التاريخ: نيسان ٢٨, ٢٠١٥
المصدر: جريدة النهار اللبنانية
فوز متوقّع للبشير بولاية رئاسية خامسة وأقرب منافسيه لم يحصل على 2 في المئة
كما كان متوقعاً، أعلنت المفوضية القومية للانتخابات السودانية فوز الرئيس المنتهية ولايته المشير عمر حسن أحمد البشير بنسبة 94,5 في المئة من الأصوات بعد انتخابات قاطعتها المعارضة، وذلك لولاية خامسة مدتها خمس سنوات.
 
وأفاد رئيس المفوضية مختار الأصم أن "المرشح عمر حسن احمد البشير (71 سنة) من المؤتمر الوطني حصل على عدد أصوات 5 ملايين و252 الفاً و478 صوتاً أي 94,5 في المئة" من المجموع.
وواجه البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، 13 منافساً في الانتخابات التي قاطعتها المعارضة معتبرة ان الشروط غير متوافرة لانتخابات حرة وعادلة.
ولم يحصل أقرب منافسيه، وهو فضل السيد عيسى شعيب المرشح عن حزب الحقيقة، إلاّ على 1,43 في المئة من الأصوات.

وأوضحت المفوضية، أن نسبة المقترعين بلغت 46,4 في المئة في الانتخابات التي أُجريت على أربعة أيام بين 13 نيسان و16 منه، واختار السودانيون خلالها كذلك مندوبيهم على المستوى الوطني ومستوى الولايات.

غير ان بعثة المراقبين التابعة للاتحاد الافريقي كانت تحدثت بعد انتهاء التصويت عن "نسبة مشاركة ضعيفة عموماً"، على رغم قرار مفوضية الانتخابات إمهال السودانيين يوماً إضافياً للاقتراع.
واثارت الانتخابات انتقادات دولية، وأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا ونروج بياناً مشتركاً الاسبوع الماضي عبرت فيه عن أسفها لـ"فشل حكومة السودان في تنظيم انتخابات حرة نزيهة وسط اجواء مؤاتية".