التاريخ: تشرين الأول ١١, ٢٠٠٧
 
منتديات القضايا العامة

برنامج 'منتديات القضايا العامة'

 

يهدف برنامج 'منتديات القضايا العامة' الذي تنفّذه 'الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية' الى تفعيل تداول المواطنين في بعض القضايا الأكثر إشكالية وارتباطاً بحياتهم ومصالحهم.  

كما يهدف الى خلق عملية تواصل وتبادل أفكار وتجارب تمكّن هؤلاء المواطنين من بلورة 'معرفة عامة' بالقضايا المطروحة وإيجاد أرضية مشتركة للبحث في أسباب أية أزمة ومحاولة التوصل الى خيارات حلول لها، مما يساهم في تفعيل الحياة الديمقراطية وتعزيز المسؤولية المواطنية في اتخاذ القرارات وإدراك مدلولاتها وما قد تتطلّبه من مقايضات وكلف.

يعتمد برنامج 'منتديات القضايا العامة' على منهجية تنطلق من:

 

-        اختيار قضية مهمة (إجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو بيئية، إلخ) تؤثر في حياة المواطنين أفراداً وجماعات. 

-        تنظيم 'إجتماعات بؤرية' مع أفراد معنيين بالقضية وسماع آرائهم حول انعكاساتها عليهم والحلول التي يرونها ممكنة للتعامل معها.

-        تنظيم مقابلات مع اختصاصيين يتابعون القضية المطروحة للإحاطة بأهم جوانبها.

-        مراجعة الأدبيات الموجودة حول القضية والتعرّف الى المعطيات العلمية التي تعرض لها وتحلّل أسبابها وآثارها.

-      إعداد كتيب مقتضب حول القضية، يعرض في مقدّمته لإشكالياتها ويقدّم ما يمكن تسميته 'بالحقائق الاستراتيجية' حولها، ثم يلخّص الخيارات المستخلصة من الاجتماعات البؤرية والمقابلات للتعامل معها، ويذكر الآراء الإيجابية والسلبية تجاه كل منها.

-        عقد منتديات يجتمع فيها المواطنون ويتداولون بالقضية إنطلاقاً من مضمون الكتيب المعدّ وخياراته.

 

ويمكن أن تنظّم 'الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية' إستطلاعات رأي، وأن تعدّ تقارير عن آراء المشاركين في هذه المنتديات للوصول الى ما يشبه تحديد اتجاهات 'الرأي العام' (أو أجزاء منه) تجاه القضايا المطروحة في كل من البلدان العربية السبعة التي ينفّذ فيها البرنامج.

 

ÇäÒá ÇáãáÝ