التاريخ: حزيران ١٣, ٢٠١٨
المصدر: جريدة الحياة
العراق: توقيف 4 بشبهة إضرام النار في مخازن مفوضية الانتخابات
بغداد – أ ف ب 
أكدت السلطات القضائية العراقية توقيف أربعة أشخاص بتهمة التورط في الحريق الذي دمر الأحد الماضي، أكبر مخازن صناديق اقتراع الانتخابات الاشتراعية التي جرت في 12 أيار (مايو).

وأعلن القاضي عبد الستار بيرقدار أن «محكمة الرصافة قررت توقيف أربعة متهمين بجريمة حرق مخازن مفوضية الانتخابات ثلاثة منهم من منتسبي الشرطة والآخر موظف في المفوضية».

وكان وزير الداخلية قاسم الأعرجي أكد أن «الحريق كان عملاً متعمداً».

وأضاف رداً على سؤال حول التحقيقات الأولية عن أسباب الحريق الذي اندلع في المخزن: «لا شك في أن الحريق بفعل فاعل».

وأكد أنه شخصياً يتابع الوضع مع فريق الأدلة الجنائية واللجنة التحقيقية الخاصة بالحادثة.

وتزامنت الحادثة مع قرار مجلس القضاء الأعلى تعيين قضاة للإشراف على عمليات العد والفرز اليدوي بدل أعضاء مجلس المفوضين الذين أوقفوا عن العمل.

وأتى الحريق على أكبر مخازن صناديق الاقتراع الواقعة في الرصافة بالجانب الشرقي من مدينة بغداد والتي تمثل نحو 60 في المئة من أصوات الناخبين.

وزاد الحريق الذي نشب في مخازن الاقتراع الشكوك في نزاهة الانتخابات وقوّض ثقة الناخبين، خصوصاً أنه حصل بعد ادعاءات بالتزوير.

وتمكن البرلمان المنتهية ولايته من عقد جلسة الأربعاء الماضي، قرر خلالها تجميد عمل المفوضية وإحالة ملفها على القضاء للإشراف على عمليات العد والفزر اليدوي بدلاً من الإلكتروني.

ولم يكن قانون المفوضية يسمح بهذا الإجراء، لكن البرلمان تمكن من إجراء تعديل عليه وإقراره ما جعل الأمر ممكنــاً.

وتخيّم حال من الإرباك في العراق منذ إجراء الانتخابات، نتيجة اتهامات بالتلاعب وتزوير النتائج، فيما قرر البرلمان إلغاء أصوات الخارج التي يعتقد أنها شهدت أكبر عمليات التلاعب.