التاريخ: آب ١٢, ٢٠١٧
المصدر: جريدة الحياة
المخلافي يدعو إلى ضغط دولي على الحوثيين‏
طالب نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبدالملك المخلافي بضرورة تنسيق الجهود ‏الدولية، والضغط على الحوثيين للقبول بالاقتراحات المتعلقة بمدينة الحديدة ومينائها التي تقدم ‏بها المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ، «لتحقيق السلام الدائم والشامل».‏ وقال خلال لقائه أول من أمس في الرياض، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ‏اليمن أنطونيا كالفو بويرتا، إن الحكومة ترحب بأي جهد لتحقيق السلام، وفقاً للمرجعيات ‏الثلاث، وهي «منفتحة على اقتراحات ولد الشيخ انسحاب الميليشيات من الحديدة وتسليم ‏الموارد، ليتسنى لنا دفع رواتب الموظفين».‏

وأكدت رئيسة البعثة، على ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن «مواقف الحكومة اليمنية الإيجابية من مقتراحات ولد الشيخ في شأن تسليم الحديدة، وآلية توريد الإيرادات إلى البنك المركزي، وصرف ‏الرواتب»، ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي «واضح في تعامله مع الأطراف اليمنية ‏وتأكيده الشرعية، وعدم قبوله أي تفسير خاطئ لموقفه، أو استغلال حرصه على بحث ‏السبل الكفيلة بإيصال المساعدات الإنسانية، ووقف تردي الأوضاع في كل المناطق من دون استثناء، بما ‏في ذلك محافظة تعز التي تعاني أشد المعاناة بسبب الحرب».‏ وأضافت أن بروكسيل «ستواصل التنسيق مع الأمم ‏المتحدة، للتخفيف من المعاناة الإنسانية، ووقف تدهور الوضع الإنساني الذي تسبب به ‏الانقلاب».

من جهة أخرى، لقي ما لا يقل عن 11 عنصراً من المسلحين الحوثيين مصرعهم، بينهم قائدان ميدانيان، وأصيب آخرون، في محافظة الجوف، شمال شرقي البلاد، خلا معارك مع قوات الجيش أمس.

وأفاد موقع «سبتمبر.نت» أن قوات الجيش الوطني تصدت فجراً لهجوم عنيف شنه الحوثيون في جبهة العقبة شمال محافظة الجوف. تلت الهجوم معارك ضارية استمرت ساعات، استخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة. وأجبرت قوات الجيش الوطني المهاجمين على التراجع والفرار، تاركين خلفهم جثث قتلاهم.