التاريخ: أيلول ٥, ٢٠١٧
المصدر: جريدة الحياة
جوبا تنفي إعلان المعارضة استيلاءها على منطقة استراتيجية
الخرطوم - «الحياة» 
أعلن الناطق العسكري باسم المعارضة المسلحة في جنوب السودان العميد وليام قادجاس، استيلاء قواته على منطقة قويت الاستراتيجية في ولاية ليج الشمالية، الأمر الذي نفته السلطات في الولاية.
وقال قادجاس أمس ان قوات المعارضة استولت على منطقة قويت بعد معارك عنيفة دارت بين الطرفين، وأكد مقتل ثلاثة من مسلحي المعارضة في المعارك، في مقابل 20 من القوات الحكومية.
ونفى وزير الاعلام في حكومة ولاية ليج الشمالية لام تنقوار ما اعلنته المعارضة، واعتبرها «مجرد اشاعات لا اساس لها من الصحة».

وأوضح تنقوار ان منطقة قويت لم تشهد معارك بين المعارضة والحكومة، مشيراً الى ان قوات نائب الرئيس تعبان دينغ هي التى تسيطر على منطقة قويت.

من جهة اخرى، قال نائب رئيس لجنة طاولة الحوار الوطني في جنوب السودان قبريال ياؤول دوك إن زعيم المعارضة رياك مشار الخاضع لاقامة جبرية في جنوب أفريقيا منذ كانون الاول (ديسمبر) الماضي سيرسل ممثلين عن حزبه في حال عدم تمكنه من الذهاب إلى جوبا.

واستبعد مشار من مبادرة جديدة لتحقيق السلام في جنوب السودان، بالرغم من قيادته أكبر الفصائل المقاتلة هناك. ووقع مشار اتفاق السلام مع حكومة الجنوب في آب (أغسطس) 2015، تنتهي مدته بعد انتخابات رئاسية وبرلمانية بستة أشهر. وعبر مشار عن استعداده للانضمام إلى طاولة الحوار الوطني استجابة إلى ضغوط المجتمع الدولي.

وأكد دوك أن قادة الفصائل المعارضة وهم رياك مشار ولام أكول وتوماس شيرليو وجوزف بنغازي، بدأوا محادثات مع لجنة رفيعة المستوى، مشيراً إلى أنهم استجابوا للاتصالات التي أجريت معهم.

وذكر دوك عقب اجتماع مغلق مع مبعوث الاتحاد الافريقي ألفا عمر كوناري، أن المفاوضات ستستمر حتى تحقيق السلام والاستقرار في الجنوب. وأقر بوجود صعوبات تواجه التطبيق الكامل لاتفاق السلام.