التاريخ: كانون ثاني ٦, ٢٠١٨
المصدر: جريدة الحياة
وجهات نظر باريس والرياض متطابقة في شأن سورية
حلّ الملف السوري بنداً أساسياً على لقاء جمع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بنظيره الفرنسي جان إيف لودريان في باريس أمس. وبحث الجانبان في تطورات الأوضاع السورية ومساعي التوصّل إلى حلّ سياسي للأزمة، إضافة إلى العلاقات الثنائية والمستجدات على الساحتين الدولية والإقليمية، خصوصاً الأوضاع في إيران.

وأكد الجبير في تصريح إلى قناة «العربية» تطابق وجهات النظر بين الرياض وباريس في شأن عملية السلام والوضع في سورية، من دون أن يقدّم تفاصيل إضافية. وأثنى في الوقت ذاته على العلاقة «الاستراتيجية والتاريخية» التي تربط البلدين.

وأتى اللقاء في أعقاب انتقاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون ما أسماه «تفرّد» بعض الدول بالحل السياسي في سورية، في إشارة إلى سعي روسيا إلى قيادة عملية سلام بمشاركة تركيا وإيران في إطار محادثات آستانة ومؤتمر «الحوار الوطني السوري» المرتقب في سوتشي نهاية الجاري.

وقال ماكرون في تصريحات أول من أمس (الخميس)، أن «الأزمة السورية لا يمكن أن تجد طريقها إلى الحلّ عبر بعض القوى وحدها»، كما شدد على ضرورة «الانتصار في سورية، لتجنّب عودة الإرهابيين بعد هزيمة تنظيم داعش عسكرياً».

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اتفق خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون على ضرورة «إحياء» عملية التسوية السياسية في سورية، كما ذكرت الخارجية البريطانية في بيان الخميس.