التاريخ: تشرين الثاني ٢٨, ٢٠١٥
المصدر: جريدة الحياة
قوانين لتنظيم حملات انتخابات المجالس البلدية في السعودية
اعلن رئيس «اللجنة التنفيذية» والناطق الرسمي باسم انتخابات أعضاء المجالس البلدية في السعودية جديع بن نهار القحطاني، ان اللجنة راعت خلال وضعها قوانين الحملة الانتخابية ايجاد مواد تحافظ على البيئة والطابع الجمالي للمدن، بحسب ما ذكرت «وكالة الانباء السعودية» (واس).

واكد أنه من حق كل مرشح ورد اسمه في القوائم النهائية للمرشحين، وحصل على الترخيص اللازم اطلاق حملته الانتخابية غداً (الأحد) وفق القانون.

وبيّن جديع أنَّ اللائحة تسمح لكل مرشح استخدام الوسائل الإعلامية كافة ومواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بنفسه وببرنامجه الانتخابي، موضحاً: «يُسمح للمرشحين استخدام اللوحات والملصقات، وإقامة محاضرات وندوات تتعلق ببرنامجهم الانتخابي في صالات العرض والقاعات والمخيمات المخصصة للاحتفالات مع مراعاة الضوابط الشرعية».

ونوّه إلى أن استخدام المرشحين خدمة الرسائل النصية (SMS) والمراسلة الفورية (واتسآب) يخضع الى نظام «هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات» التي تمنع اختراق خصوصية المستخدمين، وإقحامهم في الحملات.

وأوضح الناطق أن القانون حدد مخالفات اخرى سيتم معاقبة مرتكبيها منها: إثارة الفتنة، والإساءة إلى أي من الناخبين أو المرشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة، واستخدام المساجد والمرافق العامة والمنشآت الحكومية لأغراض انتخابية، و قبول الدعم من جهة اجنبية.

ولفت النظر إلى أن لائحة القوانين تمنع استخدام شعار الدولة الرسمي او علمها او الإشارات والرموز الدينية، او التاريخية او القبلية او أسماء او صور الشخصيات العامة في الحملة الانتخابية، ويُحظر ايضا استخدام القنوات التلفزيونية الحكومية أو الخاصة، او احد الشعارات الحكومية، باستثناء شعار الانتخابات البلدية.

واضاف انه لا يُسمح بالتضامن بين المرشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو الاشتراك بينهم في مادة إعلانية أو دعائية، أو ممارسة أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية بعد انتهاء فترة الحملات الانتخابية المحددة في الثالث من كانون الاول (ديسمبر) المقبل.