التاريخ: شباط ٩, ٢٠١٨
المصدر: جريدة الحياة
الانتخابات الرئاسية المصرية تعيد السياسة جزئياً إلى الجامعات
القاهرة – رحاب عليوة 
في ميدان العباسية في شرق القاهرة، تنتشر لافتات عدة لدعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والحض على المشاركة في الاقتراع، بعضها يحمل تواقيع عائلية، وأخرى بصمات حملات شعبية وحركات شبابية ظهرت قبل شهور.

يواجه آلاف الطلاب تلك اللافتات يومياً في طريقهم إلى «جامعة عين شمس» على بعد أمتار من الميدان، لكن حرم الجامعة، ما زال خارج أجواء الانتخابات الرئاسية، إذ لا لافتات أو نقاشات حول العملية المقرر إجراؤها في آذار (مارس) المقبل، فيما تتجه الهيئة الوطنية للانتخابات إلى تفعيل دور الطلاب الجامعيين في الانتخابات، عبر دور تثقيفي حول أهمية المشاركة في الاقتراع.

وتحظر ممارسة العمل السياسي داخل الجامعة بقرار من المجلس الأعلى للجامعات الذي جدد في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي تنبيهه الجامعات بضرورة عدم السماح بأي نشاط سياسي وحزبي داخلها، وذلك مع ظهور استمارات حملة «علشان تبنيها» (حملة شعبية جمعت ملايين التواقيع لحض الرئيس على خوض الانتخابات قبل شهور) داخل بعض الجامعات. وصرح وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار آنذاك قائلاً إن «الجامعات ليست مكاناً للحملات الانتخابية والدعائية».

وشهدت الجامعات في مصر زخماً سياسياً عقب ثورة كانون الثاني (يناير) 2011، وظهرت حركات طالبية تابعة لأحزاب سياسية، وأخرى لحركات شبابية بتوجهات متباينة بعضها دخل في صدامات داخل أسوارها.

ومع عزل الرئيس السابق محمد مرسي في منتصف 2013، شهدت الجامعات، خصوصاً «جامعة الأزهر»، تظاهرات عنيفة، ما دفع نحو حظر ممارسة العمل السياسي داخلها. وبالفعل، اختفت الأنشطة السياسية فيها بما في ذلك التثقيفية والتوعية التي تنتظر عودتها مجدداً إلى الجامعة مع الانتخابات الرئاسية.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن برنامج توعوي حول المشاركة في الانتخابات الرئاسية، يتضمن ندوات وورش عمل تشمل الجامعات. وتعقد «الهيئة» بين 18 و 22 شباط (فبراير) الجاري أول مؤتمر لتوعية الطلاب على ضرورة المشاركة في انتخابات الرئاسة في جامعة المنصورة في الدلتا، تحت شعار: «شارك... صوتك هيوصل».

وأطلقت جامعات مصرية حملات لحض الشباب على المشاركة في الاقتراع.

ويحق لنحو 60 مليون مصري الاقتراع في الانتخابات الرئاسية. ويشكّل الطلاب الجامعيون كتلة تصويتية مؤثرة. وحدد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عدد الطلاب المسجّلين في التعليم الجامعي بين عامي 2015 و 2016 بنحو 3 ملايين طالب.