طبيعة مختلفة؟


ثانياً- كيف نعمل على إقامة مشرق عربي جديد، "مشرق العيش معاً"، بين شعوبه المختلفة، التي ينبغي أن يشكل تنوعها الديني والعرقي مصدر غنى لكل منها ولجميعها؛ "مشرق" منفتح على تركيا وأوروبا، قادر على إعادة الوصل مع التراث التاريخي لعصر "النهضة" العربية، وعلى تشكيل قطب تجدّد لمجمل العالم العربي؟


ثالثاً- كيف نساهم في رسم معالم عروبة جديدة، "عروبة العيش معاً"، مبَرَّأة من أي محتوى ايديولوجي يرمي الى توظيفها في خدمة دولة أو حزب، عروبة تجد مستندها التاريخي في تجربة الاندلس، حيث عاش يهود ومسيحيون ومسلمون معاً، نحو ثمانية قرون؟ وكيف نساهم في الجهد المبذول لقيام عالم عربي ديموقراطي وتعدّدي قادر على استعادة دوره وموقعه في العالم بعد تغييب قسري دام نصف قرن؟


رابعاً- كيف يمكننا أن نساهم في تكوين رؤية جديدة الى "المتوسط"، "متوسط العيش معاً"، وأن نتعاون مع أوروبا للعودة بالمتوسط الى ما كان عليه من حلقة وصل وتقارب بين شعوبه وثقافاته الممتدة بعيداً إلى ما وراء شواطئه؟


هذه الأسئلة لم تكن لتطرح قبل التغيير الذي بدأنا نشهده مع ربيع سوريا. فباتت الحاجة ماسة اليوم الى التواصل والحوار حول كل هذه المسائل التي تهم مستقبل لبنان ومستقبل سوريا.