التاريخ: تشرين الأول ١١, ٢٠١٧
المصدر: جريدة الحياة
السيسي يطلق الاستعداد للانتخابات الرئاسية
القاهرة – أحمد مصطفى 
أطلق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس إشارة البدء في الاستعداد للانتخابات الرئاسية المقررة صيف العام المقبل، بعدما أصدر قراراً بتشكيل «الهيئة الوطنية للانتخابات» والتي سيوكل لها الإشراف القضائي على الاستحقاق.

ويتوقع أن تبدأ الهيئة التي يرأسها نائب رئيس محكمة النقض القاضي لاشين إبراهيم، خلال الفترة المقبلة في الإعداد للانتخابات ومراجعة سجلات الناخبين تمهيداً لإعلان الجدول الزمني لإجراءات الاستحقاق، والذي يتوقع له مطلع العام المقبل، ويتضمن مواقيت فتح الباب أمام الترشح وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين وبدء الاقتراع في الخارج والداخل.

ووفقاً لقرار السيسي أمس فإن الهيئة الوطنية للانتخابات ستتولى انتخابات الرئاسة والبرلمان والمجالس المحلية في مصر، يضم مجلس إدارتها رئيساً (القاضي لاشين) وتسعة أعضاء من القضاة، وتختص بـ «إصدار القرارات المنظمة لعملها، وتنفيذ عملية الاستفتاءات والانتخابات وفقاً لأحكام القوانين، وإعداد قاعدة بيانات الناخبين ودعوة الناخبين إلى الاستفتاءات والانتخابات، وتحديد مواعيدها ووضع الجدول الزمني لكل منهما، وفتح باب الترشح، إضافة إلى تحديد وتلقي الأوراق المطلوبة للترشح، ووضع قواعد وإجراءات وآليات سير عملية الاقتراع بما يضمن سلامة الانتخابات ونزاهتها وشفافيتها، وتحديد مقار ومراكز الاقتراع، وإصدار القرارات اللازمة لحفظ النظام والأمن داخل اللجان وخارجها، ووضع قواعد التصويت للمصريين المغتربين وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل وتحديد تاريخ بدء الانتخابات ونهايتها، قبل إعلان نتيجة الاستفتاء أو الانتخاب».

وعلى رغم اقتراب موعد الاستحقاق، إلا أنه لم يعلن حتى الآن أي من الشخصيات البارزة في شكل رسمي نيته الترشح على المقعد الرئاسي، وإن بدأت تجمعات داعمة لترشح السيسي لولاية ثانية بإطلاق حملات جماهيرية.

ويتوقع أن يلعب البرلمان المصري دوراً في تحديد خريطة المنافسة المستقبلية، إذ يلزم القانون المصري أن يحصل المرشح الرئاسي على تأييد عشرين نائباً، أو تأييد ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مصري ممن لهم الحق في الانتخاب موزعين على خمس عشرة محافظة.

وكان تحالف «دعم مصر» الذي يمتلك الغالبية النيابية، وأحزاب تمتلك كتلاً كبيرة في البرلمان، أعلنت رسمياً دعمها لترشح السيسي، فيما يترقب موقف تحالف «25/30» (تحت التأسيس) البرلماني، والمحسوب على المعارضة، من الاستحقاق الرئاسي.

وأعلن أمس حزب «مستقبل وطن»، الذي يمتلك ثاني كتلة حزبية أسفل قبة البرلمان، انضمامه رسمياً إلى حملة «علشان تبنيها» والتي تدعم ترشيح السيسي لفترة رئاسية ثانية، وقرر الحزب فتح مقاره أمام الراغبين في الانضمام إلى الحملة، كما قرر تشكيل غرفة عمليات مركزية للتواصل مع المصريين في المحافظات.

وأوضح «مستقبل وطن» في بيان، أن قراره دعم حملة «عشان تبنيها» جاء إيماناً منه «بالمشاركة الوطنية التي تجمع أبناء الوطن نحو هدف واحد يسمو فوق كل الأهداف وهو الحفاظ على الوطن»، وأضاف أن قراره أيضاً يأتي «اعترافاً بالجميل والاستعداد لما هو آت واستكمالاً للمسيرة التي بدأها الرئيس السيسي».