التاريخ: آب ١٠, ٢٠١٧
المصدر: جريدة النهار اللبنانية
عشرات القتلى في البادية السورية في هجمات مضادة لـ"داعش" على النظام
تحدث "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له عن مقتل عشرات من أفراد قوات النظام والجهاديين في وسط سوريا، وقت يحاول تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) احتواء تقدم القوات الحكومية. 

وبدعم من روسيا، يشن الجيش السوري هجوما واسع النطاق منذ أشهر لاستعادة منطقة البادية التي تمتد على مساحة 90 الف كيلومتر مربع وتربط وسط البلاد بالحدود العراقية والاردنية. وقد تمكن من استعادة مناطق واسعة من "داعش" في محافظة حمص، لكن الجهاديين شنوا هجمات مضادة.

وقال المرصد ان الجهاديين شنوا خمسة هجمات انتحارية على الاقل بواسطة سيارات مفخخة وزرعوا ألغاماً على خط الجبهة. واشار الى مقتل 39 من أفراد القوات الحكومية واصابة 25 آخرين في الساعات الـ24 الاخيرة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "النظام انتشر على طول خط الجبهة وان داعش يكثف الان هجماته المضادة". وأعلن ان 31 جهادياً قتلوا أيضاً في الساعات الـ24 الاخيرة في معارك مع قوات النظام وغارات للطيران الروسي.

وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" ان غارات استهدفت مواقع لـ"داعش" بينها مخزن ذخيرة في محافظة حمص.

وكان المرصد قال السبت ان الجيش السوري سيطر على مدينة السخنة في حمص مما يمهد الطريق لمهاجمة الجهاديين في شرق سوريا، ولكن لم يصدر تأكيد رسمي من الحكومة السورية في هذا الشأن.

وتبعد السخنة عن مدينة تدمر الاثرية زهاء 70 كيلومتراً شرقاً. وهي المدينة الاخيرة يسيطر عليها "داعش" في محافظة حمص.