التاريخ: شباط ١٨, ٢٠١٨
المصدر: جريدة الحياة
القاهرة ملتزمة انتخابات رئاسية نزيهة
القاهرة - محمد الشاذلي 
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري التزام حكومة بلاده الكامل «تنظيم انتخابات حرة ونزيهة تبرهن مرة أخرى على التزام مصر بمسارها الديموقراطي». ووفقاً للناطق باسم الخارجية أحمد أبو زيد فإن لقاء جمع شكري بوزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير، استفسر فيه عن الاستعدادات الجارية للانتخابات الرئاسية، فعرض الوزير المصري الملامح العامة للمشهد الانتخابي.

وقال أبو زيد إن شكري حض وزير الداخلية الألماني، خلال لقائهما في ميونيخ أمس على عدم تمديد التحذير الخاص بطيران الشركات الألمانية تحت ارتفاع أقل من 26 ألف قدم فوق سيناء بعد 28 الشهر الجاري، على ضوء استتباب الأوضاع الأمنية في جنوب سيناء، ونظراً للتأثير السلبي لمثل هذا الأمر في حركة السياحة الألمانية التي شهدت طفرة في العام الماضي ووصلت إلى 1.2 مليون سائح ألماني.

ويشارك شكري في مؤتمر ميونيخ للأمن الذي يختتم أعماله اليوم. وكان التقى أمس القائم بأعمال وزارة المال الألمانية القيادي في حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي يانس شبان، وأشار أبو زيد إلى أن وزير الخارجية حض المسؤول الألماني على بدء التفاوض لتنفيذ الشريحة الثانية من اتفاق مبادلة الديون الحالي وقيمته 170 مليون يورو، وكذلك العمل على توقيع اتفاق جديد للمبادلة.

وفي لقائه مع وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فوندرلاين، رحب الوزيران بالتقدم الذي تشهده العلاقات الثنائية، لا سيما في مجال التعاون الأمني والعسكري، والرغبة المشتركة في تحقيق نقلة نوعية بعد تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة، خصوصاً في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وذكر أبو زيد، أن الوزير شكري قدم شرحاً حول تطورات عملية سيناء لاقتلاع جذور الإرهاب، ومحاصرة الجماعات الإرهابية.

كما التقى شكري أمس نظيره الأرميني إدوارد نالبانديان، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا للتباحث في شأن مستجدات الأزمة السورية وسبل الدفع بالحل السياسي، وذلك على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر.

والتقى شكري أمس النائب الأول لرئيس جنوب السودان تعبان دنج، حيث تناول اللقاء التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن الأوضاع الداخلية في جنوب السودان، وأكد دعم مصر للحوار الوطني في جنوب السودان.