التاريخ: تشرين الأول ٨, ٢٠١٨
المصدر: جريدة النهار اللبنانية
الصحافي السعودي جمال خاشقجي: سيرة كاتب معارض
المصدر: "ا ف ب"
الصحافي السعودي جمال خاشقجي المفقود أثره منذ الثلثاء بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول، كاتب مرموق يقيم في الولايات المتحدة، منفاه الاختياري منذ عام 2017، حيث يكتب مقالات رأي لصحيفة "واشنطن بوست"، غالبا ما تتضمّن انتقادات للسياسة الخارجية للمملكة.
وتعتقد الشرطة التركية ان خاشقجي قُتل في القنصلية السعودية" على أيدي فريق أتى خصيصًا إلى اسطنبول وغادر في اليوم نفسه"، على ما أعلن مصدر مقرّب من الحكومة التركية لوكالة "فرانس برس" مساء السبت.

الا ان مصدرا مسؤولا في القنصلية السعودية في اسطنبول نفى اليوم مقتل خاشقجي في القنصلية، منددا بـ"اتهامات عارية عن الصحة"، ومشككا في أن تكون "هذه التصريحات صادرة من مسؤولين أتراك مطلعين أو مخوّل لهم التصريح عن الموضوع"، وفقا لما نقلته عنه وكالة الانباء السعودية الرسمية.

ولم يشاهد خاشقجي منذ دخوله القنصلية بعد ظهر الثلثاء، على ما ذكرت خطيبته التي رافقته إلى المكان لكنها بقيت تنتظره في الخارج حتى إغلاق القنصلية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أّكد في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" نشرت الجمعة، أنّ الصحافي ليس موجودًا في القنصلية، مبديًا استعداده للسماح للسلطات التركية بـ"تفتيش" المبنى. وأضاف: "بحسب ما علمته، دخل وخرج بعد بضع دقائق أو ساعة، لست أكيدًا". وتابع انه "حريص جدا على معرفة ما حلّ به".

وخاشقجي (59 عاما) مثقف وكاتب معروف، انتقل إلى الولايات المتحدة العام الماضي، لتجنب اعتقاله بعد توجيهه انتقادات الى بعض سياسات ولي العهد، وتدخل الرياض في الحرب في اليمن.

وكتب خاشقجي في مقال مشترك مع روبرت لايسي في صحيفة "ذي غارديان" البريطانية في آذار الماضي: "بالنسبة الى برنامج الإصلاح الداخلي، فإن ولي العهد يستحق الثناء". لكنهما أشارا الى أن الأمير الشاب "لم يشجع ولم يسمح بأي مناقشة في السعودية حول طبيعة التغييرات".

واورد المقال ايضا أن ولي العهد "ينقل البلاد من التطرف الديني إلى نسخته الخاصة من التطرف المبنية على وجوب قبولكم إصلاحي من دون أي تشاور مصحوبا باعتقالات واختفاء منتقديه".

وتساءل الكاتبان عما اذا كان "برنامجه يفتقد لأهم إصلاح، وهو الديموقراطية".

ترك خاشقجي السعودية في أيلول 2017 في خضم موجة اعتقالات شملت مثقفين ودعاة اسلاميين. في حينه، منعت جريدة "الحياة" اليومية المملوكة من الأمير السعودي خالد بن سلطان آل سعود خاشقجي، من الكتابة فيها، بعدما دافع، في مقال له، عن جماعة "الأخوان المسلمين" التي تعتبرها الرياض جماعة "إرهابية".

وكان خاشقجي كتب مقالات انتقد فيها بعض سياسات ولي العهد السعودي. وقال إن المملكة منعته قبل أن يغادرها من استخدام موقع "تويتر" للرسائل القصيرة، "عندما حذرت من المبالغة في الحماسة للرئيس (الأميركي) دونالد ترامب عند انتخابه". كذلك، انتقد خاشقجي سياسة السعودية تجاه اليمن وقطر.

ولد خاشقجي في المدينة المنورة في السعودية، وتربطه علاقات عمل بالأمير الملياردير الوليد بن طلال. بدأ مهنته كصحافي في الثمانينات، وكتب لصحف سعودية مثل "عكاظ" و"الشرق الأوسط" و"سعودي غازيت"، وغطى النزاع في أفغانستان. وأجرى مقابلات مع زعيم "القاعدة" اسامة بن لادن مرات عدة.

عام 2003، أجبر، بسبب مواقفه التي اعتبرتها السلطات السعودية تقدمية للغاية، على الاستقالة من منصبه كرئيس تحرير لصحيفة "الوطن". وعاد مجددا عام 2007، ثم غادرها عام 2010.

ارتبط خاشقجي بعلاقات غامضة بالسلطات السعودية، وعمل مستشارا في الرياض وواشنطن، وايضا مستشارا للأمير تركي الفيصل الذي كان مسؤولا عن المخابرات السعودية.

وفي مقال كتبه في "واشنطن بوست" في أيلول 2017، قال خاشقجي: "عندما أتحدث عن الخوف والترهيب والاعتقالات وتشويه صورة المثقفين ورجال الدين الذين يتجرأون على قول ما يفكرون فيه، ثم أقول لكم انني من السعودية، فهل تُفاجأون؟"

تحتل السعودية المرتبة 169 على لائحة من 180 بلدا وضعتها منظمة "مراسلون بلا حدود" للتصنيف العالمي لحرية الصحافة.

وكتب كريستوف ديلوار، الامين العام لمنظمة "مراسلون بلاد حدود"، عبر حسابه على "تويتر"، انه في حال تأكد مقتل خاشقجي، فستكون "جريمة دولة".