التاريخ: شباط ١١, ٢٠١٨
المصدر: جريدة الحياة
احتجاجات على سجن ناشط عراقي اتهم مؤسسات حكومية بالفساد
المثنى – أحمد وحيد ، الديوانية - أ ف ب 
خرجت تظاهرات في محافظة المثنى (جنوب العراق)، احتجاجاً على إصدار محكمة الجنايات حكماً بسجن ناشط مدني عراقي يحمل الجنسية الأميركية لمدة ست سنوات، بتهمة «الإساءة إلى مؤسسات الدولة» بعد تنديده بالفساد.

وأعلنت الحكومة المحلية في المحافظة أن لجنتها القانونية «تدرس تمييز القرار القضائي الصادر بحق الناشط المدني باسم خشان، الذي قدم خلال العامين الأخيرين 350 ملفاً في شأن فساد موظفين ومسؤولين إلى هيئة النزاهة ومجلس محافظة المثنى، وكبرى مدنها السماوة.

وقال رئيس اللجنة القانونية أحمد المرزوك لـ «الحياة» إن «اللجنة تدرس تقديم طلب للجهات القضائية في شأن إعادة النظر بالحكم القضائي الصادر بحق باسم خزعل خشان، لكون مجلس المحافظة هو صاحب الدعوى»، مؤكداً أن «المجلس سيستخدم سلطاته كافة في إقناع القضاء في إعادة محاكمة خشان والنظر بقضيته من خلال تمييز الحكم». وأضاف المرزوك أن «أي جهة، سواء كانت سياسية أو حكومية، يجب أن تسلك الطرق القانونية في تخفيف الحكم عن خشان لا أن تستخدم الأساليب الملتوية أو القوة، لأن القضاء أصدر حكمه بعد سنة ونصف من الدراسة والمحاكمة والاستماع إلى الإفادات». وزاد: «على الجميع احترام القرارات القضائية خصوصاً في ما يخص الحكم الصادر من محكمة استئناف المثنى بحق باسم، والذي جاء مطابقاً لقانون العقوبات». وأكد أن «أي احتجاج ضد الحكم يجب أن يتم وفقا للطرق القانونية واللجوء إلى الهيئة التميزية العامة لنقض القرار وليس عن طريق الاحتجاج الشعبي وتنظيم التظاهرات».

وانطلقت في محافظة المثنى أمس، تظاهرات شاركت فيها عشيرة بني حجيم وهي العشيرة التي ينتمي لها خشان بمشاركة منظمات مدنية ومواطنين. ووصف المشاركون الحكم بحق باسم بالـ «جائر». وطالبوا بالإفراج الفوري عنه.

ودعا مكتب حقوق الإنسان في المثنى الأجهزة الأمنية إلى العمل على حماية التظاهرات وعدم التصادم معها. وقال مدير المكتب ماجد الجياشي لـ «الحياة» إن «المكتب يرصد التظاهرات التي ما زالت ضمن الحدود الصحيحة للتظاهر، وسنسجل أي خرق فيها سواء من جانب المتظاهرين أو الأجهزة الأمنية».

وأشار إلى أن «التظاهرات انطلقت في محافظات عدة، إلا أنها كانت في أوجها في المثنى وهذا ما يحمّل الأجهزة الأمنية مسؤولية كبيرة في حماية المتظاهرين من جهة والتعامل مع غضبهم بحكمة من جهة أخرى، إضافة إلى التعامل معهم إنسانياً».

وكانت محافظات ذي قار وواسط، شهدت تظاهرات للإفراج عن الناشط خشان بعد النظر بإعادة أوراقه القانونية، وطالبت بتمييز الحكم الصادر بحقه.